شهادة أمان.. النسخة المعدلة من حساب مواطن
شهادة أمان.. النسخة المعدلة من حساب مواطن

شهادة أمان.. النسخة المعدلة من حساب مواطن حسبما ذكر الموجز ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر شهادة أمان.. النسخة المعدلة من حساب مواطن .

صحيفة الوسط - كتب- سيد بدر- المال 

أعلنت وزارة الاتصالات بقيادة خالد نجم، وعصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد، إِفْرَاج "حساب المواطن"، في العشرين من يونيو 2015 في عهد رئيس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، مستهدفين منه الفئات المهمشة، والأقل دخلا غير المتمتعين بالخدمات المالية والتأمينية وكذلك العمالة الموسمية.

وأعلن وزير الاتصالات خالد نجم، حينها أن المشروع يتلقي فجأة جذب نحو 11.3 مليون مواطن، و9 ملايين مواطن من الشباب، و2.3 مليون مواطن من السيدات يعملون باليومية، وفقًا لدراسات أجريت قبل إِفْرَاج المشروع، مؤكدًا أن المشروع صمم خصيصًا لهذه الفئة.

توقعت هيئة البريد نجاحا غير مسبوق للمشروع، خاصة في ظل قدرتها على الوصول لكل مناطق الجمهورية عبر فروعها الـ4000، ونظرًا للثقة التي تتمتع بها من قبل عملائها، حيث يصل مجموع عملاء صندوق التوفير نحو 35 مليون مواطن.

وبعد مرور عام تقريبًا على إصدار المنتج الجديد والذي كان من المقرر أن يحدث طفرة فى إيداعات وأعمال هيئة البريد، كما يعزز من دورها في تحقيق الشمول المالي، لم يحدث "حساب مواطن" تأثير يذكر ولم يجذب سوى 10 آلاف اشتراك، وفقًا لتصريحات مسئولي الهيئة حينها، ولم يكتب له النجاح.

وخلال هذه الفترة أثيرت أنباء حول خلافات بين البنك المركزي والهيئة القومية للبريد، نظرًا لرغبتها في التوسع في إصدار الخدمات المالية وتوسيع قاعدة عملائها، وهو ما اعتبره البنك المركزي تدخلا في عمل القطاع المصرفي، لكن وزير الاتصالات حينها، خالد نجم، أثبت أن هناك تنسيقًا كاملا بين البنك المركزي وهيئة البريد ولا يوجد خلاف بين الجهتين، كما أن الهيئة تطبق تعليمات البنك المركزي لتأمين أعمالها رغم عدم تبعيتها له.

وبناءً على طلب من البنك المركزي، وافقت هيئة البريد خلال عام 2014، على تثبيت نضال عصر، الذي كان يشغل نائب المحافظ حينها، كعضو ممثل عن البنك المركزي في مجلس الإدارة للتنسيق بين الجانبين، ويشغل منصبه حاليًا رامي أبوالنجا، وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع الأسواق.

وخلال الأيام الماضية وجه الرئيس السيسي بإنشاء نظام حـديث للتأمين على العمالة اليومية، وذكر المتحدث باسم الرئاسة، السفير بسام راضي، فى بيان، أنه من المقرر أن يتضمن نظام التأمين الجديد شهادة تأمين على صحيفة الوسط بفئات تتراوح بين ٥٠٠ و٢٥٠٠ جنيه، تُسدد مرة واحدة وتُستحق قيمتها فى حالات الوفاة الطبيعية أو فى وَاقِع، بمقدار يتراوح بين ٥٠ ألفا و٢٥٠ ألف جنيه أو بمنح معاش شهرى لمدة ما بين ٥ و١٠ سنوات، بمقدار يتراوح بين ١٠٠٠ و3 آلاف جنيه.

ووفقًا للتصريحات الصادرة عن مسئولي البنوك وشركات التأمين، فإن شهادة "أمان" الجديدة تستهدف توفير تغطية تأمينية وإدماج للفئات الأقل دخلا والعمالة الموسمية، ومن المقرر أن يتولى القطاع المصرفي "القلعة الحمراء ومصر والقاهرة والزراعي"، بالتعاون مع شركة مصر لتأمينات صحيفة الوسط .

ورغم أن الشهادة الجديدة، والتي من المقرر الكشف عن تفاصيلها في مؤتمر صحفي قريب، مطروحة بنفس مواصفات حساب مواطن تقريبًا، إلا أنها تتمتع بمميزات إضافية أهمها زيادة المبلغ التأميني المستحق عند الوفاة أو العجز، وتوفير معاش شهري بقيمة تتراوح بين 1000-3000 جنيه، وكذلك الفائدة المرتفعة التي يوفرها القطاع المصرفي.

أشرف نجم، وزير الاتصالات الأسبق، ذكر في تصريحات لـ"المال" إن حساب مواطن الذي أطلقته الهيئة القومية للبريد لم يكتب له النجاح لسببين أساسيين هما، هبوط حجم الدعاية التي خصصتها الهيئة للمنتج الجديد، بجانب عدم توافر التدريب الكافي لدى موظفي الهيئة لإقناع العملاء به .
وتابع "لو تم إصدار شهادة بالفعل بنفس مواصفات حساب مواطن، فإنها ستحقق أثرًا إيجابيًا في دمج الفئات المهمشة وتحقيق الشمول المالي"، موضحًا أن حساب مواطن كان يتلقي فجأة جذب 11 مليون مواطن من المهمشين.

أبرز مواصفات "حساب مواطن" و"شهادة أمان"

 

برجاء اذا اعجبك خبر شهادة أمان.. النسخة المعدلة من حساب مواطن قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الموجز