"اتصالات الرباط" و"التجاري" ينقذان بورصة البيضاء
"اتصالات الرباط" و"التجاري" ينقذان بورصة البيضاء

"اتصالات الرباط" و"التجاري" ينقذان بورصة البيضاء حسبما ذكر جريدة هسبريس ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر "اتصالات الرباط" و"التجاري" ينقذان بورصة البيضاء .

صحيفة الوسط - ساهم إقبال المتعاملين على اقتناء أسهم اتصالات الرباط والتجاري وفا بنك في تفادي تكبد بورصة الدار البيضاء لخسائر كبيرة خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير الحالي، وحصرها في مستويات منخفضة لم تتعد 1.4 في المئة بالنسبة لمؤشري المازي والماديكس.

وبلغت حصة أسهم اتصالات الرباط من إجمالي تداولات بورصة الدار البيضاء، خلال الأسبوع السابق، ما يقارب 82.75 مليون درهم، من أصل 581 مليون درهم تشاور عليها المستثمرون في سوق الأوراق المالية المغربية.

وتداول المتعاملون على 67 مليون درهم من أسهم المجموعة المصرفية المغربية التجاري وفا بنك، أي 11.51 في المئة من إجمالي التداولات، بينما بلغ حجم التداولات على أسهم شركة الضحى نحو 58 مليون درهم، وكوسومار ما يناهز 33 مليون درهم.

وساهم هذا الإقبال على أسهم اتصالات الرباط والتجاري وفا بنك في تقليص حجم خسائر المؤشرات العامة للبورصة؛ إذ أقبل المستثمرون على شراء هذه الأسهم نظرا للتحسن الكبير في نشاط المجوعتين بالسوقين المغربي والإفريقي.

وفي ما يخص المؤشرات القطاعية، حققت الشركات العاملة في قطاع الصناعات الكيماوية انتعاشا بنسبة 38.19 في المئة، وانتعش سُلُوك القطاع العقاري بنسبة 5.64 في المئة، و9 في المئة حققها القطاع المصرفي بشكل عام.

وواصلت اتصالات الرباط تزعم لائحة الأسهم الأكثر نشاطا في بورصة الدار البيضاء، بعد أن بلغت رسملتها 128.34 مليار درهم، مقابل 100 مليار درهم للتجاري وفا بنك، وما يناهز 54 مليار درهم للبنك المركزي الشعبي.

وسجلت أقوى الارتفاعات الأسبوعية من طرف شركة نيكسانز الرباط بنسبة 8.79 في المئة، واستقر سعر سهمها في 147.95 درهما مع نهاية تداولات بورصة الدار البيضاء، بينما سجلت أقوى الانخفاضات من طرف شركة أكما لحلو التازي، العاملة في مجال الوساطة في التأمين، بنسبة 8.81 في المئة، بعدما استقر سعر سهمها في مستوى 3000 درهم.

برجاء اذا اعجبك خبر "اتصالات الرباط" و"التجاري" ينقذان بورصة البيضاء قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة هسبريس