حلقة نقاش بـ"الاسماعيلية السينمائي" حول الناقد سمير فريد
حلقة نقاش بـ"الاسماعيلية السينمائي" حول الناقد سمير فريد

حلقة نقاش بـ"الاسماعيلية السينمائي" حول الناقد سمير فريد

حسبما ذكر صدي البلد ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر حلقة نقاش بـ"الاسماعيلية السينمائي" حول الناقد سمير فريد .

صحيفة الوسط - عقدت مساء الجمعة في إطار الدورة العشرين لمهرجان الاسماعيلية السينمائي، الجلسة الأولى لمناقشة أوراق الحلقة البحثية حول الناقد الراحل سمير فريد وتأسيس النقد العربي.

حضر الجلسة الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة ورئيس المركز القومي للسينما والناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية والسيدة مني غويبة زوجة الراحل والمنتج الدكتور محمد العدل والناقدة ماجدة موريس والناقد أسامة عبد الفتاح المستشار الإعلامي للمهرجان وعدد كبير من السينمائيين والإعلاميين ومحبي الراحل سمير فريد.

أدار الجلسة منسق الحلقة الناقد محسن ويفي، وتولى الدكتور ناجي فوري حديث الباحثين بحضور أصحاب الأوراق الأساتذة صفاء الليثي وكمال رمزي وأحمد عبد العال ومحمد بدر الدين ورامي عبد الرازق وأحمد شوقي.

وتم خلال الجلسة توزيع مجلدي مجلة السينما والتاريخ التي كان يصدرها الراحل سمير فريد في بداية التسعينيات.

وذكر الناقد كمال رمزي ان المهرجان يذكرنا بالعديد من الراحلين مؤكدا ان مجلد السينما والتاريخ بجزئيه والذي قدمه المهرجان هو اول نتاج للحفاظ علي ماتركه سفير فريد من اعمال مؤكدا ان سمير فريد مؤسسة باقية وان احد مشاريع سمير هو النقد والارشفة لانه مؤمن انه لا يمكن ان تنهض دون ارض ثابته من المعرفة.

واضاف "رمزي"، ان "فريد" كان لديه استيعاب كبير لتاريخ الرواية مستشهدا بمقال كتبه عن فيلم مأخوذ عن حكاية باسم الجلد وهو واحد من اهم المقالات التي تضاهي المقالات النقدية العالمية.

ومن ناحيته ذكر الناقد محمد بدر الدين ان فريد له مجموع كبير ونادر من المقالات لم تكشف النقاب عن في كتب من قبل واضاف ان فريد كان يرسخ لنهج نقدي سينمائي عربي.

واشار بدر الدين الي ان فريد هو اول من جمع اعمال الناقدين العظام فتحي فرج وصبحي شفيق ولولا فريد لم نكن نستطيع ان نتوصل الي اعمال فتحي فرج وصبحي شفيق.

واضاف بدر الي ان هناك جيلا اثريا النقد السينمائي من خلال الجليل الذي شارك في ندوة الفيلم المختار حيث احدث النقاد المشاركين بها وقتها نقلة نوعية في العالم العربي حيث اسسوا الي النقد السينمائي البعيد عن النقد الصحفي الخاضع لسياسات الصحف وقتها.

من ناحيته ذكر الدكتور ناجي فوزي ان حلقة بحث سمير فريد هي نوع من إِحْتِـفَاء للناقد الراحل مؤكدا ان نقاد الستينيات هم من اسسوا للنقد السينمائي في مصر وصار بعدهم الجميع علي نفس النهج.

واضاف فوزي الي ان سمير فريد اجتهد في ارشفة السينما وعمل علي تحويل مصطلح الناقد الفني الي التخصيص ليكون هناك ما يعرف بالناقد السينمائي وارسي الي فكرة ان علاقة السينما بالادب هي علاقة ندية وليس امتدادا للاداب.

وأشار فوزي الي ان فريد اول من ارسي فكرة تحضير كتب في النقد السينمائي مؤكدا ان ما صحيفة الوسط وقدم عن السينما في كتب كان فقط عن ادوات السينما وصناعتها وليست عن النقد السينمائي واول كتاب قدمه كان بعنوان سينما 65.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية السينمائي انطلقت فعالياته الأربعاء السابق بحضور وزير الثقافة إيناس عبدالدايم والفريق مهاب مميش ومحافظ الإسماعيلية وعدد كبير من النقاد والسينمائيين.

المهرجان يقام برئاسة الناقد والكاتب الصحفي عصام زكريا، وينظمه المركز القومي للسينما برئاسة د. خالد عبدالجليل.

برجاء اذا اعجبك خبر حلقة نقاش بـ"الاسماعيلية السينمائي" حول الناقد سمير فريد قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صدي البلد