احتياطي تونس الأجنبي عند مستويات حرجة
احتياطي تونس الأجنبي عند مستويات حرجة

احتياطي تونس الأجنبي عند مستويات حرجة حسبما ذكر وكالة أنباء أونا ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر احتياطي تونس الأجنبي عند مستويات حرجة .

صحيفة الوسط - (أ ش أ)

أظهرت معلومـات البنك المركزي التونسي الأن الثلاثاء، أن احتياطي البلاد من العملة الأجنبية واصل هبوطه إلى مستويات حرجة لا تكفي إلا عائدات 84 يوما للمرة الأولى منذ 2003.

وأظهرت البيانات أن الاحتياطي بلغ 11.887 مليار دينار "4.98 مليار دولار) في 5 فبراير، بما يكفي لتلبية عائدات 84 يوما مقارنة مع 101 يوم في الفترة نفسها من العام السابق.

ويقول محللون إن هذا المستوى الحرج للاحتياطي يحزر قدرة البلد على تسديد ديونه واستيراد بعض المواد مثل الطاقة والأدوية والغذاء.

يأتي تآكل احتياطي تونس من العملة الأجنبية بسبب تنامي العجز التجاري وتراجع عائدات القطاع السياحي نسبيا مطلع العام الحالي. وفي نهاية 2017 بلغ العجز التجاري مستوى قياسيا عند 6.25 مليار دولار.

وفي الشهر الأول من 2018 تراجعت أيضا عائدات القطاع السياحي إلى 104 ملايين دينار مقارنة مع 132 مليونا في الفترة نفسها من العام السابق.

 

برجاء اذا اعجبك خبر احتياطي تونس الأجنبي عند مستويات حرجة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : وكالة أنباء أونا