«كوميديا البؤساء».. البحث عن النقاط المضيئة فى حياة «هوجو»
«كوميديا البؤساء».. البحث عن النقاط المضيئة فى حياة «هوجو»

«كوميديا البؤساء».. البحث عن النقاط المضيئة فى حياة «هوجو»

حسبما ذكر الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «كوميديا البؤساء».. البحث عن النقاط المضيئة فى حياة «هوجو» .

صحيفة الوسط - تبلغ المخرجة مروة رضوان من كتابة العرض المسرحى الجديد «كوميديا البؤساء»، المأخوذ عن نص «البؤساء»، للكاتب الفرنسى الشهير فيكتور هوجو. وبدأت فرقة المسرح الكوميدى، التابعة للبيت الفنى للمسرح، فى إجراء البروفات النهائية على النص، استعداداً لافتتاح المسرحية في القريب العاجلً على مسرح ميامى بوسط البلد.

وذكرت «مروة» إن طبيعة نص «كوميديا البؤساء» يختلف عن نظيره الأصلى المعروف لفيكتور هوجو، موضحة: «تعمدت البعد عن الطبيعة التراجيدية لنص (البؤساء)، وما أقدمه ليس معالجة كوميدية له، والرابط بين النصين هو الرغبة فى إيجاد نقطة مضيئة فى حياة البطل الرئيسى، بخلاف النقاط البائسة الموجودة فى الرواية القديمة».

وعن سبب اختيار هذا النص تحديداً للعمل عليه، أوضحت: «حكاية (البؤساء) أدخلتنى فى مشكلة نفسية منذ أن درستها فى المرحلة الإعدادية، فكنت أتعلم فى مدرسة فرنسية تحرص على نشر ثقافتها، وحينما قرأت نسختيها الفرنسية والإنجليزية شعرت بالاكتئاب، ومن هنا فكرت فى تحضير شىء مختلف، ووجهت لنفسى تساؤلاً: لماذا يظل البطل بائساً طوال صحيفة الوسط بهذا الشكل، فوجدت مخرجاً درامياً يمكننى من إيجاد مرحلة مضيئة لـ(جان)، الموجود فى النص الأصلى، وغيرت اسمه لـ(جون) فى روايتى التى تناسب كل الثقافات والإنسانيات».

وبحسب «مروة»: «الكوميديا ليست ساخرة بشكل فج، بل هى دعوة لرؤية (البؤساء)، استغرقت نحو سبعة أشهر فى إعداد النص، وكنت أجرى بعض التعديلات أثناء عمل البروفات فأنا المؤلفة والمخرجة، والعمل اجتماعى يدور عما تحتويه النفس البشرية على العموم، ولا يحمل أى إسقاط سياسى، وليس به خلفية زمنية محددة لذلك هو يناسب كل الثقافات، فهو حديث أو أظهر ومعالجة أو مؤشر بسيطة تكشف النقاب عن إنه لا توجد حياة بائسة بالكامل، بل هى فترات بها استراحة ونقاط مضيئة».

«كوميديا البؤساء» من بطولة رحاب الجمل، رامى الطومبارى، عادل عبده، محمود عزت، عمرو كمال بدير، محمد حسن رمضان، مايا رمضان، إلى جانب فرقة «بلاك تيما»، وفرقة استعراضية روسية، واستعراضات رشا مجدى، وأشعار أحمد حسن راؤول، والعمل من إخراج مروة رضوان، وإشراف عام أحمد السيد.

برجاء اذا اعجبك خبر «كوميديا البؤساء».. البحث عن النقاط المضيئة فى حياة «هوجو» قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن