آخرهم أنغام.. «الخلجنة» تهيمن على مطربين مصريين
آخرهم أنغام.. «الخلجنة» تهيمن على مطربين مصريين

آخرهم أنغام.. «الخلجنة» تهيمن على مطربين مصريين حسبما ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر آخرهم أنغام.. «الخلجنة» تهيمن على مطربين مصريين .

صحيفة الوسط - ملخص 26eb3d9bd9.jpg

أثيرت العديد من التساؤلات حول ظاهرة «الخلجنة» بعد إِنْحِدَار بعض المطربين المصريين للغناء باللهجة الخليجية رغم أن المتعارف عليه إِنْحِدَار العرب لـ«المصرنة».

تطرق المخرج خالد جلال لظاهرة «الخلجنة» في أحد اسكتشات مسرحية «قهوة سادة»، التي عرضت عام 2009، إذ قصد جلال تحضير ظاهرة دبلجة الأعمال التليفزيونية باللهجة الخليجية، التي أصبحت منتشرة، ورصد بطريقة ساخرة سيطرة المال الخليجي وتأثيره على الطرب المصري وخلجنته - أي سيادة الثقافة الخليجية- وإجبار مطربة مصرية على الغناء باللهجة الخليجية بدلا من الأغاني المصرية.

وبينما يحرص نجوم الطرب في كل أرجاء صحيفة الوسط العربي على الغناء باللهجة المصرية، اتجه مجموع من أصحاب الحناجر الذهبية المصرية إلى «الخلجنة» فباتت بضع أغانٍ خليجية في الألبوم شيء مهم إن لم يصدروا ألبوما كاملا بلهجات الدول الشقيقة، ونرصد في السطور التالية أبرز المطربين المصريين الذين قدموا أغاني باللهجة الخليجية. 

أنغام

طرحت المطربة أنغام منذ أيام ألبومها الجديد «راح تذكرني»، الذي أنتجته لها شركة «روتانا»، وقدمت فيه 12 أغنية باللهجة الخليجية فقط، وهى «هدى قلبه، راح تذكرنى، إلهى، أشوف نجوم، الخيانة، لا تهجى، يوجعونك، مجرد شيء، لو تحلف، مستحيل، وين تروح، وتلاقينا».

وتعاونت أنغام في هذا الألبوم مع مجموع كبير من شعراء وملحني الخليج، وهم سعود البابطين وأحمد الصانع وتركى وقوس عزوف وياسر بوعلي وسهم والانين وحمد الخضر وراكان وناصر الصالح وحمد الخضر، والموزعين طارق مدكور وعصام الشرايطي وسيروس وخالد عز ووليد فايد، وتركي المشيقح والعالية ورزان وأسير الرياض وعبداللطيف آلِ الشيخ وخالد العوض.

ولم تكن هذه هي التجربة الأولى لأنغام في تحضير ألبومات خليجية كاملة، حيث قدمت من قبل ثلاثة ألبومات خليجية، وهي «أنت العالم»، «شيء ضاع»، و«خلي بكرة لبكرة».

هاني شاكر

لا تعتبر أنغام هي المطربة المصرية الأولى التي قدمت ألبوما كاملا باللهجة الخليجية، فقد سبقها أمير الغناء العربي هاني شاكر بألبوم طرحه عام 2014، وحمل اسم «أغلى بشر»، وضم 8 أغنيات كلها باللهجة الخليجية، كتب كل كلمات الأغنيات الشاعر الخليجي أسير الرياض، ولحنه خالد جنيدي، إلا أغنية واحدة للملحن محمود خيامي، وأنتجته أيضا شركة «روتانا»، ومن أغنيات الألبوم «كلمة أحبك، ويقول يحبني،  دروب، والله حسيبي».

خالد سليم

من بين النجوم الذين غنوا ألبومات كاملة باللهجة الخليجية، الفنان خالد سليم، وجاء بعنوان «ما أنساك»، من إنتاج شركة «مزيكا» عام 2012، وجاءت هذه الخطوة من «خالد» لكونه ولد وتربى بدولة الكويت وعاش هُناك حتى انتهى من الثانوية العامة وأجاد اللهجة الخليجية.

ضم ألبوم «ما أنساك» 13 أغنية، وهي «مرايتك، الدنيا وردي، ما أنساك أبدا، أحلى الفتيات، أنتي زماني، أقربي، ياللي مهتم، فرخ الحمام، هذا المهم، ما درت بي، إن رحت، مرت الأيام، وغني».

أحمد جمال 

قدم الفنان الشاب أحمد جمال عام 2015 ثلاث أغنيات باللهجة الخليجية من أصل 13 أغنية في ألبوم «يلا نعيش» عام 2015، وهى أغنية «لو سمحتي» كلمات عبداللطيف آل الشيخ وألحان مصطفى جاد، و«دير بالك» كلمات مأمون النطاح وألحان محمود خيامي، وأغنية «هغنيلك» كلمات وألحان حازم العساف.

كارمن سليمان

حرصت دائما نجمة «أراب أيدول» المطربة كارمن سليمان على تحضير الأغنية الخليجية على مدار مشوارها الفني، التي قدمت خلاله عدة أغنيات سينجل باللهجة الخليجية، لعل أولها أغنية «أخباري»، عام 2013 والتي كتبها عبد اللطيف آل شيخ ولحنها فنان العرب محمد عبده، وتوزيع وليد فايد، وأغنية «حسيبك ربنا» التي قدمتها عام 2014 من كلمات أحمد العلوي وألحان طلال وتوزيع وليد الفايد، وقدمت عام 2015 «ما هي سهلة» كلمات أحمد العلوي وألحان طلال وعام 2017 قدمت أغنية «مبغي شيء» كلمات عبد الفتاح الشيخ وألحان مصطفى جاد.

ويبقى السؤال هنا مطروحا: ما السبب وراء إِنْحِدَار بعض المطربين المصريين للغناء باللهجة الخليجية؟ وهل الأمر مقتصر على حبهم لاكتساب شريحة الجمهور الخليجي فقط أم أن الأمر غير ذلك؟ خاصة أن من المتعارف عليه هو أن يحدث العكس وهو إِنْحِدَار مطربي صحيفة الوسط العربي جميعهم للغناء في مصر وباللهجة المصرية كي يحققوا انتشارا واسعا.

برجاء اذا اعجبك خبر آخرهم أنغام.. «الخلجنة» تهيمن على مطربين مصريين قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري