«النقد الدولي» يدعم بغداد بـ 5.38 مليار دولار
«النقد الدولي» يدعم بغداد بـ 5.38 مليار دولار

«النقد الدولي» يدعم بغداد بـ 5.38 مليار دولار

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «النقد الدولي» يدعم بغداد بـ 5.38 مليار دولار .

صحيفة الوسط - أعلن صندوق النقد الدولي، عن قيامه بدعم بغداد خلال اتفاق الاستعداد الائتماني الذي يغطي ثلاث سنوات وتبلغ قيمته 3.831 مليون وحدة حقوق سحب خاصة "5.380 مليار دولار أمريكي)، أي ما يعادل 230 في المائة من حصة عضويته.

وذكر الصندوق في بيان، أمس السبت، إن الأزدهار مدفوعًا بالزيادة المتوسطة التي يُتوقع أن يشهدها الإنتاج النفطي، وتعافي الأزدهار غير النفطي بدعم من التحسن المتوقع في الأوضاع الأمنية، وتنفيذ إجراءات الإصلاح الهيكلي.

غير أن المخاطر لا تزال بالغة الارتفاع، وهو ما يرجع في الأساس إلى تقلب الأوضاع الأمنية والتوترات السياسية وضعف تنفيذ السياسات.

واختتم المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، في الأول من أغسطس الحالي، مشاورات المادة الرابعة مع بغداد.

ويواجه بغداد صدمة مزدوجة نتيجة الصراع مع تنظيم "تنظيم الدولة الأسلامية" وهبوط سعر البترول الخام، في عام 2016، زاد إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 11 في المائة نظرا لحدوث زيادة بنسبة 25 في المائة في الإنتاج النفطي الذي لم يتأثر كثيرا بالصراع مع تنظيم الدولة الأسلامية.

ومن المتوقع أن يظل النشاط الاقتصادي ضعيفا هذا العام مع تَأَخَّر إنتاج البترول الخام بنسبة 1.5 في المائة إعمالًا لاتفاقية منظمة أوبك للبترول والنفط الممددة التي تحكم بتخفيض الإنتاج ونظرا التعافي المتواضع في القطاع غير النفطي.

وتسبب هبوط سعر البترول الخام في هبوط الاحتياطيات الدولية لدى بغداد من 54 مليار دولار أمريكي في نهاية 2015 إلى 45 مليارا في نهاية 2016.

ولا تزال هناك أزمات على المالية العامة، حيث زاد عجز الحكومة من 12 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2015 إلى 14 في المائة في عام 2016 رغم إجراءات التقشف الجارية، ما يرجع إلى هبوط سعر البترول الخام وتزايد الإنفاق على الاحتياجات الإنسانية والأمنية.

برجاء اذا اعجبك خبر «النقد الدولي» يدعم بغداد بـ 5.38 مليار دولار قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور