«دور على شغل».. انتهى زمن البحث عن فرصة عمل بالسعودية
«دور على شغل».. انتهى زمن البحث عن فرصة عمل بالسعودية

«دور على شغل».. انتهى زمن البحث عن فرصة عمل بالسعودية حسبما ذكر الموجز ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «دور على شغل».. انتهى زمن البحث عن فرصة عمل بالسعودية .

صحيفة الوسط - بدأت الرياض اتخاذ إجراءات جدية، لبدء تطبيق سياسية التوطين في ظل انتشار البطالة، التوجهات الجديدة للسلطات التي طالت القطاع العام- الحكومي- تدحرجت إلى القطاع الخاص، ويبدو أن العام القادم 2019، سوف يحمل مفاجآت غير سارة للعمالة الوافدة من جميع الجنسيات بلا استثناء.

7 معلومات
وتروج وسائل الإعلام حاليا لصورة تحمل 7 معلومات عن قرار توطين الـ12 نشاطًا، التي أعلنت وزارة الشغل والتنمية الاجتماعية تطبيقها العام القادم.

الرسالة التي حملت عنوان "نعم للتوطين.. السعودية للسعوديين"، جاء في فقرتها الأولى: "ضرورة عدم المزايدة على حب صحيفة الوسط وحب الخير لأبنائه وبناته".

المعلومة الثانية، استعرضت هيمنة العمالة الأجنبية على القطاع الخاص، خاصة قطاع التجزئة؛ إذ تنعم تلك العمالة بخيرات القطاع، فيما يتمنى شباب وفتيات السعودية الشغل في وظائف جيدة ولائقة، تدر عليهم دخلًا، فيما يتمنى بعضهم امتلاك المحال، ومع ذلك يعانون الحرمان منها؛ بسبب سيطرة الأجانب عليها.

الثالثة توقعت أن يزيد مجموع الوظائف التي سيجنيها السعوديون من قرار التوطين الذي سيطبق العام القادم، على 400 ألف وظيفة، خلال عام واحد فقط، وهو الأمر الذي يعني خروج الأجانب من السوق.

وفي المعلومة الخامسة تمت الإشارة إلى أن الحكومة كانت سابقًا تَحَكُّم السعودة بخجل، وخصوصا عندما تقرر قَصْر الشغل في بعض الأنشطة على السعوديين والسعوديات، فإنها تقرر، ثم يأتي من يجهض القرار، كما حصل في محال الذهب والمجوهرات والخضار والليموزين وغيرها، وعندما تم قصر الشغل على السعوديين في 12 نشاطا، كانت صدمة للأجانب، وأصحاب الشغل، الذين يتسترون عليهم تجاريًّا، ويكتفون بفتات الفلوس الشهرية، وهم لا يعلمون أنهم يضاعفون دخل الوافدين على حساب شباب وفتيات السعودية.

واستعرضت المعلومة السادسة الحوافز العديدة التي وفرتها الدولة لدخول السعوديين والسعوديات في هذه الأنشطة الـ12، منها برامج تدريبية مجانية عبر منصة "دروب"، وهي منصة تفاعلية، تدرب بالمجان على التخصصات كافة، ومعترف رسميًّا بدوراتها. والمنصة تتبع صندوق الموارد البشرية. كما يتحمل الصندوق تكلفة اشتراك السعوديين والسعوديات في التأمينات الاجتماعية، ويتحمل أيضًا 80 في المائة من تكلفة نقل الفتاة العاملة، وكذلك يتحمل تكلفة 80 في المائة من حضانة طفلين للمرأة العاملة حتى عمر 4 سنوات، وأيضًا يساهم بنك التنمية الاجتماعية في منح الراغبين في دخول السوق وتملك المحال قروضًا بدون فوائد.

المعلومة السابعة نبهت إلى أن الأجانب والمتسترين عليهم سيحاولون مهاجمة هذه القرارات بضراوة، مع استعدادهم لعمل أي شيء من أجل أن تتأخر الدولة عن قرارها؛ إذ بدأوا بحملة واسعة في وسائل التواصل الاجتماعي لتشويه القرار، ومن ذلك أن المنشآت الصغيرة سوف تتضرر، وتزيد البطالة، وأن هذه الوظائف أقل من مستوى السعوديين، وغيرها من التشويهات. وهي المحاولات التي– للأسف- يصدقها البعض، ناسين الفوائد التي ستحققها 400 ألف وظيفة خلال عام للمواطنين، وأن إغلاق بعض المحال بسبب هذا القرار سيعود على السعوديين الذين يعملون بصدق بفائدة كبيرة؛ كونهم سيحصلون على حصة البيع من المحال المغلقة التي معروف أنها مملوكة لأجانب أو سعوديين متسترين.

مستعمرات الوافدين
شدد عضو مجلس الشورى السعودي، «سعید بن قاسم الخالدي»، على ضرورة تكثیف الرقابة على السوق لتفكیك ما وصفه بـ«مستعمرات وتكتلات تجارِية» يديرها وافدون.

وذكر «الخالدي» إن: «هناك أعداد مھولة من العمالة المخالفة تمارس أَعمالًا وأنشطة تجارِية في كل مدن وقرى المملكة، ويتكسبون منھا، ويظھر ذلك فِي حوالاتھم المالیة»، متسَائِلًا: «أين الشاب السعودي أو صغار التجار من كل ھذا؟»، حسب جريدة «عُكَاظ» المحلية.

وَأَضاف أن ملاحقة العَمَالَة المخالفة عبر حَمْلَة «وَطَنٌ بِلَا مُخَالِفٍ» تُعْتَبَر خطوة مھمة تصب فِي مصلحة صحيفة الوسط، وتحفظ أمنه واستقراره، وتتیح للمواطنین الفرصة للالتحاق بھذه المھن التي كان يزاولھا المخالفون من العَمَالَة الوافدة.

وأَوْضَحَ أن قرار وزارة الشغل الأخیر بتوطین 12 نَشَاطًا ومھنة مع مطلع العام الھجري القادم، يَأْتِي امتدادًا لجھود التوطين السابقة، التي تسھم فِي توفیر فرص عمل للشباب السعودي.

وأشار إلى أھمیة تشجیع الشباب في المملكة على نُشُور منشآت صغیرة خَاصَّة بھم من خلال تخفیض الرسوم المطلوبة علیھم من قبل الشغل والتجارة والبلديات.

يذكر أن مجموع الأجانب بالمملكة يخبر 11.7 مليون وافد؛ يعمل 7.4 ملايين منهم، فيما يمثل المرافقون 4.3 ملايين، يشكلون 1.1 مليون أسرة.

وبدأ في الأول من يوليو 2017، تطبيق الرسوم على «المرافقين والمرافقات» للعمالة الوافدة، التي أقرها مجلس الوزراء ضمن برنامج التوازن المالي.

برجاء اذا اعجبك خبر «دور على شغل».. انتهى زمن البحث عن فرصة عمل بالسعودية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الموجز