زيادة هائل في الأسعار قبل حلول رمضان.. 15 في المائة للدواجن.. 25  في المائة للياميش
زيادة هائل في الأسعار قبل حلول رمضان.. 15 في المائة للدواجن.. 25 في المائة للياميش

زيادة هائل في الأسعار قبل حلول رمضان.. 15 في المائة للدواجن.. 25 في المائة للياميش حسبما ذكر الموجز ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر زيادة هائل في الأسعار قبل حلول رمضان.. 15 في المائة للدواجن.. 25 في المائة للياميش .

صحيفة الوسط - فيتو 

حجم الزيادات في أسعار السلع والمواد الغذائية مع تَقَارَبَ شهر رمضان المبارك خاصة مع زيادة الطلب والإقبال من جانب المستهلكين استعدادا لشهر رمضان.

25 في المائة زيادة في أسعار الياميش

وعن أسعار الياميش ذكر رجب العطار، رئيس شعبة العطارة بغرفة مصر التجارية، إن أسعار الياميش خلال الموسم الرمضاني الحالي تشهد زيادة تصل إلى 25 في المائة.

وأشار «رئيس الشعبة»، أن أسباب زيادة هذه السلع هي القيم الجمركية المستحقة على هذه السلع، والتي تعد مرتفعة، نظرًا لأنها مصنفة من السلع الاستفزازية.

وأشار إلى أن ضريبة الوارد على بعض السلع ومن بينها الياميش، يتم تحميل سعرها على السلعة أيضًا، مما يقيم إلى زيادة أسعارها بالنسبة للمستهلك.

وجاءت أسعار الياميش العام الحالي كالتالي؛ الزبيب الإيراني 90 جنيهًا، والبلح من 10 إلى 60 جنيهًا حسب الجودة والصنف، والكاجو ارتفع إلى 320 جنيها، والفستق 280 إلى 300 جنيها، قمر الدين يترواح ما بين 25 إلى 35 جنيها، والقراصيا من 80 جنيها إلى 120 جنيها، ومشروب التمر يترواح ما بين 24 إلى 28 جنيها، مشروب الكركدية يتراوح ما بين 60 إلى 80 جنيها.

وسجلت الأسعار زيادة كبيرة نتيجة لارتفاع سعر الدولار وانخفاض قيمة الجنيه، بالإضافة إلى القيود التي تم فرضها على الاستيراد.

أسعار الخضراوات

توقعت شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية تَأَخَّر أسعار الخضراوات والفاكهة مع تَقَارَبَ شهر رمضان المبارك، إضافة إلى زيادة المعروض من السلع.

وأثبت حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة مصر التجارية، لـ«فيتو» عدم حدوث أي ارتفاعات في أسعار السلع من الخضروات والفاكهة بالتزامن مع تَقَارَبَ شهر رمضان، مشيرا إلى أن الأسعار مرشحة للتراجع خلال الفترة القادمة مع جني المحاصيل.

وأشار أن المعروض من السلع سيكون متوفرا ولن يكون هناك تَأَخَّر في السلع داخل الأسواق، خاصة مع زيادة درجات الحرارة وتحسن الأحوال الجوية.

أسعار الدواجن

كما أظهرت شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، زيادة الأسعار مع بداية شهر رمضان، نظرا لارتفاع الطلب وارتفاع أسعار مدخلات إنتاج الدواجن، وأن توافر الدواجن المجمدة في المجمعات الاستهلاكية يساهم في إحداث توازن في الأسوق.

وذكر الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة مصر التجارية، إن أسعار الدواجن مرشحة للزيادة مع حلول شهر رمضان بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 15 في المائة.

وأضاف «رئيس الشعبة»، في تصريحات خاصة، أن زيادة أسعار الأعلاف و بُلُوغ الطن إلى أضـخم من 7000 جنيه، بالإضافة إلى زيادة أسعار الكتكوت، حيث وصل سعر الكتكوت إلى 10 جنيهات، كل ذلك يساهم في زيادة الأسعار مع بداية شهر رمضان.

وأشار إلى أن زيادة معدلات نفوق الدواجن هي الأخرى تساهم في تحريك أسعار الدواجن، مؤكدا أن كل المعطيات تؤدي إلى زيادة أسعار الدواجن خلال الفترة القادمة.

وأشار أن سعر كيلو الدواجن يتراوح ما بين 24 و25 و26 جنيها، وكرتونة البيض تتراوح أسعارها ما بين 35 و37 جنيها، مشيرا إلى أن الفترة الحالية تشهد حالة من التذبذب في أسعار الدواجن خلال الفترة الحالية.

وتابع: أعيب على منتجي الدواجن زيـادة أسعار الكتكوت في الدورة الرمضانية القادمة، التي من شأنها زيـادة الأسعار، موضحا أن زيادة أسعار الكتكوت يرَوَّضَ لآليات العرض والطلب، مضيفا: لا أقبل آليات العرض والطلب، وأفضل الشغل على تثبيت أسعار الأعلاف والكتكوت حتى يعود ذلك على استقرار أسعار الدواجن.

أسعار الفوانيس

مع تَقَارَبَ شهر رمضان، تستعد الأسر المصرية لتزيين الشوارع بالإنارة والفوانيس، ويحرص المصريون على شراء الفانوس كتقليد قديم للاحتفال بشهر الصوم، «فيتو» أجرت جولة في أسواق «حارة اليهود» معقل ترويج وبيع الفوانيس للتعرف على الأسعار.

وجاءت أسعار الفانوس كالتالي:

_فانوس صاج ورش بسعر 120 جنيها جملة ويباع للمستهلك بـ150 جنيها.

_فانوس صاج ورش حجم وسط بسعر 100 جنيه جملة ويباع للمستهلك بـ 120 جنيها.
_فانوس صاج صغير وبستة ألوان مختلفة بسعر 85 جنيها جملة ويباع بـ110 جنيهات.
_فانوس «مينمار» إضاءة فقط ولا يصدر أي أصوات بسعر 50 جنيها.
_فانوس خاص بالفندق والمحال الكبرى والخيام الرمضانية حجم كبير بسعر 750 جنيها.
_فانوس صفيح ومغطى بالأقمشة بسعر150 جنيها جملة ويباع بـ 180 جنيها.
_فانوس «محمد صلاح» يباع بسعر 115 جنيها جملة وقطاعى بـ 150 و160 جنيها.
_عروسة بلاستيك تصدر أصوات وأغانى رمضانية بسعر 180 جنيها.
_فانوس بلاستيك بسعر 8 جنيهات «جملة» وحجم أكبر بسعر 16 جنيها.
_ فانوس بلاستيك على هيئة علاء الدين بـ40 جنيها.

أسعار الالبان

أثبتت شعبة المواد الغذائية بغرفة مصر التجارية، زيادة أسعار الألبان مع بداية شهر أبريل الحالي، بينما تحركت أسعار المكرونة بشكل ضَئِيل نظرا لزيادة أسعار الدقيق.

وذكر عمرو حامد، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة مصر التجارية، إن أسعار منتجات الألبان شهدت تحركات في أسعارها منذ بداية شهر أبريل الجارى نظرا لارتفاع أسعار الأعلاف بشكل كبير داخل الأسواق.

ولفت «رئيس الشعبة» إلى أن نصف كيلو اللبن «بخيره» زيادة بمعدل خمسين قرشًا في الكيلو من 6 جنيهات إلى 6.50 جنيهات، وكيلو اللبن "بخيره" زيادة سعره إلى 12 جنيهًا من 11.50 جنيهًا، وكيلو اللبن الجهينة ارتفع من 12.50 إلى 13.50 جنيهًا بزيادة قدرها جنيه.

وأشار «رئيس الشعبة» لـ«فيتو»، إلى أن أسعار المكرونة تشهد تحركا طفيفا جدا لا يصل إلى نسبة 1 في المائة هذه الزيادات ترجع إلى زيادة أسعار طن الدقيق نحو 150 جنيهًا، مما أدى إلى زيادة ضَئِيل في سعر المكرونة.

وأشار أن الفترة المقبلة ستشهد استقرارا في أسعار السلع ولن يكون هناك أي ارتفاعات في أسعار المواد الغذائية خلال الفترة القادمة، وبالتزامن مع تَقَارَبَ شهر رمضان المبارك.

وجاءت أسعار السلع الغذائية خلال شهر أبريل كالتالي: كيلو السكر المعبأ يتراوح سعره بين 8.5 و9 جنيهات، والأرز المعبأ رفيع الحبة بين 7.5 و8 جنيهات، والأرز سائب رفيع الحبة بين 6.75 و7.5 جنيهات، والأرز سائب عريض الحبة بين 7.75 و8.5 جنيهات، ولتر زيت خليط بين 17 و18 جنيهًا، ولتر زيت عباد الشمس بين 21 و22 جنيهًا، ولتر زيت ذرة بين 26 و27 جنيهًا.

وأضاف: المسلى النباتى حجم 75 كجم بين 19 و21 جنيهًا والمسلى الطبيعى 75 كجم 110 جنيهات والمكرونة المعبأة 400 جم بين 3.75 و4.5 جنيهات والمكرونة السائبة بين 6.5 و7 جنيهات والدقيق المعبأ بين 7 و9 جنيهات، والدقيق السائب بين 6 و7 جنيهات.

برجاء اذا اعجبك خبر زيادة هائل في الأسعار قبل حلول رمضان.. 15 في المائة للدواجن.. 25 في المائة للياميش قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الموجز