رئيس جامعة المنصورة يَسْتَضِيفُ الفريق البحثى المكتشف لحفريات ديناصور بالداخلة.. صور
رئيس جامعة المنصورة يَسْتَضِيفُ الفريق البحثى المكتشف لحفريات ديناصور بالداخلة.. صور

رئيس جامعة المنصورة يَسْتَضِيفُ الفريق البحثى المكتشف لحفريات ديناصور بالداخلة.. صور

حسبما ذكر صدي البلد ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر رئيس جامعة المنصورة يَسْتَضِيفُ الفريق البحثى المكتشف لحفريات ديناصور بالداخلة.. صور .

صحيفة الوسط - استقبل الدكتور محمد القناوى رئيس جامعة المنصورة، أعضاء الفريق البحثي بكلية العلم، الذي عثر على حفريات لديناصور ضخم فى الواحات الداخلة أثناء رحلة استكشافية أجراها الفريق البحثي بمركز علوم الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة برئاسة الدكتور هشام سلام.

وضم الفريق الدكتورة إيمان الداودى أول باحثة مصرية وعربية فى مجال الديناصورات، والدكتورة سناء السيد من جامعة المنصورة، والدكتورة سارة صابر من جامعة أسيوط.

وأثبت الدكتور هشام سلام، أن الاكتشاف الجديد يمثل تفوقا علميا فريدا يضيف الكثير إلى سجل مصر الأحفورى، لافتا إلى أنه جاء تسمية الديناصور الجديد باسم "منصوراصورس " تيمنا بالجامعة، لافتا إلى أنه تم نشر هذا الاكتشاف، أمس الاثنين، فى مجلة نيتشر العلمية العالمية التى تُعدُّ واحدة من أهم المجلات العلمية على مستوى العالم.

وأشار "سلام" إلى أن 4 هياكل من نوع هيكل الديناصور المكتشف فى مصر نُقِلتْ إلى ألمانيا بعد اِلْتِقَاط عليها في الواحات البحرية، وشحنها الباحث الألمانى لمتحف ميونخ الألماني، ودُمِّرتْ بالكامل خلال الحرب العالمية الثانية.

وينتمى الديناصور المكتشف حديثًا إلى عائلة الديناصورات النباتية طويلة العنق التى كانت شائعة فى جميع أنحاء العالم خلال العصر الطباشيرى تلك العائلة معروفة بكونها أكبر الحيوانات البرية التى عرفها العِلْم حتى الآن، إلا أن الديناصور المكتشف حديثًا يختلف عنها فى العديد من الخصائص إذ إن وزنه يعادل تقريبا وزن فيل أفريقي،ـ وهيكله يختلف عن هيكل الديناصورات الاعتيادية التي تنتمي لتلك العائلة.

وأثبت أن الكشف الجديد سيعمل على تفسير الانقراض الكبير الذي أصاب الديناصورات فى نهاية العصر الطباشيري قبل نحو ٦٥ مليون سنة، بعد أن استطاعوا الكشف عن ديناصور حـديث.

الجدير بالذكر أن الفريق العلمى أنطلق البحث فى عام ٢٠٠٨، عن وضع طريقة للبحث عن الديناصورات فى الطبقات الرسوبية المصرية جنوب الصحراء الغربية، بعدها بخمسة أعوام تمكَّن الفريق من اكتشاف «منصوراصورس» فى الواحات الداخلة بمحافظة الوادى الجديد على بُعْد نحو ٧٠٠ كيلومتر إلى الجنوب الغربى من مصر.

برجاء اذا اعجبك خبر رئيس جامعة المنصورة يَسْتَضِيفُ الفريق البحثى المكتشف لحفريات ديناصور بالداخلة.. صور قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صدي البلد