مميش: قمة بكين تتناول المساهمات الصينية بالمناطق الصناعية الأفريقية
مميش: قمة بكين تتناول المساهمات الصينية بالمناطق الصناعية الأفريقية

مميش: قمة بكين تتناول المساهمات الصينية بالمناطق الصناعية الأفريقية

حسبما ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر مميش: قمة بكين تتناول المساهمات الصينية بالمناطق الصناعية الأفريقية .

صحيفة الوسط - أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية للقناة، أن الصين تعد من أهم الشركاء فى مجالات الصناعة والتجارة مع الدول الافريقية، لافتا إلى أن المشروعات الصينية تظهر بشكل مشرف فى المنطقة الصناعية الأفريقية، وعلى رأسها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضاف مميش خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الصينى- الأفريقى المناطق الاقتصادية، أن شركة "تبدأ" المقامة بالعين السخنة، ضمن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعد تمثيلا مشرفا لجمهورية الصين الشعبية، مشيرا إلى سبتمبر المقبل سيشهد عقد مؤتمر بحضور الرئيس الصينى وعدد من رؤساء الدول الأفريقية فى العاصمة الصينية بكين، لمناقشة دفع الصين للمناطق الصناعية بالدول الأفريقية.

وأشار رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إقامة العديد من الاستثمارات الصينية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وتحديدا فى قطاع المنسوجات، موضحا أن الروابط بين الصين ومصر والدول الأفريقية ستصل لأعلى مستوياتها خلال الفترة المقبلة.

 ومن جانبه أكد السفير جى بيدينج نائب وزير الخارجية الصينية السابق، أن التعاون بين جمهورية الصين الشعبية والدول الأفريقية ارتفع بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، حيث نظم الرئيس الصينى زيارات لعدد من الدول الأفريقية خلال 5 سنوات، فيما زار 16 رئيس أفريقى الصين خلال تلك الفترة، وهو تعاون غير مسبوق بين الجانبين.

وأشار السفير جى بيدينج، إلى أن القارة الأفريقية تعلب دورا هاما فى مشروع طريق الحرير، وهو المحور الذى تناقشه قمة بكين، المقرر عقده سبتمبر المقبل ويمثل أولوية فى العلاقات الصينية الأفريقية.

واضاف بيدينج أن حجم التجارة المتبادلة بين الصين والدول الأفريقية يبلغ 170 مليار دولار، فيما تبلغ الاستثمارات الصينية بالدول الأفريقية حوالى 100 مليار دولار، حيث تعمل 3100 شركة صينية فى مشروعات هامة واستراتيجية بعدد من الدول الافريقية، بينها مشروعات تتعلق بالبنية التحتية، كذلك تنظم الصين حوال 30 حدث ثقافى سنويا، بجانب 50مشروع للتبادل الثقافى.

وحول مشاركة الصين فى الأحداث التى تشهدها عدد من الدول الافريقية، أشار إلى أن الصين بصفتها عضو دائم بمجلس الامن، تشارك فى قوات حفظ السلام بعدد من الدول الأفريقية التى تشهد نزاعات، كذلك مشتركة الاسطول الصينى فى حفظ السلام فى المياه الاقليمية الصومال وجنوب السودان.

برجاء اذا اعجبك خبر مميش: قمة بكين تتناول المساهمات الصينية بالمناطق الصناعية الأفريقية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع