مصانع التمور بالسعودية تستقبل 60 في المائة من الإنتاج
مصانع التمور بالسعودية تستقبل 60 في المائة من الإنتاج

مصانع التمور بالسعودية تستقبل 60 في المائة من الإنتاج

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر مصانع التمور بالسعودية تستقبل 60 في المائة من الإنتاج .

صحيفة الوسط - بدأت مصانع التمور بالسعودية، استقبال إنتاج المزارع المحلية لهذا العام والمقدرة بمليون طن، تستقبل المصانع المحلية منها 60 في المائة، فيما يتم بيع النصف الآخر للمستهلك بشكل مباشر.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن الطاقة الإنتاجية للمصانع المحلية تبلغ 600 ألف طن، وتتركز أغلب المصانع قرب المناطق الزراعية وواحات النخيل.

وذكر المدير العام الإدارة العامة للتراخيص والمتابعة بوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، إسماعيل بن عبدالله الشايع، إن منطقة الرياض تتقدم مناطق المملكة بوجود 67 مصنعًا للتمور وبتمويل يقدر بـ992 مليون ريال، تليها المنطقة الشرقية، وتتركز مصانعها في مدينة الأحساء، ويبلغ عددها 28 مصنعًا وبتمويل يقدر بـ220 مليون ريال.

وأضاف الشايع: "حلت القصيم في المرتبة الثالثة بـ23 مصنعًا، وبلغ إجمالي تمويلها 313 مليون ريال، فيما كان نصيب المدينة المنورة 16 مصنعًا بطاقة تجاوزت 35 ألف طن، وبتمويل بلغ 115 مليون ريال".

وتعد التمور المجهزة والمعبأة هي المنتج الرئيسي لمصانع المملكة تليها عجينة التمور التي تدخل في صناعة الحلويات والمعمول، فيما تقوم بعض المصانع بطحن النوى (الفصم)، حيث يستفاد منه في أعلاف الحيوانات وبعض الصناعات الأخرى.

وتعد المدينة المنورة هي بوابة التصدير الرئيسية لتمور المملكة، وتشغل مصانع التمور ما يقرب من 10100 عامل فضلًا عن الوظائف الموسمية.

وبلغت صادرات المملكة في عام 2016 من التمور 136 طنًا بقيمة 584 مليون ريال، بنسبة إِنْتِعاش سنوي بلغت 20 في المائة.

يذكر أن المملكة تعدّ من بين الثلاث الدول الأولى في إنتاج التمور في العالم، حيث تجاوز مجموع النخيل فيها 28 مليون نخلة، وتشتمل على أضخم من 400 صنف.

برجاء اذا اعجبك خبر مصانع التمور بالسعودية تستقبل 60 في المائة من الإنتاج قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور