20 مؤشر إيجابية أعلنها المستثمرون في ختام الملتقى الثالث للاستثمار
20 مؤشر إيجابية أعلنها المستثمرون في ختام الملتقى الثالث للاستثمار

20 مؤشر إيجابية أعلنها المستثمرون في ختام الملتقى الثالث للاستثمار

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر 20 مؤشر إيجابية أعلنها المستثمرون في ختام الملتقى الثالث للاستثمار .

صحيفة الوسط - 20 مؤشر إيجابية حملها المتحدثون الرئيسيون خلال الملتقى الثالث للاستثمار، والذي اختتم فعالياته أمس في مصر، بحضور ما يزيد عن 3000 مستثمر مصري وعربي ودولى.

المستثمرون أكدوا أن الحكومة المصرية نجحت، وبشكل صريح، في تهيئة المناخ العام للاستثمار، وتنقية الإطار التشريعي، وتقليص الروتين الحكومي فيما يخص الشركات، بالإضافة إلى نقل تبعيات التراخيص من المحليات إلى جهات اقتصادية، اختصارًا للوقت.

أضخم من 100 شاب أعمال أبدوا تضامنهم مع الحكومة المصرية، فيما يخص دعم الاستثمار والأسواق وتنفيذ مشروعات من شأنها دفع عجلة التنيمة.

معدات بدون جمارك
ولعل أبرز الرسائل الإيجابية، ما أعلنه المهندس فهد الحمادي، رئيس اتحاد المقاولين العرب، وأثبت فيها أن مصر مؤهلة لحدوث طفرة واضحة في قطاع المقاولات، بعد أن أنجزت شبكات عملاقة من مشاريع البنية التحتية.

وأشار "الحمادي" أن الجهات المعنية أقرت قانونًا للتسجيل العقاري فى المدن العمرانية الجديدة بنظام الإيداع، سيعمل على تنمية القطاع الاستثماري العقاري، وتشجيع المستثمرين، وهو ما دفع "الحمادي" لإعلان مبادرة لإدخال المعدات المستخدمة للاستثمار فى قطاع المقاولات المصرى، بموجب إيصالات معتمدة ودون أعباء جمركية.

مشروعات جديدة
زار يونس، الرئيس الفخري لشركة «بوتيك» اللبنانية، أثبت أن توجه مصر لاستغلال الطاقة الشمسية سيساهم في جعل 80 في المائة من صحاريها مأهولة بالسكان، موضحًا أن مصر تمتلك من خلال تواجد الشمس بشكل دائم أهم طاقة بالعالم وأنظفها.. وهو ما دفع "يونس" للدعوة إلى الترابط المشترك مع مصر وشركاتها بمجال الطاقة التي تصل إلى 10 في المائة، مشيرا إلى أن الجزائر ستبيع 22 ألف جيجاوات إلى أوروبا.

مناخ صالح للاستثمار
محمد أمين الحوت، عضو اللجنة الاقتصادية بجمعية رجال الأعمال المصرية اللبنانية والمدير التنفيذي للشركة الألمانية اللبنانية (دهانات GLC)، ذكر إن مناخ مصر صالح للاستثمار، وهو ما دفع الشركة للتوسع بعدد من المصانع لإنتاج الدهانات والصناعات المغذية لها على مستوى الجمهورية، موضحًا أنه بصدد توفير استثمارات جديدة ثقة فى مناخ الأعمال، وإيمانًا بمستقبل الاستثمار الصناعى فى مصر.

"الحوت" ذكر إنه متفائل بمستقبل مصر، وعلى يقين بأن الـ 4 سنوات المقبلة سوف تكتسح مصر المنطقة إلى الأفضل.

إعادة هيكلة الاقتصاد
المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أثبت أن الحكومة استطاعت التغلب على معظم المعوقات الاستثمارية بقانون الاستثمار الجديد، بالاضافة إلى أنها اعتمدت طريقة لإعادة هيكلة الاقتصاد المصري، وأهمها قرار تعويم الجنيه الذي ساعد على تحسين المناخ الاستثماري.

وتابع أن الحكومة وافقت على وضع العقارات في المدن الجديدة منذ أسابيع، والفرص الاستثمارية فى مستوي متوسطى الدخل، بالإضافة إلى أن الدولة تتدخل مع المستثمر بحصة سواء عينية أو أرضًا من خلال الوحدات التي يبنيها المستثمر.

طريقة لدعم الحكومة
شاب الأعمال محمد أبو العنين، رئيس مجلس حكومة شركة كليوبترا، أثبت أن الحكومة في مصر استطاعت أن تنقي المناخ العام للاستثمار من الروتين العقيم، موضحًا أن الإطار التشريعي المصري جاهز للاستثمار، مشيرًا في التوقيت ذاته، إلى أن رجال الأعمال سيطلقون مبادرة صريحة خلال الفترة المقبلة لدعم الحكومة، وسيشارك فيها رجال الأعمال المصريون والعرب لدعم الاستثمار في مصر، وسيتم الكشف عن تفاصيلها فور الانتهاء من ملامحها.

وأشار أن مصر تسعى للتكامل بينها وبين الأشقاء العرب ودول العالم المختلفة، مؤكدًا أن مصر تعرّضت لدمار أحيط بها بما يسمّى بثورات الربيع العربي، وما تعرضت له البلاد من مؤامرات وبث الرعب في قلوب الشعوب، إلى أن جاءت 30 يونيو التي عبّرت عن إرادة الشعب المصري، بل والأمة العربية كلها.

وشدد على أن ما يقوم به الرئيس السيسي من بناء العقول والأفكار، ممثلة في بناء البنية العليا وما نتج عنه من توفير للقوانين الاقتصادية، على رأسها قانون الاستثمار الجديد، وطرح خريطة الاستثمار في 28 محافظة في مصر، وتحقيق طموح ورؤى حول كيفية بناء مصر المستقبل، وكذلك انتشار العمران والمدن الصناعية الجديدة والمشروعات القومية العملاقة، في مقدمتها قناة السويس الجديدة، والمدن التي ستقام على محورها، يؤكد رؤية زعيم له طموح قادر على تحدي الصعاب وبناء المستقبل وتوفير الفرص الاستثمارية بربحية عالية، داعيًا الدول العربية لمزيد من الاستثمارات وزيادتها.

وتابع: تم عمل استراتيجية جديدة لسنة 2020 حتى 2035 تعتمد على الطاقة المتجددة، لتصل إلى 37 في المائة، وهذه الدراسة ستحدث كل عامين، لنصل بالقدرات إلى 42 في المائة، وتم توقيع 32 اتفاقية شراء طاقة شمسية، وتم الانتهاء من محطات الربط.

القضاء نهائيًا على أزمات
وزير الكهرباء محمد شاكر أثبت أن إنه تم اتخاذ مجموع من الإصلاحات في قطاع الكهرباء، ومنها القضاء نهائيًا على مشكلة اِنْفِصَال الكهرباء، كاشفًا عن أن هناك محطة للفحم النظيف باستثمار إماراتى، وهناك 26 محطة جهد فائق تمت إضافتها خلال عامين فقط، ما يعطى فرصة للمستثمر للعمل فى مجال الكهرباء والطاقة، معتبرا أن الشبكات الذكية تمثل نقلة فى مجال الكهرباء، حيث وصل مجموع مراكز التحكم إلى 20 مركزا، وعدد العدادات الذكية لـ30 مليون عداد فى العشر سنوات الأخيرة، ويمكن الاستثمار فى هذا المجال بشكل واسع.

مناطق صناعية
عاطر حنورة، رئيس شركة الريف المصري، ذكر إن مصر من الأسواق الواعدة استثماريا، مشيرًا إلى إقامة العديد من المناطق الصناعية، والتوسع في مساحات الإنتاج الداجني والحيواني، بالإضافة إلى مصانع الزيت والزيتون والسكر.

وأضاف "حنورة" أن شركته وقعت عددا من البروتوكولات خلال الفترة الأخيرة، ومنها مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فضلا عن إجراء تعاون مشترك مع وزارة الكهرباء، لإنشاء أول محطة بنزين في أقرب وقت.

هبوط عجز موازنة ومؤشرات إيجابية
وزير الصناعة طارق قابيل ذكر إن جهود الحكومة أثمرت عن تحقيق هبوط في عجز الموازنة إلى 9.5 في المائة، وارتفاع الناتج المحلي إلى 4.9 في المائة، وتحقيق زيادة قياسي لاحتياطي البنك المركزي المصري وزيادة الاستثمار الخارجي، فضلًا عن زيادة الصادرات وانخفاض الواردات بنسبة تفوق 20 في المائة، إضافة إلى تحسن عجز الميزان التجاري بنسبة 35 في المائة، مما كان له الأثر الكبير في زيادة حجم السوق المحلية، إضافة إلى تحقيق زيادة غير مسبوق في إِنْتِعاش الإنتاج الصناعي المصري.

تعـاقدات تجارية
ولفت "قابيل" إلى أن مصر دعمت أسواقها المصرية باتفاقيات ترويج حرة رفعت حجمه إلى أضخم من ملياري مستهلك فى صحيفة الوسط العربى والاتحاد الأوروبى والأفتا والكوميسا والميركوسور والولايات المتحدة وتركيا، وسيرتفع إلى 2.2 مليار مع إنهاء اتفاقية التجارة الأوراسية، ثم إلى 2.6 مليار مستهلك مع إنهاء التكامل بين المناطق الحرة الإفريقية الثلاث، لافتًا إلى أن مصر تمتلك وسائل النقل واللوجيستيات الحديثة للوصول لتلك الأسواق.

خريطة الاستثمار الصناعي
رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أحمد الوكيل ذكر إن الحكومة تمكنت من إنشاء المجمعات الصناعية المتخصصة، وإطلاق خريطة الاستثمار الصناعي التي تتيح أضخم من 4800 فرصة استثمارية بها ملامح استثمارية لدراسات الجدوى، مبنية على احتياجات كل محافظة، كما تم تتويج أضخم من 2300 مصنع في العامين الماضيين، ووصلت معدلات الإنتاج الصناعي إلى مستويات تاريخية، فضلًا عن إنشاء جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتشغيل الشباب، وإيجاد فرص عمل تساعد المشروعات الكبيرة.

أبحاث احتياجات المحافظات
ذكر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن أهم ما يميز الإصلاحات الاقتصادية الإرادة السياسية الحقيقية لبناء مصر الحديثة.

وأضاف "المصيلحي" أن التجارة والسوق هما المحرك الأساسي لأي شيء، موضحًا أن مصر لديها رؤية حقيقية للنهوض بالتجارة الداخلية من خلال أبحاث تفصيلية لكل محافظة على حدة.

أنقرة تدعم
ذكر رفعت يوسف، رئيس الاتحاد التركي الاقتصادي، إنه يعمل على تحضير الدعم الفني لجميع المستثمرين من خلال قاعدة معلومات كبيرة.

وأضاف أن العلاقات التجارية بين أنقرة وكافة الشركاء في الشرق الأوسط متميزة وفعالة، بالإضافة إلى أن مناخ أنقرة الجاذب للاستثمار من خلال قطاع عريض من المستثمرين المتطلعين للاستثمار في مصر.

وذكر محمد فريد خميس، رئيس اتحاد جمعيات المستثمرين، إنه يقيم حاليًا العديد من المشروعات ومنها زراعة 50 ألف فدان في الأقصر لزراعة النباتات الطبية والعطرية لصناعة الأدوية والعطور.

حوافز استثمارية
وأضاف فريد خميس أن الاستقرار السياسى والأمن والأمان، ومناخ وحوافز الاستثمار، من عوامل جذب الاستثمار في أي دولة، وكل هذا موجود بالطبع في مصر.

وشدد على أن مصر توفيرّت العديد من حوافز الاستثمار على رأسها الثورة التشريعية والإجرائية التي أعلنتها مؤخرًا، وعلى رأسها قانون الاستثمار الجديد وقانون الإفلاس والتخارج، وهي قوانين من شأنها زيادة الاستثمارات في مصر وطمأنة المستثمرين على استثماراتهم، وكذلك هبوط الشرائح الضريبية، مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، وجميعها عوامل محفزة للاستثمار، مؤكدًا أن هناك العديد من المزايا الاستثمارية الأخرى في انتظار المستثمرين.

الرئيس سبب الإصلاحات
وذكر رؤوف أبو زكي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال، إن رعاية السيسي لملتقى الاستثمار الثالث، دليل على وقوف الرئيس خلف سياسات الإصلاح وإطلاق طاقات الاقتصاد المصري، ليكون من أسرع الاقتصاديات إِنْتِعاش ًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

برجاء اذا اعجبك خبر 20 مؤشر إيجابية أعلنها المستثمرون في ختام الملتقى الثالث للاستثمار قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور