تابع على خدعة هدية الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي للمصريين في رمضان
تابع على خدعة هدية الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي للمصريين في رمضان

تابع على خدعة هدية الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي للمصريين في رمضان حسبما ذكر عربي 21 ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر تابع على خدعة هدية الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي للمصريين في رمضان .

صحيفة الوسط - وافق مجلس النواب المصري، أمس، على تَقْـوِيم قانون الضريبة على الدخل، والتي تنص على زيـادة حد الإعفاء الضريبي من 6500 جنيه إلى 7200 جنيه علي المدار السنوي (من 541 إلى 600 شهريا) لجميع العاملين بأجر، سواء في القطاعين الحكومي أو الخاص، فضلا عن ممولي المهن الحرة والأرباح التجارية والصناعية.

ويشمل قانون الضريبة على الدخل خمس شرائح، يتم فيها تخفيض الضريبة، الشريحة الأولى حتى 7200 جنيه علي المدار السنوي "600 جنيه شهريا) معفاة من الضريبة، والشريحة الثانية أضخم من 7200 حتى 30 ألف علي المدار السنوي (أضخم من 600 – 2500 جنيه شهريا) يضـع عليها ضريبة 10 في المائة، والشريحة الثالثة أضخم من 30 ألف جنيه حتى 45 ألف جنيه علي المدار السنوي "2500 – 3750 جنيها) يضـع عليها ضريبة 15 في المائة، والشريحة الرابعة أضخم من 45 ألف جنيه وحتى 200 ألف جنيه علي المدار السنوي "3750 جنيها- 16.600 جنيه) يضـع عليها ضريبة 20 في المائة، والشريحة الخامسة أضخم من 200 ألف جنيه علي المدار السنوي (أضخم من 16.600 جنيه شهريا) يضـع عليه 22.5 في المائة.

يشار إلى أن تعديلات حد الإعفاء الضريبي لم تشمل سوى الشريحة الأولى فقط (ارتفعت من 541 جنيها إلى 600 جنيه شهريا)، وبقيت الشرائح الأربع الأخرى كما هي ولم يطرأ عليها أي تغيير.

اقرأ أيضا: 13 واقعة وقرارا سرقت فرحة المصريين في رمضان

وفي الوقت الذي هللت فيه وسائل الإعلام المصرية، لقرار زيـادة حد الإعفاء الضريبي، باعتبارها هدية من رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي إلى الشعب المصري في رمضان، أثبت خبراء اقتصاد أن زيـادة حد الإعفاء الضريبي 59 جنيها فقط على الدخل الشهري (من 541 إلى 600 شهريا) قيمة لا تذكر إذا ما قورنت بتدني الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في مصر وتراجع قيمة الجنيه المصري خاصة بعد قرار "التعويم".

وذكر الخبراء في تصريحات لـ"صحيفة الوسط"، إن مصر تستورد نحو 80 في المائة من احتياجاتها السلعية والإنتاجية، وهو ما يعني أن قيمة حد الإعفاء الضريبي بعد التعديل "600 جنيه شهريا) إذا ما تم تقويمها بالدولار تعني أن الحكومة المصرية تَحَكُّم ضريبة على المواطنين الذين يقدر دخلهم دولار و10 سنتات في الأن، في حين أن حد الفقر المدقع علي المستوي العالمي يقدر بدولار و25 سنتا في الأن، وحد الفقر العادي يقدر بدولارين في الأن.

وأضافوا: "هذا يعني أن الحكومة المصرية تَحَكُّم ضريبة دخل 10 في المائة على دخول المواطنين الذين يعيشون تحت مستوى خط الفقر المدقع".

يأتي ذلك في الوقت الذي وافق فيه مجلس النواب المصري أيضا، على مد فترة تجميد ضريبة الأرباح الرأسمالية لثلاث سنوات أخر، ووافق على ضريبة دمغة ستفرض في السنوات الثلاث التي سيجري فيها تجميد ضريبة الأرباح الرأسمالية.

وتفرض ضريبة الدمغة على المعاملات في سوق الأسهم لكل من المشترين والبائعين وتبلغ 1.25 جنيه مصري في الألف في العام الاول ترتفع إلى 1.5 جنيه في العام الثاني وإلى 1.75 جنيه في العام الثالث.

وذكر نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، عمرو المنير، في تصريحات الأن لـ"صحيفة الوسط": "نتوقع بدء تحصيل ضريبة الدمغة خلال الأسبوع الأول من يونيو".

كانت الحكومة فرضت ضريبة دمغة على البائع والمشتري في معاملات البورصة في أيار/مايو 2013 قبل أن تَمَكُّث الشغل بها وتفرض ضريبة بنسبة 10 بالمئة على التوزيعات النقدية والأرباح الرأسمالية في تموز/يوليو 2014. 

وبعد اعتراضات من المستثمرين والقائمين على السوق جمدت الحكومة في أيار/مايو 2015 الشغل بضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عامين وأقر المجلس الأعلى للاستثمار لاحقا تمديد الشغل بالتجميد حتى أيار/مايو 2020 ووافق مجلس النواب يوم الاثنين على قرار تمديد التجميد.

اقرأ أيضا: الأسعار تغتال فرحة المصريين في أول رمضان بعد "تعويم الجنيه"

وذكر أستاذ الاقتصاد في الجامعة العالمية للتجديد بتركيا، أحمد ذكر الله، إن احتفاء الإعلام المصري لرفع حد الإعفاء الضريبي مثله مثل الترويج للإنجازات الوهمية طوال عهد السيسي، التي تعتمد عليها الحكومات العسكرية الفاشية.

وأضاف في تصريحات لـ "صحيفة الوسط": "السيسي لم يستطع حتى إعفاء الموظفين والمواطنين الذين سقطوا تحت خط الفقر بسبب سياساته الاقتصادية الفاشلة"، مؤكدا أن قرارات حكومة السيسي الكارثية تزيد من أعباء المواطنين وتزيد نسب ومعدلات الفقر في مصر.

وأشار أن مصر تعتمد على نحو 80 في المائة من احتياجاتها السلعية ومستلزمات الإنتاج من الخارج، وهو ما يعني أنه إذا ما تم تقويم حد الإعفاء الضريبي بعد التعديل بالدولار، ستجد أنها أقل من مستويات حد الفقر المدقع العالمية " 1.25 دولار في الأن).

برجاء اذا اعجبك خبر تابع على خدعة هدية الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي للمصريين في رمضان قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : عربي 21