"النقد العربى"يؤكد أن عجز الموازنة فى الدول العربية يتراجع لـ6.3 في المائة فى 2017
"النقد العربى"يؤكد أن عجز الموازنة فى الدول العربية يتراجع لـ6.3 في المائة فى 2017

"النقد العربى"يؤكد أن عجز الموازنة فى الدول العربية يتراجع لـ6.3 في المائة فى 2017 حسبما ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر "النقد العربى"يؤكد أن عجز الموازنة فى الدول العربية يتراجع لـ6.3 في المائة فى 2017 .

صحيفة الوسط - ذكر الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدى، المدير العام رئيس مجلس حكومة صندوق النقد العربى، إن الإصلاحات المالية التى اتخذتها الدول العربية ساهمت فى هبوط عجز الموازنات العامة لمجموع تلك الدول كمتوسط من نسبة 10.3 في المائة من الناتج المحلى الإجمالى فى 2016 إلى حوالى 6.3 في المائة العام الماضى.

 

وتوقع عبد الرحمن بن عبد الله الحميدى فى كلمته التى ألقاها فى الجلسة الافتتاحية لـ"المنتدى الثالث للمالية العامة فى الدول العربية.. الآفاق والتحديات فى الدول العربية"، الذى ينظمه صندوق النقد العربى بالتعاون مع صندوق النقد الدولى الأن السبت فى دبى، إِدامَة هبوط عجز الموازنة فى الدول العربية إلى 5.1 في المائة خلال العام الجارى.

 

وشارك فى المنتدى عبيد حميد الطاير، وزير الدولة للشئون المالية فى دولة الإمارات العربية المتحدة، وكريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولى، وعمرو الجارحى وزير المالية المصرى، ووزراء المالية العرب ومحافظى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وعدد من رؤساء المؤسسات المالية الإقليمية والدولية.

 

وخلال كلمته، أشاد الحميدى بالإصلاحات الهيكلية خلال السنوات الماضية بهدف إصلاح منظومة الدعم خاصة دعم الطاقة، ما ساهم فى هبوط القيمة الإجمالية لفاتورة دعم الطاقة لمجموع الدول العربية، وفقًا لدراسة أعدها صندوق النقد العربي، من 117 مليار دولار فى عام 2015 إلى حوالى 98 مليار دولار عن عام 2017، مؤكدًا أن التفاوت فى التجارب بين الدول العربية، يمثل فرصة للاطلاع على الدروس المتعلقة بإصلاح أنظمة الدعم بما يتناسب وأوضاع وهيكلية الاقتصادات فى هذه الدول.

 

واستعرض المدير العام لصندوق النقد العربى جهود السلطات فى الدول العربية وإصلاحات المالية العامة بدءًا بمنظومة الدعم وترشيد الإنفاق وتطوير استراتيجيات الدين العام، وصولاً للإصلاح الضريبى وتعزيز فعالية القطاع الخاص وتحسين حكومة الاستثمارات العامة.

 

وأثبت الحميدى أهمية المنتدى كملتقى لتعزيز فرص تبادل التجارب والخبرات بين الدول العربية لمناقشة تحديات السياسات المالية فى إطار التطورات الراهنة سواءً على صعيد إستراتيجيات تقوية الإيرادات والإصلاح الضريبى أو من جانب تعزيز التنويع الاقتصادى للدول العربية.

برجاء اذا اعجبك خبر "النقد العربى"يؤكد أن عجز الموازنة فى الدول العربية يتراجع لـ6.3 في المائة فى 2017 قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع