«المالية»يؤكد أن العجز الكلى يتراجع لـ4.4 في المائة خلال النصف الأول من العام
«المالية»يؤكد أن العجز الكلى يتراجع لـ4.4 في المائة خلال النصف الأول من العام

«المالية»يؤكد أن العجز الكلى يتراجع لـ4.4 في المائة خلال النصف الأول من العام

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «المالية»يؤكد أن العجز الكلى يتراجع لـ4.4 في المائة خلال النصف الأول من العام .

صحيفة الوسط - أظهر تقرير صادر عن وزارة المالية، أن أستطلاع النصف الأول من العام المالي 2017-2018، تشير إلى هبوط العجز الأولي ليحقق 0.3 في المائة من الناتج المحلي مقارنة بنحو 1.1 في المائة خلال النصف الأول من العام السابق، مشيرًا إلى أن نسبة العجز الأوّلي للناتج المحلي المحققة تُعد الأقل خلال العشر سنوات الماضية.

وأشار التقرير أن النتائج تشير إلى تحقيق العجز الأوّلي المستهدف وفق برنامج الإصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي والبالغ 14 مليار جنيه، ما يعزز القدرة على تحقيق رؤية المالية من فائض أولي يخبر 0.2 في المائة من الناتج المحلي.

وأثبت التقرير، أن النصف الأول من العام المالي الحالي 2017-2018، شهد تحسنًا ملحوظًا في التَحَكُّم على معدلات العجز الكلي، إذ انخفض إلى 4.4 في المائة، مقارنة بنحو 5 في المائة خلال النصف الأول من العام المالي السابق، ومقابل متوسط بلغ 5.4 في المائة خلال السنوات الثلاث الماضية، كما استمرت الإيرادات في الارتفاع لتحقق معدل إِنْتِعاش سنوي بلغ 37 في المائة خلال النصف الأول وهو ما فاق معدل الأزدهار السنوي للمصروفات العامة البالغ 25 في المائة.

فيما شهد النصف الأول من العام أيضا تحسنا في سُلُوك الحصيلة الضريبية لتنمو بنحو 61 في المائة مقارنة بـ 12 في المائة خلال العام السابق ومقابل متوسط إِنْتِعاش بلغ 14 في المائة في السنوات الثلاث السابقة، إذ بلغت الحصيلة الضريبية نحو 302 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام 2017-2018، وهو ما يفوق الحصيلة المستهدفة للفترة بنحو 4 في المائة.

وحقق مجموع من البنود زيادات ملحوظة في الحصيلة ومعدل الأزدهار السنوي مثل الضرائب على النشاط التجاري والصناعى بنسبة 71 في المائة والضريبة على المرتبات بنسبة 24 في المائة، وضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات بنسبة 80 في المائة، وارتفعت قيمة مخصصات دعم السلع التموينية خلال النصف الأول من 2017-2018 بنحو 65 في المائة لتصل إلى 233 مليار جنيه، ومخصصات الدعم النقدي المتمثل في معاش الضمان وتكافل وكرامة بنحو 141 في المائة لتصل إلى 9.9 مليار جنيه في ضوء زيادة قيمة الدعم النقدي لأصحاب البطاقات التموينية بنحو 140 في المائة وزيادة مخصصات برنامجي تكافل وكرامة بنحو 100 جنيه شهريا للأسرة المستفيدة.

برجاء اذا اعجبك خبر «المالية»يؤكد أن العجز الكلى يتراجع لـ4.4 في المائة خلال النصف الأول من العام قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور