«أبوالمكارم» يبين ويظهر طريقة زيادة الصادرات الكيماوية لإفريقيا وأوروبا
«أبوالمكارم» يبين ويظهر طريقة زيادة الصادرات الكيماوية لإفريقيا وأوروبا

«أبوالمكارم» يبين ويظهر طريقة زيادة الصادرات الكيماوية لإفريقيا وأوروبا

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «أبوالمكارم» يبين ويظهر طريقة زيادة الصادرات الكيماوية لإفريقيا وأوروبا .

صحيفة الوسط - أظهر خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات، أن طريقة مصر للتحول إلى مركز إقليمي لصناعة الكيماويات ستسهم في زيادة الصادرات المصرية في ظل التوسع في الاكتشافات البترولية الجديدة للغاز خصوصا أن قطاع الصناعات الكيماويات يحتل المرتبة الثانية في الصاردات المصرية بعد مواد البناء بحجم 4.5 مليار دولار خلال عام 2017.

وأضاف "أبوالمكارم"، أن الخطة المتعلقة بزيادة حجم الصادرات الكيماوية تتكون من محاور عديدة؛ الأول: نُشُور أسواق خارجية في مجموع كبير من الدول الإفريقية والعربية والأوروبية خلال الفترة المقبلة من أجل زيادة الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية، مشيرًا إلى أن نسبة الزيادة المتوقعة تصل من 10 إلى 15 في المائة.

وأشار أن المحور الثاني من الخطة هو إبعـاث بعثات تجارية واستهداف أسواق الولايات المتحدة الأمريكية اللاتينية من أجل الاستفادة من التفاقية التجارية مع دول المركسور.

وذكر أن هناك بعثات ستتوجه إلى غانا خلال الفترة المقبلة سيشارك فيها 25 شركة للتواجد في سوق الغرب الإفريقي، بالإضافة إلى دول أخرى مثل السنغال وكوت ديفوار وتنزانيا وكينيا وأوغندا.

وأشار رئيس المجلس التصديري للكيماويات، إلى أن المحور الثالث هو المشاركة في نشاط المعارض فى الخارج مثل دبي ألمانيا والمغرب، مؤكدًا أن قطاع الصناعات الكيماوية من أكبر القطاعات التى تساهم فى هبوط البطالة وهناك إِنْحِدَار للدولة من أجل زيادة خطوط الإنتاج وتعميق الصناعة من خلال الثروات والموارد الموجودة.

وأشار أن أهمية إنشاء مراكز لوجيستية في الصناعات الكيماويات تتمثل في أن المشتري الإفريقي يرغب فى وجود المنتجات أمامه.

من ناحيته، ذكر عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إن الشركة لديها طريقة للتوسع في إنشاء الصناعات الكيماوية تتمثل في إنشاء مصانع جديدة في قطاعات الأسمدة إذ أوشكت الشركة على الانتهاء من مصنع كيما2 بتكلفة استثمارية قدرها 11 مليار جنيه وسيتم افتتاحه خلال شهر يناير 2019.

وأضاف أن شركات الأسمدة الأخرى وهي الدلتا والنصر تخضع حاليا لعملية تطوير لزيادة الطاقة الإنتاجية بها موضحا أن الشركة تعمل على تعظيم صادرات الكيماويات للدخول في مشروع تحول مصر لمركز إقليمي لصناعات الكيماويات.

فيما ذكر خالد الميقاتي رئيس جمعية المصدريين المصريين "إكسبولينك" أن هناك طريقة لتحول مصر لمركز إقليمي لصناعة الكيماويات خلال عام 2022.

وأضاف أن الاكتشافات البترولية دعمت طريقة مصر للتحول إلى مركز إقليمي للصناعات الكيماوية عبر تعظيم القيمة المضافة للغاز الذى سيتم استيراده من الخارج وتحويل جزء منه إلى أسمدة وكيماويات ما يعمل على زيادة الصادرات الكيماوية في مصر.

فيما ذكر عبدالجليل توفيق رئيس شركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات إحدى الشركات التابعة للقابضة المعدنية أن الشركة تعمل على زيادة حجم الصناعات الكيماويات في مصر مشيرا إلى وجود 55 منتجًا إضافيًا بخلاف فحم الكوك لدى الشركة.

برجاء اذا اعجبك خبر «أبوالمكارم» يبين ويظهر طريقة زيادة الصادرات الكيماوية لإفريقيا وأوروبا قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور