«العنقري» يموّل «كرسي الزيتون» بـ 10 ملايين ريال
«العنقري» يموّل «كرسي الزيتون» بـ 10 ملايين ريال

«العنقري» يموّل «كرسي الزيتون» بـ 10 ملايين ريال

حسبما ذكر صحيفة عكاظ ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «العنقري» يموّل «كرسي الزيتون» بـ 10 ملايين ريال .

صحيفة الوسط - مدد شاب الأعمال سعيد العنقري خدمات كرسي الزيتون في جامعة الباحة إلى عام ونصف، وضاعف تمويله إلى 10 ملايين ريال، وذلك من خلال توقيعه عقد التمديد أمس (الثلاثاء)، مع مدير الجامعة في زِيارَة المشرفين على الكرسي.

وأظهر العنقري لـ«صحيفة الوسط» أن الكرسي أسهم في زراعة 15 صنفا من أمهات الزيتون، ونفذ مشتلا نموذجيا بالفرعة، وثاني في بهر بالباحة، إذ زرعت 10 أصناف من عقل الزيتون المختلفة، سواء عقل خشبية أو نصف خشبية أو عقل خضرية.

وأشار إلى أن نسبة نجاح العقل راوحت بين 60 - 90 في المائة؛ لإنتاج أضخم من 30 ألف شتلة زيتون من الأصناف المختلفة علي المدار السنوي.

وذكر العنقري: «الكرسي انفرد بإدخال 10 أصناف زيتون جديدة لمنطقة الباحة من خارج المملكة، كما نجحت زراعة الزيتون البري بالبيت المحمي الخاص بالكرسي، كما توجد 1500 شتلة جاهزة لتجارب التطعيم بأصناف الزيتون الأخرى».

وأضاف: «نظمت العديد من الدورات التدريبية وورش الشغل، منها دورة تأسيس بستان الزيتون، ودورة المعاملات التقنية لبستان الزيتون في طور الإنتاج، ودورة المكافحة المتكاملة لآفات الزيتون، ودورة قطاف الزيتون، وطرق تخزينه والصناعات القائمة على الزيتون.

منن ناحيته، أثبت مدير جامعة الباحة خلال توقيع العقد، أنه نظرا لأهمية البحث العلمي، وانطلاقا من مبدأ تشجيع الجامعة له، واتجاها نحو تفعيل دورها البحثي في خدمة قطاعات المجتمع المختلفة، وتحقيق رؤية التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمنطقة الباحة، خصوصا وبالمملكة عموما.

ولفت إلى أنه تمت الموافقة على تمديد كرسي سعيد العنقري لأبحاث الزيتون بالجامعة لمدة 15 شهرا.


برجاء اذا اعجبك خبر «العنقري» يموّل «كرسي الزيتون» بـ 10 ملايين ريال قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة عكاظ