عمالقة الكاريكاتير يلتقون في "ملتقى الرواد" السبت
عمالقة الكاريكاتير يلتقون في "ملتقى الرواد" السبت

عمالقة الكاريكاتير يلتقون في "ملتقى الرواد" السبت

حسبما ذكر الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر عمالقة الكاريكاتير يلتقون في "ملتقى الرواد" السبت .

صحيفة الوسط - تشهد قاعة "الجريك كامبس" للفنون بمكتبة الجامعة الأمريكية بالتحرير، عقد أول ملتقى عربي لرواد الكاريكاتير في الخليج والعالم العربي، السابعة مساء السبت القادم، وتتواصل تجمعات الملتقى من 3 إلى 9 فبراير، بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير، بحضور كوكبة من نجوم الكاريكاتير ورواده وفنانين تشكيليين ومثقفين.

ويتضمن معرض الملتقى عشرات اللوحات النادرة والأصلية تم رسمها رواد الكاريكاتير، وبعضها يعود منذ أضخم من نصف قرن.

ويقول مدير الملتقى، الكاتب الساخر عماد جمعة إن الفنان الكبير جمعة فرحات رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير وقاعة الجريك كامبس ومديرها الفنان جلال جمعة والفنان سمير عبد الغني، احتضنوا فكرة تأسيس أول ملتقى لرواد الكاريكاتير، موضحًا أنه سيتم عرض أعمال الرواد من أمثال محمد عبد المنعم رخا، الأب الحقيقي للكاريكاتير العربي وأول رئيس للجمعية المصرية للكاريكاتير، والفنانين العمالقة زهدى العدوي وأحمد طوغان وصلاح جاهين وجورج البهجورى وحسن حاكم واللباد والليثي وجمعه فرحات وحجازى ومصطفى حسين وبيصار إلى جانب رواد الكاريكاتير في الخليج والعالم العربي.

وأثبت جمعة، أن أحد رؤية الملتقى تشجيع اقتناء لوحات الكاريكاتير وانتشار اللون الفني، بعيدا عن الصحف والمجلات التي ظل قابعا فيها منذ نشأته والخروج به إلى عالم المقتنيات في البيوت والمكاتب والأماكن العامة، ليصبح الكاريكاتير فنًا شعبيًا متداولًا، فضلا عن إِحْتِـفَاء الرواد وفاء لعطاءهم للارتقاء بفن الكاريكاتير.

وعن تجمعات الملتقى، ذكر جمعة، إنه يشمل إِحْتِـفَاء للفنان الكبير جمعه فرحات في حفل الافتتاح ولقاءات مفتوحة وندوات تكريمية مع الفنان الكبير جورج البهجورى ومحمد حاكم وتكريم الفنانين الكبيرين بدرع تذكاري، وفي 7 فبراير ستكون هناك حضور لمتحف الكاريكاتير بالفيوم الذي أسسه الفنان محمد عبلة.

وتابع "جمعة" القول إن الملتقى العربي لرواد الكاريكاتير يُعقد في تونس يونيو القادم، مع تطلع المنظمين إلى عقد دورات الملتقى المقبلة في مجموع من العواصم العربية.

برجاء اذا اعجبك خبر عمالقة الكاريكاتير يلتقون في "ملتقى الرواد" السبت قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن