"3 دقات» أزمات وشائعات.. «عقدة الخواجة» تطارد صناع الأغنية بالاتهامات
"3 دقات» أزمات وشائعات.. «عقدة الخواجة» تطارد صناع الأغنية بالاتهامات

"3 دقات» أزمات وشائعات.. «عقدة الخواجة» تطارد صناع الأغنية بالاتهامات حسبما ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر "3 دقات» أزمات وشائعات.. «عقدة الخواجة» تطارد صناع الأغنية بالاتهامات .

صحيفة الوسط - ملخص 17cc7dec9c.jpg

لكل شيء نهاية، ونهاية الأعمال الفنية مرتبطة بردود فعل الجمهور، فقد تحقق صدى كبيرا ويكون النجاح حليفها وتعيش طويلا أو العكس، ولكن في بعض الأحيان قد يعكر صفو النجاح ملاحقة الشائعات للعمل الفني وأبطاله.

كثيرًا ما تكون الشائعات هي العدو اللدود للنجاح، تأكله كما تأكل النار «الهشيم»، فبعد تعب ومجهود كبيرين يتبخر الإنجاز كالماء تحت ضوء الشمس في أقصر وقت ممكن، هذا ما حدث مع أغنية "3 دقات» للثنائي أبو والفنانة يسرا، التي حققت نجاحًا مبهرًا منذ طرحها حتى الآن على الصعيدين المحلي والإقليمي، لدرجة أنه لا توجد مناسبة إلا وقد كانت هذه الأغنية شيئًا أساسيًّا لا يمكن الاستغناء عنه نتيجة الحالة النفسية المبهجة التي تنشرها في أي مكان تسمع فيه.

مشكلة الكلمات

تفاجأ الفنان والملحن أبو، والسيناريست تامر حبيب، بتداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أغنية إسبانية باسم «غروب الشمس»، تحمل نفس لحن وتوزيع وموسيقى "3 دقات»، بل إن ترجمة الأغنية الإسبانية، هو نفس كلمات نظيرتها.

عقدة الخواجة

من ناحيته كذب الفنان «أبو» ما تم تداوله خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدًا أن مطربا لبنانيا يدعى «جونى عواد»، وهو يعمل مدرس لغة إسبانية، تواصل معه من أجل الاتفاق على ترجمة الأغنية للإسبانية؛ حبا فيها وللانتشار الكبير الذي حققته حول العالم، مما دفع الأول للموافقة على ذلك، والترحيب بغنائها باللغة الفرنسية أيضًا.

ذكر «أبو»: «لدينا عقدة الخواجة تجاه نجاح أي أغنية، وتتمثل هذه العقدة في اعتقادنا أنها مأخوذة من أغنية أجنبية، وهذا ليس صحيحًا، وهي أغنية مصرية 100 في المائة».

حقيقة النسخة الإسبانية

أثبت المذيع صبري زكي جزءًا من صحة كلام «أبو»، وذلك خلال برنامجه «مزنوق فين» المذاع على راديو «إينرجي»، عندما أجرى اتصالًا هاتفيا مع اللبناني جونى عواد، الذى أشار أن صاحب الأغنية الأساسية هو «أبو»، ولكنه أعاد غناء الأغنية بالكلمات الإسبانية.

وذكر عواد أنه قام بمحاولة التواصل مع الفنان «أبو» مغني الأغنية الأصلية إلا أنه لم يستطع التواصل معه حتى يهدي له الأغنية بشكل خاص.

مشكلة اللحن

بعد نشر «أبو» أغنيته على صفحته الرسمية بموقع الفيديوهات «يوتيوب»، اتهمه الموسيقار عادل حقي، بسرقة ألحان الأغنية من الموسيقى التصويرية التي وضعها لفيلم «تصبح على خير»، الذي عرض قبل أستعراض الأغنية بعدة أشهر، موضحًا أن «أبو» أخذ 16 «مازورة» كاملة من موسيقى عادل حقى.

في الوقت نفسه، دافع حقي عن «أبو» فيما يخص أمر سرقة كلمات الأغنية في تصريحات صحفية، قائلا: «الأغنية ليست قديمة كما يقول البعض إنها إسبانية الكلمات، لكن سوء التوزيع ورداءة الماستر هي التي أوحت لمن يسمعها بأنها أغنية قديمة، وأعتقد أن مطربًا قام بترجمة كلمات أغنية "3 دقات) ترجمة حرفية إلي الإسبانية، وأتوقع أن يكون قد ترجمها من جوجل، لأن الكلمات المستخدمة كلمات ضعيفة وركيكة للغاية».

وذكر حقي أنه يتراجع تمامًا التنازل عن القضية مهما حدث؛ حتى يثبت حقه بالقانون، مشيرًا إلى وجود محاولات للتوسط بينه وبين «أبو» ولكنه يرفضها، مضيفًا: «العدالة هي الفيصل بيننا، فهناك نقابة للموسيقيين وجمعية لحقوقنا الملكية والفكرية ستكون بجانبي؛ لأنه لو لم يقفوا بجانبنا في مثل هذه الأمور فسيكون السؤال: لماذا يوجدون سوى لحماية حقوقنا؟».

مؤلف 3 دقات

وفي تصريحات صحفية، قبل أربعة أشهر، أثبت تامر حبيب، مؤلف الأغنية، أن «أبو» وضع لحن الأغنية من فترة طويلة، وقد أسمعه إياه منذ أربعة أشهر -أي منذ 8 أشهر من الآن- قبل أن يكتب هو كلمات الأغنية، مستبعدًا فكرة أن «أبو» سرق اللحن، واضعًا احتمال تشابه الألحان، نافيًا فكرة وجود نية للسرقة.

وسخر حبيب من إِدِّعاء سرقة كلمات الأغنية، معتبرًا ذلك محاولة لإيقاف النجاح الذي حققته الأغنية، مستطردًا: «كنت أتوقع ذلك، وأخبرت أبو بهذا التوقع منذ فترة».

وحققت أغنية "3 دقات» نجاحًا مبهرًا منذ عرض الكليب الخاص بها في ختام مهرجان الجونة السينمائي، الذي نظم في نهاية العام السابق، حيث تجاوز حاجز 125 مليون مشاهدة منذ أكتوبر 2017 حتى الآن، كما حصلت الأغنية على لقب الأفضل لذات العام، خلال الاستفتاء الذي أجراه برنامج «معكم» الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي على قناة «سي بي سي»، والذي يعد أكبر الاستفتاءات في صحيفة الوسط العربي.

أغنية "3 دقات» ضمن ألبوم «أبو» الجديد الذى يحمل اسم «شَرْبَات 2017» الذي يضم 10 أغنيات متنوعة، ويستعد لطرحه خلال الفترة المقبلة، وهي من كلمات الكاتب والسيناريست تامر حبيب، وألحان أبو، وتوزيع رامي سمير، وإنتاج وتوزيع «أولد مترو».

برجاء اذا اعجبك خبر "3 دقات» أزمات وشائعات.. «عقدة الخواجة» تطارد صناع الأغنية بالاتهامات قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري