هبوط الأسعار الدولية للقمح يرفع عائدات الرباط
هبوط الأسعار الدولية للقمح يرفع عائدات الرباط

هبوط الأسعار الدولية للقمح يرفع عائدات الرباط حسبما ذكر جريدة هسبريس ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر هبوط الأسعار الدولية للقمح يرفع عائدات الرباط .

صحيفة الوسط - زيـادة الرباط، بداية العام الحالي، مستوى وارداته من القمح بنسبة 290 في المائة، من أجل سد حاجيات السوق الداخلية بداية السنة الجارية.

وأظهرت معطيات صادرة عن مصالح وزارة المالية عن زيادة كبيرة في الكميات التي استوردها الرباط من القمح والذرة والشعير خلال شهر يناير، مقابل هبوط معدل سعر الطن المستورد بنسبة قاربت 19 في المئة مقارنة مع المعدل المسجل في الفترة ذاتها من العام السابق.

واستورد المهنيون المغاربة قرابة 373 ألف طن من القمح في يناير السابق بقيمة 838.5 ملايين درهم، مقابل 136.5 ألف طن في يناير 2017 بقيمة قاربت 368 مليون درهم.

الكميات المستوردة من الذرة بلغت في يناير 2018 ما يقارب 164 ألف طن بقيمة إجمالية بلغت 298 مليون درهم، مقابل 75 ألف طن بقيمة 173 مليون درهم في الفترة ذاتها من سنة 2017.

وشهدت معدلات الأسعار الدولية للشعير نوعا من الاستقرار في البورصات الدولية، حيث استوردت الشركات والتعاونيات المغربية ما يقارب 29.7 ألف طن من هذا المنتوج الزراعي بقيمة 56.8 ملايين درهم، مقابل 26.7 ألف طن بقيمة 26.7 ملايين درهم خلال يناير 2017.

وكانا توقعات المتخصصين تشير إلى أن عائدات الرباط من الحبوب ستشهد ارتفاعا ملموسا خلال السنة الجارية، نتيجة زيادة الطلب الداخلي لهذه المنتجات وضعف التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي السابق، والذي أثر سلبا على المحاصيل للزراعية من الحبوب.

برجاء اذا اعجبك خبر هبوط الأسعار الدولية للقمح يرفع عائدات الرباط قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة هسبريس