السويد تُمول أقدم جامعة فى موزمبيق بـ 44 مليون دولار
السويد تُمول أقدم جامعة فى موزمبيق بـ 44 مليون دولار

السويد تُمول أقدم جامعة فى موزمبيق بـ 44 مليون دولار

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر السويد تُمول أقدم جامعة فى موزمبيق بـ 44 مليون دولار .

صحيفة الوسط - وقعت حكومتا موزمبيق والسويد على اتفاق تمول السويد بمقتضاه الأنشطة البحثية فى جامعة "إدواردو موندلان" التي تعد أقدم جامعة فى موزمبيق بمبلغ تعادل قيمته نحو 44 مليون دولار خلال فترة الخمسة أعوام المقبلة.

جاء فى بيان مشترك أصدرته السفارة السويدية لدى موزمبيق والجامعة أن هذا الاتفاق يهدف إلى تطوير برامج جديدة لدرجتى الماجستير والدكتوراة فى الجامعة وتعزيز البرامج القائمة بالفعل.

وأضاف البيان "أنه سيتم تنفيذ هذه البرامج بالتعاون بين جامعات فى السويد وجنوب أفريقيا، وأنها تهدف إلى تمرين وتطوير البحوث ومهارات الإشراف لدى العاملين بالجامعة ومعاهد التعليم العليا".

وأشار البيان "أن الطلاب والباحثين سيعملون فى فرق بحثية لتقديم المعرفة والحلول لمشكلات التنمية فى مجالات الصحة والزراعة والتغذية والأمن الغذائي والموارد الطبيعية والبيئة والتغير المناخى والتكنولوجيا والابتكار والتعليم والثقافة والحكم الصالح وحقوق الإنسان.

من جانبها، ذكرت السفيرة السويدية لدى موزمبيق - مارى أندرسون "إن التنمية والقدرة التنافسية فى السويد تقوم على أساس الابتكارات والبحوث العلمية، وإن السويد لديها شراكة طويلة وناجحة مع الجامعة يرجع تاريخها إلى ماقبل أربعين عاما".

وأثبتت السفيرة السويدية أن السويد ستستمر فى المساهمة فى بناء القدرات البحثية فى الجامعة، وأشارت إلى أن العلماء فى موزمبيق يمكن أن يقدموا المعرفة التى تغطى الاحتياجات الأساسية لبلادهم.

برجاء اذا اعجبك خبر السويد تُمول أقدم جامعة فى موزمبيق بـ 44 مليون دولار قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور