«المصريين للدراسات»يؤكد أن الشمول المالى منتشر خليجيًا
«المصريين للدراسات»يؤكد أن الشمول المالى منتشر خليجيًا

«المصريين للدراسات»يؤكد أن الشمول المالى منتشر خليجيًا

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «المصريين للدراسات»يؤكد أن الشمول المالى منتشر خليجيًا .

صحيفة الوسط - ذكر مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية، إن الشمول المالي يلعب دورًا اجتماعيًا مهم من حيث الاهتمام الأكبر بشريحة محدودي ومتوسطي الدخل وكذلك الفتاة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال ضمان بُلُوغ الخدمات المالية لهم.

وأضاف المركز، في بيان، الأن السبت، أن 34 في المائة من سكان مصر لديهم حسابات مصرفية، وأن الخدمات المصرفية الرقمية يستفيد منها نحو 9 ملايين مشترك، مؤكدًا وجود ضعف للشمول المالي فى الدول العربية، حيث إن نسبة 18 في المائة فقط من السكان في البلاد العربية لديهم حساب مع مؤسسة مالية، مقارنة مع 43 في المائة في البلدان النامية ككل و24 في المائة في دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وأشار أن الوضع يختلف في دول مجلس الترابط المشترك الخليجي من حيث انتشار الخدمات المصرفية، حيث تبلغ نسبة السكان الذين لديهم حسابات مصرفية 82 في المائة في البحرين وقطر و73 في المائة في الكويت و70 في المائة في السعودية و84 في المائة في الإمارات.

وأضاف أن هذه الأرقام تشير إلى أن هناك تغيرًا كبيرا يحدث بالفعل داخل القطاع المصرفي أن ما يحدث على أرض الواقع من اهتمام بالمشروعات الصغيرة وتوفير الدعم المالي والإداري لها وتمويل التجمعات الصناعية وتعظيم العائد البنوك على تمويل هذا القطاع حقق طفرة كبيرة لهذا القطاع.

ويرى أن موضوع "الشمول المالي" خلال الآونة الأخيرة أصبح قضية بارزة على طرق الاجتماعات الاقتصادية والمالية الدولية، بما في ذلك طرق شركة دول العشرين وصندوق النقد والبنك الدوليين، خاصة عند الحديث عن دور التمويل في التنمية.

وذكر إن الشمول المالي يتمثل في تمكين ذوي الدخل المحدود من الاستفادة من الخدمات المالية بتكلفة معقولة، حيث تشير أبحاث أصدرها البنك الدولي العام السابق إلى أن نحو نصف البالغين في أنحاء العالم، أو نحو 2.5 مليار نسمة لا يحصلون على خدمات مالية رسمية، و75 في المائة من الفقراء لا يتعاملون مع البنوك بسبب زيادة التكاليف وبعد المسافات، والمتطلبات المرهقة في غالب الأحيان لفتح حساب باماكو.

برجاء اذا اعجبك خبر «المصريين للدراسات»يؤكد أن الشمول المالى منتشر خليجيًا قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور