الرياض توفر 200 ألف وظيفة في 12 قطاعاًبـ 13 منطقة
الرياض توفر 200 ألف وظيفة في 12 قطاعاًبـ 13 منطقة

الرياض توفر 200 ألف وظيفة في 12 قطاعاًبـ 13 منطقة

حسبما ذكر صحيفة عكاظ ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الرياض توفر 200 ألف وظيفة في 12 قطاعاًبـ 13 منطقة .

صحيفة الوسط - توقع خبيران اقتصاديان لـ«صحيفة الوسط» أن قرار وزارة الشغل والتنمية الاجتماعية بتوطين 12 قطاعا، اعتبارا من العام الهجري القادم 1440، سيوفر أضخم من 200 ألف وظيفة، في كافة مناطق المملكة الـ13، مع نُشُور فرص استثمار جاذبة أمام السعوديين في تلك القطاعات؛ ما يخفض نسب البطالة في المملكة التي بلغت نحو 12.8 في المائة.

وبينا أن غالبية الوظائف والقطاعات التي أقرت وزارة الشغل توطينها تكثر بها العمالة الوافدة؛ ما يجعل توطينها يحتاج إلى وقت كافٍ.

وذكر الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله المغلوث لـ«صحيفة الوسط»: «القطاعات الـ12 المذكورة من وزارة الشغل والتنمية الاجتماعية تعتبر من القطاعات الحيوية، التي طالما عمل بها الأجانب لسنوات عدة؛ لذا فإن قرار التوطين سيسهم بشكل كبير في هبوط نسب البطالة في السعودية، التي بلغت نحو 12.8 في المائة، كما أن توطين هذه الوظائف سيخفض تحويلات الأجانب لخارج المملكة، إلى جانب نُشُور الفرص الاستثمارية أمام المواطنين، وأتوقع أن تصل أعداد الوظائف التي ستوفرها تلك القطاعات إلى أضخم من 200 ألف وظيفة».

من جهته، ذكر الخبير الاقتصادي الدكتور أسامة فلال لـ«صحيفة الوسط» أن غالبية الوظائف والقطاعات التي أقرت وزارة الشغل والتنمية الاجتماعية توطينها تعتبر من القطاعات التي يغلب عليها العمالة الأجنبية؛ ما يجعل مسألة سعودتها المزيد إلى وقت كافٍ، حتى لا ينتج عن ذلك انعكاسات سلبية كزيادة أعداد الأجانب المتخلفين.

وأضاف: «محلات السيارات والدراجات النارية خصوصا المزيد إلى رقابة كبيرة قبل توطينها، وذلك لوجود مجموع كبير من الدراجات النارية غير المرخصة؛ الأمر الذي كان يشكل عائقا لدى المرور منذ فترات طويلة، ويستلزم الترابط المشترك بين وزارتي التجارة والاستثمار والعمل والتنمية الاجتماعية».

يذكر أن وزارة الشغل والتنمية الاجتماعية السعودية، أعلنت قصر 12 نشاطا ومهنة على السعوديين اعتبارا من العام الهجري القادم.

وأثبت المتحدث باسم الوزارة خالد أبا الخيل، أنه سيتم تنفيذ التوطين في محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة (أطفال ورجالية)، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية بداية من العام الهجري الجديد.

وذكر أن تاريخ التوطين في محلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والساعات، والنظارات، سيكون بحلول الأول من ربيع الأول 1440، على أن توطن محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومواد البناء والإعمار، وقطع غيار السيارات، والسجاد بكافة أنواعه، والحلويات، لتكون جميعها مقصورة على السعوديين والسعوديات، اعتبارا من شهر جمادى الأولى 1440.


برجاء اذا اعجبك خبر الرياض توفر 200 ألف وظيفة في 12 قطاعاًبـ 13 منطقة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة عكاظ