«ستاندرد آند بورز»يؤكد أن دول خليجية تتجه لرفع «المضافة» إلى 10 في المائة
«ستاندرد آند بورز»يؤكد أن دول خليجية تتجه لرفع «المضافة» إلى 10 في المائة

«ستاندرد آند بورز»يؤكد أن دول خليجية تتجه لرفع «المضافة» إلى 10 في المائة

حسبما ذكر صحيفة عكاظ ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «ستاندرد آند بورز»يؤكد أن دول خليجية تتجه لرفع «المضافة» إلى 10 في المائة .

صحيفة الوسط - في الوقت الذي دعت فيه مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أمس (الثلاثاء)، دول الشرق الأوسط إلى انتهاج سياسات مالية لدعم الأزدهار، وبناء قواعد ضريبية أوسع من أجل تمويل مشاريع البنية التحتية، والإنفاق الاجتماعي. وذكرت في مؤتمر اقتصادي بمراكش في الرباط: «من الأولويات الأساسية بناء قواعد ضريبية أوسع نطاقا وأكثر إنصافا، ويجب أن يدفع الجميع حصتهم العادلة، بينما يجب أن يحظى الفقراء بالحماية». أظهرت وكالة «ستاندرد أند بورز» للتصنيف الائتماني في تقرير حديث أن بعض دول مجلس الترابط المشترك الخليجي قد ترفع معدل ضريبة القيمة المضافة إلى 10 في المائة.

وأوضحت أن ذلك يرجع للتفاوت بين معدلات الضريبة المفروضة والبالغة 5 في المائة، والنسب المحصلة فعليا التي ستكون بين 2.5 -3 في المائة أي أقل من المفروضة؛ بسبب العبء الإداري الذي ستتحمله الجهات التنظيمية نتيجة تحصيل ضريبة القيمة المضافة، وإعفاء الكثير من السلع والقطاعات من الضريبة أو منحها ضريبة صفرية.

من جهته، أشار «تريفور كولينان» المحلل بوكالة «ستاندرد أند بورز» إلى أن التفاوت بين المعدلات الضريبية المفروضة والفعلية من المرجح أن يؤثر على مناقشات صناع السياسات بخصوص زيادة معدلات ضريبة القيمة المضافة في المستقبل.

وذكر: «زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 10 في المائة سيؤدي إلى زيـادة معدل الضريبة الفعلي إلى 5 أو 6 في المائة، و«ستاندرد أند بورز» ترى أن فرض مزيد من الضرائب على الشركات والدخل والتحويلات في دول مجلس الترابط المشترك الخليجي يعزز الإيرادات الحكومية بنسبة تصل إلى 4.5 في المائة». ولفت إلى أن المنطقة لديها مجال لتوسيع القاعدة الضريبية؛ بسبب هبوط الإيرادات الضريبية، وفقا للمعايير الدولية.

وأفاد بأنه يمكن توسيع القاعدة الضريبة من خلال تطبيق ضريبة الشركات بنسبة 15 في المائة، وضريبة على الدخل بنسبة 15 في المائة وضريبة على التحويلات بنسبة 5 في المائة.


برجاء اذا اعجبك خبر «ستاندرد آند بورز»يؤكد أن دول خليجية تتجه لرفع «المضافة» إلى 10 في المائة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة عكاظ