وفد رسمي يقوم بزيارة الرياض في القريب العاجل لحل مشكلة صادرات الفلفل والفراولة
وفد رسمي يقوم بزيارة الرياض في القريب العاجل لحل مشكلة صادرات الفلفل والفراولة

وفد رسمي يقوم بزيارة الرياض في القريب العاجل لحل مشكلة صادرات الفلفل والفراولة حسبما ذكر بوابة الشروق ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر وفد رسمي يقوم بزيارة الرياض في القريب العاجل لحل مشكلة صادرات الفلفل والفراولة .

صحيفة الوسط - - رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية: السوق العربية تستحوذ على أضخم من ٤٥٪‏ من صادرات الحاصلات الزراعية.. ولايمكن استبداله

- استصدار قرار من وزير الصناعة يلزم المصدرين بتكويد مزارعهم لإحكام الرقابة والجودة

ذكر عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إنه يُجرى حاليًا الترتيب لزيارة وفد رسمي، يرأسه المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، والدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي؛ لبحث ملف حظر صادرات الفراولة والفلفل إلى الرياض، مع الوزراء المعنيين في المملكة.

وأشار «الدمرداش»، في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في معرض «فروت لوجيستيك» في برلين، أمس الجمعة، أنه تم زيـادة الحظر على الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة في كافة الدول العربية، باستثناء صادرات الفراولة والفلفل إلى السعودية، مضيفًا: «هذا وضع يجب معالجته، حيث إن السوق العربي من الصادرات الزراعية يتجاوز الـ45 في المائة‏ من إجمالي الصادرات الزراعية المصرية».

وقد كانت الرياض قد أصدرت قرارًا بمنع دخول صادرات مصر من الحاصلات الزراعية، وتبعها في ذلك بعض الدول العربية؛ بسبب مشكلات في بعض شحنات الصادرات المصرية.

وأضاف أنه سيتم استصدار قرار من وزير الصناعة والتجارة يلزم المصدريين بتكويد مزارعهم؛ لتسهيل عمليات التتبع لإنتاج مزارعهم مستقبلًا، بحيث يتم منح المزارع والمحطات ومراكز التعبئة التي تم اعتمادها أكواد محددة، يتم وضعها على الكرتونة وعلى طلب الفحص والشهادة الزراعية وشهادة المنشأ؛ لتسهيل عمليات التتبع للمحصول من الجمع وحتى التصدير.

وأشار إلى أن تكويد المزارع يتبعه إنشاء سجل لمصدري الحاصلات الزراعية، وضوابط لمن يصدر، ومتطلبات يتم استيفاءها حتى يتم التصدير، وأهمها أن يتلقى مَبْعَث الحاصلات الزراعية برامج للتدريب على التصدير، وأن يكون حاصلًا على شهادة «الجلوبال جاب».

وحذّر من تكرار وطول فترة مشكلات المحاصيل الكبيرة؛ لما ستتسبب فيه من فقدان الصادرات المصرية لحصص كبيرة في الأسواق.

وأعلن عن اتخاذ المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إجراءات متشددة؛ لمواجهة مشكلات التصدير للدول العربية، وعلى رأسها وضع ضوابط واشتراطات للتصدير، مطالبًا المصدرين بضرورة إدراك أنه لم تعد الأسواق العربية كما كانت، وأنه لابد من الالتزام بضوابط واشتراطات التصدير.

وشدد محسن البلتاجي، المصدر وعضو المجلس التصديري، على ضرورة مواجهة وحسم مشكلات الشحن الجوي والبحري، موكدًا تَمَكُّث العديد من المصانع منذ 25 يناير، وهو ما يستلزم تدخل الدولة.

واتفق عماد سالم، مدير تصدير «إيفا جروب» مع «البلتاجي»، حيث أشار إلى أن النقص الكبير في الفراغات على أسطول «مصر للطيران» كان سببًا رئيسيًا في ضياع العديد من الفرص التصديرية للشركات، فضلًا عن اقتصار عمليات الشحن الجوي على شركتين او ثلاثة، ما خلق نوعًا من الاحتكار، ساهم في زيادة التكلفة لتصل تكلفة شحن الكيلو الواحد نحو 5 دولارات.

وأضاف «سالم»، أنه يمكن تَسْوِيَة هذه المشكلة من خلال وجود بيان بالشركات التي ستتولي الشحن والفراغات المتاحة وجداول الرحلات وخلافه، وخاصة بعد خروج بعض شركات الطيران من السوق المصري أو تقليل رحلاتها.

في هذا الإطار، أعلن «الدمرداش»، بأن الدولة تعد حاليًا أبحاث حول الشحن السريع، وإمكانية زيادة مجموع المراكب المملوكة للدولة، والتي تخدم على الصادرات الزراعية سريعة التلف.

ومن ناحيته، ذكر سمير النجار، رئيس مجلس حكومة شركة «دالتكس»، إن العام الحالي من الأعوام الصعبة على الصادرات المصرية من البطاطس؛ بسبب زيادة الإنتاجية العالمية من البطاطس من جهة، وخساره المزارع العام السابق، الأمر الذي انعكس على هبوط المساحات المزروعة من المحصول بنسبة 20 في المائة، وهو ما يعني هبوط الإنتاجية.

برجاء اذا اعجبك خبر وفد رسمي يقوم بزيارة الرياض في القريب العاجل لحل مشكلة صادرات الفلفل والفراولة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : بوابة الشروق