14 توصية في اجتماع مسؤولي إذاعات القرآن الكريم
14 توصية في اجتماع مسؤولي إذاعات القرآن الكريم

14 توصية في اجتماع مسؤولي إذاعات القرآن الكريم حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر 14 توصية في اجتماع مسؤولي إذاعات القرآن الكريم .

صحيفة الوسط - لاقتراحات اماكن الخروج

بدأت، الثلاثاء، تجمعات الأن الثالث من الاجتماع الرابع لمسؤولي إذاعات القرآن الكريم التابع لإتحاد الإذاعات الإسلامية بمبنى الوطنية للإعلام بماسبيرو بعقد جلسة عمل تحت عنوان «رد الشبهات وتصحيح المفاهيم الخاطئة».

وتحدث فيها الدكتور إبراهيم الهدهد، المستشار العلمي للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر ورئيس جامعة الأزهر السابق، بالإضافة إلى عرض المشاركين أبحاث الإذاعات الإسلامية في التوعية بمخاطر التطرف والغلو ومناقشة عامة حول موضوع المؤتمر.

وعقدت الجلسة الختامية بعرض التقرير الختامي للاجتماع والتوصيات التي أقرها المؤتمر، وترأس الجلسة الختامية محمد سالم ولدبوك، المدير العام لاتحاد الإذاعات الإسلامية. وقام المشاركون بزيارة ميدانية للأزهر الشريف ومنظمة خريجي الأزهر.

وتضمنت توصيات الاجتماع إلى إقرار المشاركون برفضهم القرار الأمريكي بنقل السفارة إلى أولى القبلتين وثالث الحرمين «القدس الشريف»، والتأكيد على تواصل بين إذاعات القرآن الكريم بين الدول الأعضاء وبالأخص في مجال تبادل البرامج المتُعلقة بمحاربة الغلو والتطرف بين إذاعات القرآن الكريم.

واشتملت التوصيات على بث برنامج شهري أو دوري بين إذاعات القرآن الكريم عبر نظام المينوس يناقش أحد قضايا الغلو والتطرف، وضرورة التأكيد على عدم إتاحة الفرصة للفتوى فيها إلا من قبل علماء كبار متخصصين، والاهتمام بالبرامج الموجهة للطفل والأسرة مع استخدام الأساليب واللغة المناسبة لهذه الشريحة.

وتضمنت وضع طريقة إعلامية طويلة المدى للتحذير من مشكلات الغلو والتطرف وبيان مخالفة ذلك لمقاصد الشريعة مع الاستعانة بآراء العلماء المشهود لهم بذلك، وإعداد ومضات توعوية قصيرة تكشف تحذيرتها من خطورة الغلو والتطرف واختيار مواقيت مفضلة لدى الشباب لإذاعتها.

وأوصى المشاركون على تمرين الكوادر في مجال الإلقاء والحوار الهادف لإيصال الفكرة إلى النشء المسلم وغيره، وإقامة مسابقة للبرامج الدينية وتكون ضمن تجمعات المهرجان السنوي لاتحاد الإذاعات العربية، بالإضافة إلى عدم استعداء فئات المجتمع وتجنب الخطاب اللفظي العنيف تجاه غير الملتزمين والعمل على التبصير بقيم الإسلام النبيلة والدعوة بالحكمة والموعظة الحسن.

وانتهت التوصيات إلى ضرورة اختيار متخصصين من الشباب لتقديم برامج هادفة في إذاعات القرآن الكريم، والاهتمام بالبرامج الجماهيرية التفاعلية في أماكن تجمع الشباب مع اختيار متخصصين لمخاطبتها، بالإضافة إلى تَصْحِيح لجنة من اتحاد الإذاعات الإسلامية لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات، وإنشاء صفحة إلكترونية بمواقع التواصل الاجتماعي تكون جامعة بكل إذاعات القرآن الكريم تبث من خلالها أخبار عن أنشطة الإذاعات المختلفة تحت إشراف اتحاد إذاعات الإسلامية.

ووجه المشاركون بالمؤتمر مؤشر شكر للهيئة الوطنية للإعلام ورئيسها وجميع العاملين بها لما بذلوه من جهد في التنظيم لإنجاح الاجتماع.

من ناحيته، أثبت حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، أن اجتماع مسؤولي إذاعات القرآن الكريم كان فرصة حقيقية لتبادل الرؤى والأفكار واكتساب المزيد من الخبرات، وأن المناقشات والجلسات كانت زاخرة بالأفكار المتميزة حيث أبدى المشاركون فيها مقترحاتهم وتوصياتهم حول كيفية تفعيل دور إذاعات القرآن الكريم للمساهمة في تمديد الخطاب الديني والتصدي للأفكار المُضللة والمتطرفة، مؤكداً دور هذه الإذاعات في التأثير الإعلامي والتعريف بصحيح نصوص الدين الإسلامي الصحيح الذي يبْتَهَلَ إلى التسامح والتعايش السلمي.

وطالب «زين» بضرورة متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع على أرض الواقع بالتنسيق والتواصل بين المشاركين لتحقيق الهدف منه بما يُسهم في تعزيز الدور التنويري والتوعوي لإذاعات القرآن الكريم، موجهًا التحية والشكر على الجهد الرائع لكافة فرق الشغل القائمين على تنظيم الاجتماع من مختلف قطاعات الوطنية للإعلام، متمنياً لهم مزيداً من النجاح والتفوق.

برجاء اذا اعجبك خبر 14 توصية في اجتماع مسؤولي إذاعات القرآن الكريم قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم