بعد قرار المركزي.. ماذا يعني إزالة نسبة الاحتياطي الإلزامي على البنوك؟
بعد قرار المركزي.. ماذا يعني إزالة نسبة الاحتياطي الإلزامي على البنوك؟

بعد قرار المركزي.. ماذا يعني إزالة نسبة الاحتياطي الإلزامي على البنوك؟

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر بعد قرار المركزي.. ماذا يعني إزالة نسبة الاحتياطي الإلزامي على البنوك؟ .

صحيفة الوسط - أقر البنك المركزي،الأن الأبعاء، زيـادة نسبة الاحتياطي الإلزامي على البنوك من 10 في المائة إلى 14 في المائة، على أن يسري القرار اعتبارًا من 10 أكتوبر الحالي.

يذكر أن نسبة الاحتياطي الإلزامي كانت قد استقرت عند 14 في المائة منذ عام 2001 حتى 2012، وتم خفضها تدريجيًا بعد يناير 2011 بنسبة 4 في المائة لتصل إلى 10 في المائة بغرض دعم القطاع المصرفي، ولتمكين البنوك من مواجهة زيادة الطلب على السيولة.

وذكر ماجد فهمي، رئيس بنك التنمية الصناعية والعمال المصري، إنه من الوارد أن تتغير خريطة القطاع المصرفي، ويشهد موجة من الاندماجات والاستحواذات الجديدة.

وأشار فهمي، لـ"صحيفة الوسط" أنه من الطبيعي أن يتغير شكل القطاع المصرفي بخروج البنوك، التي قد لا تستطيع التوافق مع المعايير الجديدة.

وذكر إن البنك المركزي يسعى إلى تحسين وضع القطاع المصرفي المصري، لأنه يفصح مدار قوة البنوك العاملة بالقطاع المصرفي.

وذكر الخبير المصرفي محمد عبد العال، إن الاحتياطى الإلزامي أو القانوني، يمثل نسبة من ودائع العملاء، تودعها البنوك لدى المركزي، دون أن تحصل على عائد مقابلها.

وأشار، أن زيـادة هذه النسبة يمثل زيادة فى تكلفة البنوك نتيجة الفرصة الضائعة من عدم استخدام رصيد تلك النسبة ضمن السيولة المستثمرة، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه النسبة فى الأصل تودعها البنوك لدى المركزي لضمان سلامة البنوك إذا ما واجهت أي مشكلات سيولة.

وذكر فهمي: "زيادة الاحتياطي الإلزامي قد يدفع البنوك إلى هبوط تدريجى لأسعار الفائدة الدائنة المدفوعة للعملاء على الودائع قصيرة الأجل (حتى عام)، الأمر الذى قد يزيد فى المقابل من الطلب على الودائع الثلاثية (الشهادات) ذات العائد المرتفع".

وأشار أن زيـادة نسبة الاحتياطى الإلزامي، هو فى إطار مزاولة البنك المركزى لأدواته، وهو امتدادًا لتنفيذ سياسته النقدية باستهداف التضخم، وهذه المرة ليس عن طريق زيـادة الفائدة، ولكن عن طريق سحب جزئى من سيولة البنوك، وتقييد السيولة المتاحة نسبيا لدى الجهاز المصرفى، خاصة وأن الأرقام تشير الى تحسن معدلات السيولة ونمو الودائع وتحسُّن الربحية لدى البنوك.

وأشار إلى "لأنه يتم إعفاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة من نسب الاحتياطى الإلزامي، فى نطاق مبادرة المركزي، وبالتالي فمن المتوقع أن يشجع القرار البنوك على زيادة تمويلها لتلك المشروعات التي تعتبر القاطرة التي تكتسح النهضة الاقتصادية المقبلة، من ناحية فإن خُلاصَة تلك النسبة ستدعم إمكانيات المركزي في تعويض البنوك عن فارق أسعار الفائدة المرتفعة التي يتكبدونها إبان تنفيذ سياسة المركزي في ضرب التضخم".

ولفت إلى أن سلسلة قرارات المركزي، المتتالية منذ تعويم الجنيه، ورفع الفائدة والاحتياطي الإلزامي، كلها تستهدف في النهاية هبوط معدل التضخم واستقرار سعر الصرف.

برجاء اذا اعجبك خبر بعد قرار المركزي.. ماذا يعني إزالة نسبة الاحتياطي الإلزامي على البنوك؟ قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور