شركة السبع تسْـتَوْجَبَ موسكو بالكشف عن برنامجها لغاز الأعصاب
شركة السبع تسْـتَوْجَبَ موسكو بالكشف عن برنامجها لغاز الأعصاب

شركة السبع تسْـتَوْجَبَ موسكو بالكشف عن برنامجها لغاز الأعصاب

حسبما ذكر الحياة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر شركة السبع تسْـتَوْجَبَ موسكو بالكشف عن برنامجها لغاز الأعصاب .

صحيفة الوسط - طالب وزراء خارجية دول شركة السبع روسيا أمس (الاثنين) أظهر معلومـات برنامجها لغاز الأعصاب «نوفيتشوك»، الذي يتهمونها باستخدامه في تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال، ويشكل «تهديدا ضدنا جميعا».

وكتب وزراء خارجية الولايات المتحدة، واليابان، والمانيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وايطاليا وكندا في بيان: «نلتزم خلاصة المملكة المتحدة بأنه من المرجح جداً من جهة ان تكون روسيا مسؤولة عن الهجوم، وبأنه لا يوجد تفسير آخر معقول من جهة أخرى».

وأضاف أن «رفض موسكو التي تنفي بشدة أي تورط في القضية الرد على المطالب المشروعة للحكومة البريطانية، انما يبرز مسؤوليتها».

وأشار البيان من جهة أخرى ان «قلق» المجموعة ازداد نتيجة «انتهاج روسيا المتكرر لسلوك غير مسؤول ومزعزع للاستقرار، خصوصاً من خلال التدخل في الانظمة الديموقراطية لدول أخرى».

وقد كانت منظمة حظر الاسلحة الكيماوية أعلنت الخميس السابق أن التحاليل المخبرية «تؤكد ما خلصت إليه المملكة المتحدة في شأن ماهية المادة السامة المستخدمة في سالزبري» لتسميم سكريبال وابنته في الرابع من الشهر السابق، لكن من دون ان تكشف النقاب عن مسؤولية أي جهة.

وفي المقابل، اتهمت روسيا المنظمة بالتلاعب في أستطلاع التقرير.

وشدد بيان وزراء خارجية دول السبع على ضرورة ان «تكشف روسيا كامل معلومـات برنامجها السابق غير المعلن نوفيتشوك امام منظمة حظر الاسلحة الكيماوية، عملا بالتزاماتها الدولية».

وتابعت المجموعة ان «استخدام عامل سام للاعصاب من طراز عسكري، وهو نوع طورته روسيا، يشكل الاستخدام الهجومي الاول لمركب سام للاعصاب في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وتحديا خطرا ليس فقط لامن المملكة المتحدة بل أيضا لامننا المشترك»، مضيفة «إنه تهديد ضدنا جميعا».

وتعقد شركة السبع قمتها المقبلة يومي الثامن والتاسع من حزيران (يونيو) في أوتاوا التي تتولى الرئاسة الدورية هذا العام.

برجاء اذا اعجبك خبر شركة السبع تسْـتَوْجَبَ موسكو بالكشف عن برنامجها لغاز الأعصاب قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الحياة