هذه هى المشكلات الحقيقية وراء تأخر تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي
هذه هى المشكلات الحقيقية وراء تأخر تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي

هذه هى المشكلات الحقيقية وراء تأخر تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي حسبما ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر هذه هى المشكلات الحقيقية وراء تأخر تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي .

صحيفة الوسط - تتولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، اقتراح وتخطيط وطرح مشروعات الإسكان الاجتماعى والإشراف على تنفيذها، بغرض توفير مسكن ملائم للمواطنين محدودي الدخل، فطرحت مشروعات لوحدات سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى في 22 مدينة جديدة بمساحة تصل إلى 90 مترا للوحدة.

أستعراض وحدات أخرى للتنفيذ
ذكر المهندس صلاح حسن، رئيس الجهاز التنفيذى لمشروع الإسكان الاجتماعى، إن إجمالي ما يتم تنفيذه بالمشروع منذ بداية الإعلان عنه في 2014، هو 500 ألف وحدة سكنية، تم الانتهاء من تنفيذ ما يزيد على 240 ألف وحدة، ويتبقى نحو 260 ألفًا في مراحل التشطيب المختلفة.
وأضاف حسن، لـ«التحرير»، أنه تم مؤخرًا أستعراض تنفيذ نحو 60 ألف وحدة سكنية أخرى بالمشروع، إضافية عن الـ500 ألف وحدة.
ويرى رئيس الجهاز التنفيذى لمشروع الإسكان الاجتماعى، أن هناك نوعًا من التأخر في التنفيذ، ولكن خارج عن إرادة القائمين على تنفيذ المشروع، قائلا: «رصـد سعر الصرف، تسبب في بعض التأخير، نظرًا لارتفاع أسعار غالبية العناصر الداخلة في عملية التنفيذ، فتوقف المقاولون عن الشغل، حتى إِنْفَـاق تعويضات وفروق أسعار، فشعرت الدولة بهذا الأمر، ومنحت المقاولين مهلة إضافية للتنفيذ، تصل إلى تسعة أشهر، كما منحتهم تعويضات وفروق أسعار.

وذكر الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن رصـد سعر الصرف، وارتفاع أسعار مواد البناء، أسباب رئيسية في تأخر تسليم وحدات الإسكان الاجتماعى فى بعض المواقع.

وأضاف مدبولي، في تصريحات صحفية له، أن رصـد سعر الصرف أدى إلى تَمَكُّث مجموع كبير من المقاولين عن تنفيذ مشروعاتهم، الأمر الذي جعل الحكومة تُقدّم قانون تعويضات المقاولين للبرلمان، الذى قام بإصداره، كما أعطى مجلس الوزراء مهلة إضافية نحو 9 أشهر لشركات المقاولات لاستكمال مشروعاتها.

لا تأخير في تسليم النقابات
أشار هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 41 ألف وحدة إسكان اجتماعي خلال عام 2017، مشيرًا إلى أنه لا إِمْهَال في تسليم الحاجزين بمحور النقابات، مضيفًا أن الحاجزين لم يدفعوا سوى ثلاثة أقساط فقط من إجمالي أربعة أقساط ربع سنوية، ويتبقى قسط واحد.

أثبت عبد الله رشدى، نائب رئيس صندوق التمويل العقارى، أنه سيتم تسليم الحاجزين بمشروع الإسكان الاجتماعي، من النقابات المهنية، بعد دفع القسط الرابع والأخير من دفعات الحجز.

أضاف رشدي لـ«التحرير» أن الحاجزين بمحور النقابات المهنية سيدفعون القسط الأخير في أبريل القادم، بعدها ينطلق الصندوق في إجراءات التسليم. 

برجاء اذا اعجبك خبر هذه هى المشكلات الحقيقية وراء تأخر تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري