يحقق الاكتفاء الذاتي.. تابع على حقل "ظهر" الذي يفتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي صباح الغد
يحقق الاكتفاء الذاتي.. تابع على حقل "ظهر" الذي يفتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي صباح الغد

يحقق الاكتفاء الذاتي.. تابع على حقل "ظهر" الذي يفتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي صباح الغد

حسبما ذكر الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر يحقق الاكتفاء الذاتي.. تابع على حقل "ظهر" الذي يفتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي صباح الغد .

صحيفة الوسط - يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح الغد، عددا من المشروعات في محافظة بورسعيد، منها مشروع حقل "ظهر" للغاز المكتشف في البحر الأبيض المتوسط عام 2015، الذي يعد الأكبر في مصر، من قبل شركة "إيني" الإيطالية.

وتستعرض "صحيفة الوسط" أبرز المعلومات عن "ظهر"..

-  وقعت اتفاقية في يناير 2014، خاصة بالكشف عن حقول الغاز، وفازت شركة "إيني" بمنطقة البحر المتوسط في المزايدة العالمية التي طرحتها "إيجاس".

- أعلنت "إيني" في أغسطس 2015، اكتشاف حقل "ظهر"، على عمق نحو 1500 متر، وتم حفر البئر إلى عمق أضخم من 4000 متر في المنطقة الاقتصادية المصرية في البحر المتوسط.

- يبعد الحقل عن بورسعيد نحو 200 كيلومتر، و190 كيلو مترا من بحيرة المنزلة، في البحر الأبيض المتوسط.

- قدر احتياطي الكشف بما يعادل 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، و5.5 مليار برميل من البترول الخام.

- يغطي الحقل مساحة 100 كيلو متر مربع.

- تستغرق فترة تنميته من 6-8 أعوام.

- زاد إنتاج مصر من الغاز إلى حوالي 5.1 مليار قدم مكعب يوميا في 2017 من 4.4 مليار قدم مكعب في 2016 مع بدء إنتاج المرحلة الأولى.

- في 16 ديسمبر 2017، أعلن وزير البترول طارق الملا، بدء الضخ الفعلي للغاز الطبيعي بحقل ظهر إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد، لمعالجته وضخه في الشبكة القومية للغازات.

- قدر معدل الإنتاج المبدئي يقدر بـ350 مليون قدم مكعب غاز يوميا، وذلك بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة وخطوط نقل الغاز من آبار الحقل إلى محطة المعالجة، بحسب الملا.

- يُمثل الحقل علامة فارقة في تاريخ صناعة الغاز العالمية بصفة عامة وصناعة الغاز المصرية بصفة خاصة، مشيرا إلى أن هذا الإنتاج جاء في وقت قياسي غير مسبوق مقارنة بالاكتشافات الغازية الكبرى المماثلة في دول العالم.

- يعمل على تنمية الحقل شركة "إيني" الإيطالية، بالتعاون مع الشركات المصرية المنفذة للمشروع "بتروجت" و"إنبى" وخدمات البترول البحرية.

- وأشار الملا، في تصريحاته، أنه مع اكتمال المرحلة الأولى من هذا المشروع والمخطط لها في يونيو 2018، سيصل الإنتاج تدريجيا إلى أضخم من مليار قدم مكعب غاز يوميا، و"هو ما سيساهم إيجابيا في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة وتقليل فاتورة الاستيراد"، على حد قوله.

- سيتم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع في نهاية 2019، ليصل الإنتاج باكتمال كافة مراحل المشروع إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا.

- في ديسمبر 2016، حصلت شركة "روسنفت" الروسية على حصة تصل إلى 30 في المائة من امتياز الحقل من شركة "إيني".

- بعد شهرين من حفر البئر الرابعة بالحقل انتقل الحفار "سايبم 10000" للبدء في حفر البئر الخامسة.

- تتوقع وزارة البترول أن تصل استثمارات الحقل في نهاية العام الحالي إلى حوالي 8 مليارات دولار، على أن تصل خلال وقت المشروع حوالي 16 مليار دولار.

برجاء اذا اعجبك خبر يحقق الاكتفاء الذاتي.. تابع على حقل "ظهر" الذي يفتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي صباح الغد قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن