تعاون غير مسبوق بين "نوفاتيك" الروسية و"أرامكو" الرياض
تعاون غير مسبوق بين "نوفاتيك" الروسية و"أرامكو" الرياض

تعاون غير مسبوق بين "نوفاتيك" الروسية و"أرامكو" الرياض

حسبما ذكر RT Arabic (روسيا اليوم) ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر تعاون غير مسبوق بين "نوفاتيك" الروسية و"أرامكو" الرياض .

صحيفة الوسط - أظهر وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الأن الخميس عن أن اتفاقية التحاق شركة "أرامكو" السعودية بمشروع غاز ضخم شرقي روسيا تديره شركة "نوفاتيك"، صارت قيد التوقيع.

وذكر نوفاك للصحفيين: إن التوقيع على اتفاقية دخول "أرامكو" مشروع مصنع "أركتيك -2" لتسييل الغاز الطبيعي قد يتم قبل أو خلال منتدى "بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2018"، المزمع بين 24 و26 من مايو القادم.

وأضاف أن الشركتين، عززتا تعاونهما بتوقيع مذكرة تعاون جديدة تشمل اتجاهات متعددة، لافتا إلى أن "نوفاتيك" أعربت عن اهتمامها بمشروع بناء مصنع لإعادة الغاز المسال إلى حالته الطبيعية في المملكة، من شأنه أن يضع موطئ قدم للشركة الروسية في منطقة الخليج العربي.

"أركتيكا للغاز الطبيعي المسال -2"، هو المصنع الثاني لشركة "نوفاتيك"، الذي ستطلقه في حقول غاز شبه جزيرة غيدانسكوي شمالي سهل سيبيريا الغربية سنة 2023، بقوة إنتاجية تصل إلى 18 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال علي المدار السنوي.

يشار إلى أن "نوفاتيك" شركة روسية خاصة تأسست عام 1994، وتعد ثانية أكبر شركات الغاز في روسيا بعد "غازبروم"، وتنشط في مجال الاستكشاف والتنقيب وإنتاج الغاز الطبيعي.

ومن أبرز مشاريعها "يامال للغاز الطبيعي المسال"، الذي تبلغ قيمته 27 مليار دولار، ويتضمن بناء مصنع لتسييل الغاز يسمح بإنتاج 16.5 مليون طن علي المدار السنوي، اعتبارا من 2019.

المصدر: مصادر

فريد غايرلي

برجاء اذا اعجبك خبر تعاون غير مسبوق بين "نوفاتيك" الروسية و"أرامكو" الرياض قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : RT Arabic (روسيا اليوم)