الباحث مغار يصدر كتابا في حقل الدراسات التاريخية
الباحث مغار يصدر كتابا في حقل الدراسات التاريخية

الباحث مغار يصدر كتابا في حقل الدراسات التاريخية حسبما ذكر جريدة هسبريس ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الباحث مغار يصدر كتابا في حقل الدراسات التاريخية .

صحيفة الوسط - من منشورات مركز تافيلالت للدراسات والتنمية والأبحاث التراثية، صدرت الطبعة الأولى من كتاب "الحرف في الفكر والتاريخ بمجال الرباط الأقصى خلال العصر المريني"، الذي يقع في 249 صفحة من الحجم الكبير، للباحث مولاي الحسن مغار، تكلفت دار محمود للنشر والتوزيع القاهرية بنشره.

فضلا عن مقدمة وخاتمة، قسم الباحث إصداره إلى ثلاثة فصول عنون أولها بـ"مفهوم الحرف في الفكر العربي الإسلامي"، الذي ضم ثلاثة مباحث تناولت الحرف تشريعا وتعريفا وتمثلا على مستوى الذهنيات.

أما الفصل الثاني الموسوم بـ"الصناعة الحرفية ومقوماتها"، فقسم إلى مبحثين اثنين تعلق الأول بالثروات النباتية والفلاحية ببلاد الرباط، منها الكتان والأصواف والقطن وغيرها، فيما كان موضوع المبحث الثاني هو الثروات المعدنية بمغرب العصر الوسيط، كالذهب والفضة والنحاس وغيرها من المؤهلات المعدنية.

أما الفصل الأخير الذي استهله الباحث بتمهيد نظري حول جدل الحرف والعمران، فتمحور حول الحرف الأساسية وأنواعها بالمجال المغربي خلال الفترة مدار الدراسة. وتم تقسيمه إلى أربعة مباحث تناول فيها الحرف والصناعات من أصول نباتية ومعدنية، فضلا عن حرف خدماتية وصناعات غذائية.

كما ضم الكتاب ملاحق من خرائط وجداول وقائمة ببليوغرافية متنوعة ضمت مصادر مخطوط ومطبوعة ودراسات عربية وأجنبية؛ ما يجعل منه بحثا أكاديميا في حقل الدراسات التاريخية التي تعنى بالهامش والمهمش في التراث التاريخي المغربي.

برجاء اذا اعجبك خبر الباحث مغار يصدر كتابا في حقل الدراسات التاريخية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة هسبريس