عرض مسرحية "سيد البنائيين" بواحة الخارجة 11 و12 فبراير 
عرض مسرحية "سيد البنائيين" بواحة الخارجة 11 و12 فبراير 

عرض مسرحية "سيد البنائيين" بواحة الخارجة 11 و12 فبراير 

حسبما ذكر الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر عرض مسرحية "سيد البنائيين" بواحة الخارجة 11 و12 فبراير  .

صحيفة الوسط - يقدم قصر ثقافة الخارجة يومي 11 و12 فبراير الحالي العرض المسرحي "سيد البنائين" تأليف هنريك ابسن وإخراج حسن رفقي، وذلك في إطار ورشة اعتماد المخرجين التي تضم تسعة مخرجين وتنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

ذكر المخرج حسن رفقى: أن التجربة تعتبر الأولى من نوعها بعد تغيير طرق اعتماد مخرجى الثقافة الجماهيرية وأصبحت عن طريق الورش، وقد التحقت بالورشة الأولى بمحافظة الإسماعيلية متزامنة مع الدورة 25 لمهرجان نوادي المسرح وكان قوام الورشة حوالي 28 مخرج من كل محافظات الجمهورية ثم دخول الورشة الثانية بالقاهرة والتي امتدت لمدة 11 يوم وقد كانت تضم 17 مخرج بعد تصفيتهم من المرحلة الأولى، ثم كانت المرحلة رقم ثلاث وهي مع المهرجان السابق لنوادي المسرح خلال سبتمبر 2017 وقد كانت تضم فقط 9 مخرجين، تم تكليفهم بإنتاج مشروع ختامي للورشة، والمشاريع ستعرض في ملتقى مجمع خلال فبراير الحالي.

أشار رفقى: أن العرض يدور حول هالفارد سولنس وهو مهندس مشهور يخاف من أن يأخذ الجيل الجديد منه الشهرة والمجد، مما يؤثر على حالته النفسية وعلاقته بمن حوله، زوجته التي لا تتعامل معه إلا نادرا، أو من المهندسين الذين يعملون لديه الذين يتعامل معهم بكل غرور وتعالى.

مسرحية "سيد البنائين" بطولة المنتصر بالله، صفوت "هالفارد سولنس"، داليا صلاح ."هيلدا"، أحمد أسامة "راجنر" ، محمد أبو طوق "بروفك"، لبنى موسى "مسز سولنس"، سهر عماد "كايا".

واختتم تصريحه بأمنية أن تستمر هذه التجربة الناجحة لأنها معيار حقيقى وطريق صحيح لاختيار مخرج على درجة كبيرة من الوعى والنضج الفنى .

يذكر أن ورش اعتماد المخرجين تقوم على رعاية واكتشاف المخرجين المبدعين عبر نوادي المسرح بكافة أقاليم مصر، ويمر المتدرب فيها بثلاث مراحل خلال أضخم من عام من الورش التدريبية لمتخصصين في كافة نواحي العرض المسرحي، أخرها تحضير عرض مسرحي بنهاية الورشة ومن خلالها يتم اعتماده مخرجا بالهيئة العامة لقصور الثقافة. برعاية أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان أحمد الشافعي رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، صبحي السيد مدير عام الإدارة العامة للمسرح.

برجاء اذا اعجبك خبر عرض مسرحية "سيد البنائيين" بواحة الخارجة 11 و12 فبراير  قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن