بكين تنفتح على المغاربة من نافذة "عيد الربيع التقليدي" للصين
بكين تنفتح على المغاربة من نافذة "عيد الربيع التقليدي" للصين

بكين تنفتح على المغاربة من نافذة "عيد الربيع التقليدي" للصين حسبما ذكر جريدة هسبريس ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر بكين تنفتح على المغاربة من نافذة "عيد الربيع التقليدي" للصين .

صحيفة الوسط - في مبادرة ثقافية ودبلوماسية تروم الانفتاح على المغاربة، أعلنت سفارة بكين الشعبية بالرباط عن الأنشطة الخاصة بعيد الربيع التقليدي الصيني في إطار برنامجها الثقافي بالمغرب، تشمل مدنا مغربية عدة، أبرزها العاصمتان الإدارية والاقتصادية.

شين دونغ يان، المستشارة الثقافية لدى السفير الصيني بالرباط، وفي ندوة صحافية نظمت الخميس بمقر السفارة، أظهرت أن بلادها دأبت على تنظيم احتفالات بتاريخها الطويل في أنحاء العالم، وذكرت: "في الرباط، كنا نقيم احتفالات وأنشطة بشكل مستمر، لكن اقتصارنا كان داخل بناية السفارة وبين أعضائها وبعض أبناء الجالية".

chine_maroc3_728676157.jpg

وأبرزت المسؤولة الصينية أن اهتمام بكين بالانفتاح على الرباط من الناحية الثقافية يندرج ضمن توجهات السفارة لهذا العام، قائلة: "سنحتفل مع أصدقائنا المغاربة ومع الجالية الصينية، ولأول مرة نقيم سلسلة من الأنشطة والاحتفالات في كل من الرباط والدار البيضاء".

واعتبرت شين دونغ يان أن تنظيم حفل تجمعي بعيد الربيع التقليدي الصيني بالمغرب هو الأول من نوعه بعدما كان الاحتفال يتم داخل بناية السفارة بالرباط، مضيفة: "ستكون هذه الخطوة مجرد بداية لمبادرات ثقافية واحتفالية قادمة، حتى نرى مدار قبول الشعب المغربي بهذه المبادرات".

وأبرزت المستشارة الصينية أن مجموع أبناء جالية بلادها المستقرين بالمغرب يخبر نحو 1500 صيني وصينية، بعضهم، إلى جانب الشركات الصينية، يدعمون الأنشطة الثقافية التي تنظمها السفارة بالمملكة من خلال التبرعات، "بالإضافة إلى الدعم المباشر الذي توفره الحكومة الصينية في هذا المجال".

51cc3504f6.jpg

وذكرت المتحدثة إن زِيارَة الفعاليات الصينية في مختلف المهرجانات التي تقام في مدن مغربية، كمراكش وفاس وطنجة ووجدة، "غير كاف لتعزيز التبادل الثقافي المشترك بين بلدين يمتازان بتاريخ عريق وثقافة مشتركة متشابهة في بعض أبعادها"، مقرة بذلك بوجود تَأَخَّر في تحقيق هذا التقارب الثقافي، "سنتداركه خلال هذا العام"، قبل أن تكشف النقاب عن عن تتويج مركز ثقافي صيني بالرباط منتصف السنة الجارية.

برجاء اذا اعجبك خبر بكين تنفتح على المغاربة من نافذة "عيد الربيع التقليدي" للصين قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة هسبريس