العثماني يبين ويظهر خارطة طريق التنقيب عن البترول والغاز بالمغرب
العثماني يبين ويظهر خارطة طريق التنقيب عن البترول والغاز بالمغرب

العثماني يبين ويظهر خارطة طريق التنقيب عن البترول والغاز بالمغرب حسبما ذكر جريدة هسبريس ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر العثماني يبين ويظهر خارطة طريق التنقيب عن البترول والغاز بالمغرب .

صحيفة الوسط - في الوقت الذي تُواصل فيه كبريات الشركات العالمية محاولات اِلْتِقَاط على البترول بالمغرب وتُبدي تفاؤلها بأن تُصبح المملكة بلداً نفطياً، أظهر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن حجم الاستثمارات الهائلة التي تُخصص للتنقيب عن الهيدروكاربورات منذ سنة 2000.

وأظهر العثماني خلال ترؤسه اجتماع مجلس حكومة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، الجمعة بالرباط، بحضور أمينة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب، وعزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن حجم الاستثمارات المتراكمة في هذا المجال بلغ ما قدره 25 مليار درهم، ساهم فيها شركاء المكتب بنسبة 96 في المائة.

رئيس الحكومة أبدى تفاؤله بخصوص المجهودات الاستثمارية المتواصلة، لكنه تجنب التعليق عن الاكتشافات التي تُعلنها الشركة البريطانية "ساوند إنرجي" بين الفينة والأخرى في مناطق مغربية مختلفة، مخافة تكرار "كذبة تالسينت"، عندما أعلنت الدولة، على لسان وزير الطاقة والمعادن في حكومة عبد الرحمان اليوسفي، يوسف الطاهري، عن اكتشاف احتياطي مهم من البترول سيحول الرباط إلى بلد غني، قبل أن يتبين أن الأمر يتعلق بمعلومات خاطئة.

وأورد العثماني أن حجم الاستثمارات في مجال التنقيب عن البترول الخام بلغ سنة 2017 ما قدره مليارا و242 مليون درهم للشركاء، و27 مليون درهم لفائدة المكتب الوطني للهيدروكاربورات، وغطت عمليات البحث عن الهيدروكابورات مساحة إجمالية تُناهز 170 ألف كيلومتر مربع، ضمت 22 رخصة برية، و77 رخصة في عرض البحر، و3 تراخيص أخذ رأي، و9 عقود امتياز للاستغلال.

وحول التوقعات المستقبلية، لفت العثماني الانتباه إلى حفر 6 آبار استكشافية، منها 4 في حوض الغرب، وأشار إلى وضع علامات غازية في 3 منها.

أما التنقيب عن البترول الخام، فتُورد المعطيات الحكومية أن الأشغال همت سنة 2017 ما مجموعه 43 هدفا، منها 12 مشروعا في إطار الشراكات، ويتم إنجاز هذه الأشغال بمناطق الأطلس الكبير والصغير ووادي الذهب وأوسرد والراشيدية وفكيك وجرادة، وكذا في كل من الخميسات ومكناس وأزيلال والرحامنة والناضور.

علاوة على ذلك، أشار رئيس الحكومة أن عمليات الاستكشاف والتنقيب وتنمية الهيدروكاربورات والمعادن "تشكل إحدى الركائز المُساهمة في تزايد جاذبية وإقبال شركات استثمارية كبرى على بلادنا، وتوفير فرص الشغل؛ الشيء الذي دفع السلطات العمومية إلى وضع إطار قانوني ومؤسساتي وضريبي خاص بها أضخم نجاعة وتحفيزا".

ومن أجل تثمين هذه المكتسبات والجهود المبذولة من طرف "مكتب بنخضرا"، دعا العثماني إلى زيـادة مستوى الاستثمارات الذكية والحصول على استكشافات اقتصادية من خلال المخطط الاستراتيجي 2017-2021.

وشدد على ضرورة قيام هذا المخطط على مبادئ الحكامة الجيدة والشراكة واليقظة والتواصل والتقييم وتدبير المخاطر، وأن يهدف إلى الحصول على التمويل الأنسب وتطوير الإمكانيات العلمية واللوجستيكية والانفتاح على أسواق القارة الإفريقية ومواصلة دعم التكوين ونقل الخبرات.

برجاء اذا اعجبك خبر العثماني يبين ويظهر خارطة طريق التنقيب عن البترول والغاز بالمغرب قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة هسبريس