خبراء الاقتصاد يكشفون رؤية حضور الرئيس السيسى لسلطنة عمان
خبراء الاقتصاد يكشفون رؤية حضور الرئيس السيسى لسلطنة عمان

خبراء الاقتصاد يكشفون رؤية حضور الرئيس السيسى لسلطنة عمان

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر خبراء الاقتصاد يكشفون رؤية حضور الرئيس السيسى لسلطنة عمان .

صحيفة الوسط - أثبت خبراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأن الأحد، إلى سلطنة عمان سيؤثر إيجابيًا على حجم العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، مشيرين إلى أن السوق العماني سوق واعد أمام الصادرات المصرية، خاصة الصادرات التكنولوجية خلال الفترة المقبلة.

وتوقع الخبراء أن تكون الزيارة سبب في جذب الاستثمارات العمانية في السوق المحلي والاستفادة من الخبرات المصرية وتقديم الدعم الفني واللوجستي للمستثمرين العمانيين في قطاعات الزراعة والاتصالات والبترول والطاقة والصناعات الغذائية.

من ناحيته ذكر أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية التجارية، إن الرئيس السيسي مهد الطريق أمام الشركات المحلية لزيادة الصادرات المصرية للسوق العماني وفتح قنوات اتصال لتفعيل مجلس الأعمال المصري العماني؛ لجذب الاستثمارات العمانية والمشاركة في المشروعات القومية بمصر منها، العاصمة الإدارية ومحور قناة السويس ومشروع استصلاح الـ1.5 مليون فدان.

وأضاف "الوكيل"، في تصريحات له، أن العلاقات التاريخية مع السلطنة العمانية والدور المصري في تطوير المنظومة التعليمية والصحية بالسلطنة عبر الكوادر المصرية سيؤدي إلى استعادة مصر لعلاقاتها التجارية والاقتصادية بعد استعادة الدولة المصرية لمكانتها الإقليمية والدولية.

فيما ذكر المهندس وليد جاد، رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، إن حضور الرئيس السيسي إلى سلطنة عمان تؤكد على أهمية العلاقات التاريخية والتجارية بين مصر ودول الخليج العربي، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة ستفتح الباب أمام الشركات المصرية للتصدير للسوق العماني، لافتًا إلى أن الغرفة ستقوم بدراسة جيدة لمتطلبات السوق العماني وتحديد آليات الترابط المشترك مع غرفة التجارة والصناعة العمانية، ومن المقرر القيام بزيارة خلال الفترة المقبلة بعد أن مهدت حضور الرئيس الطريق لجذب الاستثمارات العربية للسوق المصري.

وتوقع الدكتور عبد الرحمن الصاوي، رئيس لجنة الصناعة بالجهاز القومي للاتصالات، أن تبدأ مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين بعد عقد لقاء بين الرئيس السيسي وعددًا من المستثمرين العمانيين؛ لعرض المشروعات الاستثمارية عليهم، خاصة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ومحور قناة السويس.

وأثبت الدكتور حمدي الليثي، رئيس شعبة الاتصالات بغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، أن مجموع الشركات المصرية بسلطنة عمان يصل حوالي 145 شركة في مجالات المالية والتمويل والأوراق المالية والمقاولات والاتصالات والاستثمارات الهندسية والتصميم والتنمية السياحية والتأمين والخدمات التعليمية والثروة الحيوانية، مشيرا إلى أن السوق العماني واعد وعدد الشركات مرشح للزيادة، مشيرًا إلى أن الاستفادة من الخبرات المصرية في الدفع الإلكتروني والكروت الذكية والمدن والمناطق التكنولوجية والتطبيقات الحكومة الذكية من أهم المجالات الواعدة بين الدولتين بجانب الاستثمار المباشر في المشروعات القومية.

وأشار الدكتور مصطفى سرهنك، عالم أمن المعلومات ومستشار أحد الشركات العالمية، أن حضور الرئيس السيسي تستهدف الترابط المشترك مع جميع دول مجلس الترابط المشترك الخليجي، لافتًا إلى أن سلطنة عمان منحت مصر منحة لتطوير منظومة التعليم في مصر، وهناك اهتمام عماني بالسوق المصري، مشيرًا إلى أن السوق العماني يحتاج إلى الخبرات المصرية في مجال أمن المعلومات والأمن السيبراني والفضاء الإلكتروني وهناك علامات إيجابية للزيارة الرئاسية المرتقبة؛ لفتح مجالات جديدة للتعاون أمام الشركات المصرية في السوق العماني.

يُذكر أن حجم الصادرات العمانية إلى مصر وصل حوالي 850 مليون جنيه بنهاية 2017، مقابل 2.5 مليار جنيه صادرات مصرية للسوق العماني.

برجاء اذا اعجبك خبر خبراء الاقتصاد يكشفون رؤية حضور الرئيس السيسى لسلطنة عمان قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور