قابيل يبين ويظهر إجراءات النهوض بالصناعة والارتقاء بجودة المنتج المصري
قابيل يبين ويظهر إجراءات النهوض بالصناعة والارتقاء بجودة المنتج المصري

قابيل يبين ويظهر إجراءات النهوض بالصناعة والارتقاء بجودة المنتج المصري

حسبما ذكر صدي البلد ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر قابيل يبين ويظهر إجراءات النهوض بالصناعة والارتقاء بجودة المنتج المصري .

صحيفة الوسط - أثبت المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الوزارة على النهوض بالصناعة والارتقاء بجودة المنتج المصري وذلك من خلال عدة محاور تستهدف تحسين تنافسية الصناعة المصرية سواء من حيث السعر أو الجودة.

وذكر إن الوزارة اتخذت الوزارة عددا من السياسات التجارية لترشيد الواردات وتشجيع الصناعة لزيادة القدرات الإنتاجية للمصانع وتحقيق اقتصاديات الحجم وتقليل التكلفة، كما قامت الوزارة بجذب العديد من الاستثمارات الأجنبية وجار التفاوض مع شركات عالمية للتواجد بالسوق المصري بهدف جذب تقنيات حديثة في الصناعة المصرية خاصةً في بعض سلاسل إنتاج الغزل والنسيج وصناعة الجلود والأثاث والصناعات الهندسية.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب والتي قام خلالها بالرد على طلبات الإحاطة المقدمة للوزارة والهيئات التابعة لها.

وأضاف الوزير أنه تم تخصيص نسبة أكبر من برنامج رد الأعباء التصديرية لصغار المصدرين وبصفة خاصة للصناعات ذات القيمة المضافة، كما تم أيضًا منح مساندة إضافية لشحن الصادرات من الصعيد بنسبة 50 في المائة، هذا فضلًا عن تخفيض التكلفة من خلال ترشيد استخدام الطاقة حيث تم تطبيق البرنامج القومي لترشيد استخدام الموارد الذي أنطلق بتأهيل المصانع التي تعمل في الصناعات كثيفة إستخدام الطاقة لإستخدام أنظمة لترشيد إستخدام الطاقة وتدريب المهندسين المتخصصين في 75 مصنع على الأقل أدت إلى توفير ما يقرب من مليار جنيه مصري.

وتابع أن البرنامج يعمل حاليًا على إعداد خارطة الطريق لتأهيل مصانع أخرى للتوافق مع المعايير الدولية لإستخدامات الطاقة. وتم تطبيقها على قطاعات السيراميك، الأسمنت، الأسمدة، والحديد وجاري تنفيذها على الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة، فضلا عن تمرين 750 مهندس إستشاري وشركات متخصصة لتقديم الخدمات الإستشارية في هذا المجال. وتم تحضير 600 برنامج لترشيد الطاقة في المصانع من خلال مركز الإنتاج الأنظف التابع للوزراة.

وفيما يتعلق بالارتقاء بجودة المنتجات الصناعية المصرية أشار وزير التجارة والصناعة أنه تم تحقيق التوافق بين المواصفات المصرية والدولية بنسبة بلغت حوالي 85 في المائة كما تم تمرين 200 متدرب من 80 شركة إنتاجية قطاع خاص وقطاع أعمال في مجالات أنظمة الجودة وكيفية تطبيق مواصفة الانتاج وطرق الفحص والاختبار تسهيلا وتوفيرًا للوقت على المنتج والمصدر، فضلًا عن اعتماد 40 معملا من المعامل الخاصة بالفحص للسلع الهندسية والكيماوية والغزل والنسيج والصناعات الغذائية لتقليل تكاليف الحصول على الشهادات المعتمدة دوليًا على المنتجين.

وحول طلب الإحاطة الخاص بالاهتمام بالصناعات الصغيرة في قرى مصر وعمل معارض ثابتة ومجمعة لها لفت قابيل إلى أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر قد قام بتنفيذ العديد من المعارض الدورية والموسمية فى المقر الدائم للجهاز بأرض المعارض وكذلك من خلال أفرع الجهاز بجميع محافظات الجمهورية، حيث تم خلال عامي 2016 ، 2017 تنفيذ "260" معرضا على هامش المناسبات " العيد القومي للمحافظات – العودة للمدارس – عيد الفطر – عيد الأضحى) وبلغت المبيعات أضخم من 81 مليون جنيه مع تحمل الجهاز لكافة تكاليف تلك المعارض.

وأضاف، أن الجهاز يقوم بتسويق منتجات أصحاب المشروعات الصغيرة من خلال عرض منتجاتهم في كبرى السلاسل التجارية (قطاع عام وخاص) بما يقدر بأكثر من 50 سلسلة تجارية تتيح أضخم من 150 منفذ بمختلف المحافظات، وذلك عملا على تسويق منتجات تلك المشروعات ودعم قدرتها التنافسية ، مشيرًا إلى أن الجهاز قام خلال عامي 2016 و2017 بتنفيذ 349 صفقة تكامل بين المشروعات بقيمة 38 مليون جنيه، كما تم تسكين مجموع351 مشروعا بالسلاسل التجارية وبلغت قيمة مبيعاتهم 13 مليون جنيه.

وأشار الوزير إلى برنامج التجمعات الحرفية الذي نفذه مركز تحديث الصناعة وضم 20 محافظة بإجمالي 46 تجمع حيث استفاد من هذا البرنامج 112 شركة بإجمالي عمالة بلغت حوالي 13 ألف عامل بإجمالي 35 حرفة، لافتًا إلى تتويج معرض كرييتيف إيجيبت والذي يعد أكبر صالة عرض في مصر للتجمعات الحرفية والتراثية حيث بلغ حجم مبيعات المعرض منذ إنشاءه في يوليو 2015 وحتى يناير 2018 نحو 23 مليون جنيه.

برجاء اذا اعجبك خبر قابيل يبين ويظهر إجراءات النهوض بالصناعة والارتقاء بجودة المنتج المصري قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صدي البلد