اِلْتِقَاط على أقدم كتاب لتعليم الأطفال يعود للقرن الـ17
اِلْتِقَاط على أقدم كتاب لتعليم الأطفال يعود للقرن الـ17

أقدم كتاب لتعليم الأطفال يعود للقرن الـ17

المملكة المتحدة- عثر باحثون بجامعة كيل البريطانية، في أرشيف كتب الجامعة، على أقدم كتاب للأطفال يسعى لتعليمهم النطق الصحيح، يرجع تاريخه إلى القرن الـ 17. ويضم الكتاب طرقا مختلفة تدور جميعها حول أفضل الطرق المناسبة لتدريس النطق الصحيح والقراءة الصحيحة للأطفال الصغار.

وأشار الباحثون أن الكتاب الذى ينقسم إلى أجزاء ومقاطع لجعله سهلا فى عملية التعليم، كان يتم تدريسه فى المدارس الابتدائية فى جميع أنحاء البلاد فى المملكة المتحدة، حسب ما ذكرت صحيفة “الديلى ميل” البريطانية.

وأشار الباحثون أن الكتاب كان الهدف منه مساعدة الأطفال القراءة والكتابة من خلال الأبجدية المبتكرة المضاف إليها الرسوم التوضيحية، وينقسم إلى أدلة منفصلة وإرشادات للأطفال الأصغر سنا والأكبر سناً، كما يتضمن طرق تطوير القراءة والكتابة ومهارات الرياضيات مع العقيدة الدينية والتعليم الأخلاقى أيضا.

والكتاب بهذا الشكل يفند مقولة اعتمدها المؤرخون سابقا وهى أن أبحاث علوم النطق الصحيح، أنطلق استخدامها بعد عام 1850 بشكل أساسى ورئيسى لمحو الأمية، فكتاب جامعة كيل يؤكد أن دارسة علم النطق بدأت فى عام 1667.

من ناحيته، ذكر الدكتور نيك سيجر، محاضر فى اللغة الإنجليزية، إن الكتاب يقدم نظرة رائعة فى تعليم القراءة للأطفال خلال القرن الـ17، مضيفا أن هذا الكتاب يعتبر دليلا يبرز مناقشات الماضى ويعطينا فكرة عن الرسوم الكاريكاتورية التوضيحية التى استخدمها المدرسون خلال ذلك الوقت.

ولفت نيك سيجر إلى أن الكتاب يقدم نظرة رائعة عن كيفية التدريس آنذاك وشكل وطرق عمليات التعليم، مشيرا إلى أن الكتاب انتشر فى أغلب مدارس الأغنياء، بينما كان كثير من الآباء الفقراء يعلمون أطفالهم فى المنازل.

وأشار نيك سيجر إلى أن الكتاب عادة كان يتداوله الآباء مع أطفالهم، أو حينما يقوم الأطفال بقراءة بعض المقاطع أو الجمل أمام آبائهم، لافتا إلى أنه فى فترة ما حصل أطفال الطبقة المتوسطة على نسح من هذا الكتاب، حيث إنه كان قاصرا فى يوم ما على الطبقة الارستقراطية فقط.

المصدر : البوابة نيوز