محلب يتشاور مع معصوم إعادة إعمار وتنمية بغداد
محلب يتشاور مع معصوم إعادة إعمار وتنمية بغداد

محلب يتشاور مع معصوم إعادة إعمار وتنمية بغداد حسبما ذكر بوابة الشروق ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر محلب يتشاور مع معصوم إعادة إعمار وتنمية بغداد .

صحيفة الوسط - • مساعد الرئيس: القيادة المصرية تؤكد على دعم الأشقاء ومساندتهم..

• رئيس الجمهورية العراقي: نحرص على تواجد الشركات المصرية في إعادة إعمار وتنمية بغداد

• أبو العينين: مصر ساندت بغداد في الانتصار على الإرهاب وستقف بجانبها في إعادة البناء

استقبل فؤاد معصوم رئيس الجمهورية العراقي، المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية والذي يقوم بزيارة حالية إلى بغداد على رأس وفد رفيع المستوى.

وقد نقل المهندس إبراهيم محلب في بداية اللقاء تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى شقيقه الرئيس العراقي موضحا أن تلك الزيارة تأتي بتكليف مباشر من الرئيس للتأكيد على موقف مصر الداعم للعراق الشقيق والتمسك بوحدته، وكذلك التهنئة بانتصار الدولة العراقية على مواجهة الاٍرهاب الغاشم وتنظيم داهش الارهابي.

وقد أعرب الرئيس العراقي عن بالغ سعادته وتقديره للرئيس بشكل خاص والدور الذى يقوم به فى تحقيق الاستقرار فى مصر وفى المنطقة، و تقديره لهذه الزيارة مشيرا إلى تطلعه لتعزيز الترابط المشترك بين البلدين الشقيقين، مشددا على حرص بغداد حكومة وشعبا لأن تكون للشركات المصرية الاولوية فى مشروعات اعادة إعمار وتنمية بغداد.

وأثبت محلب أن مصر يمكن ان تنقل هذه التجربة إلى بغداد لمساندتها فى تجاوز التحديات الحالية إيمانا من القيادة المصرية بضرورة دعم الأشقاء فى إعادة إعمار بغداد الشقيق.

وبحث صحيفة الوسط المصري رفيع المستوى والذي يترأسه محلب مساعد وعدد من الوزراء ورجل الأعمال محمد أبو العينين الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي والمهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب خلال زيارتهم للعراق ولقائهم بـ «أياد علاوي» نائب رئيس بغداد الذي كان في استقبالهم سبل الترابط المشترك المشترك وكيفية دعم علاقات الترابط المشترك بين مصر والعراق في كل المجالات، خاصة خلال الفترة المقبلة، وسط حرص البلدين على بناء شراكة إستراتيجية بينهما تعمل لصالح البلدين وتحقق المزيد من التنسيق والتشاور بين قيادتي البلدين للمساهمة فى إيجاد حلول للنزاعات والأزمات الحالية فى المنطقة.

وتطرقت اللقاءات إلى أهمية خلق آليات عمل محددة لتبادل الخبرات ونقل التجربة المصرية فى مجالات الطاقة، الزراعة والصناعة للجانب العراقي.

وبحث أيضا المهندس إبراهيم محلب مع الجانب العراقي تَسْوِيَة مشكلة المعاشات المستحقة للعاملين المصريين فى الحكومة العراقية والتي تقدر بمليون دولار، و تم الاتفاق خلال اللقاءات على تعزيز التبادل التجارى بين البلدين الشقيقين بما يعكس متانة وقوة العلاقات، من خلال توفير مميزات تفضيلية متبادلة، والنظر فى إقامة منطقة لوجستية مشتركة قائمة على الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين.

وأثبت أبو العينين على أن الإنتصار على الإرهاب فى بغداد هو نصر كبير لكل شعوب المنطقة، فالعراق قاتل ا لإرهاب نيابة عن المنطقة والعالم، ولأن فى بغداد وفي سوريا كان يوجد مركز الخلافة المزعومة التي سعي تنظيم تنظيم الدولة الأسلامية لتأسيسها . حدث ذلك فى ظروف إقليمية صعبة بفضل بسالة القوات العراقية وصمود الشعب ووحدته لدحر هذا الخطر رغم ما دفعه الشعب العراقي من تضحيات غالية.

وأشار أبو العينين أن بغداد استطاع الحفاظ على وحدة أرضه وشعبه أمام المؤامرات العديدة التي سعت لتقسم الأرض وتمزيق وحدة الشعب العراقي الواحد، فخرج العراقيون أضخم تمسكاً بوحدتهم ومصيرهم المشترك.

وأثبت أبو العينين أننا نثق بأن انتصار بغداد العسكري والسياسي والفكر على الإرهاب ومخططات التقسم يسهم فى صحوة سياسية ومجتمعية وعسكرية تؤدي إلى ولادة عراق جديدة وإعادة بناء الدولة مرة أخري ليستعيد مكانته كصانع حضارة، فرغم حجم الدمار الذي سببه الإرهاب وضخامة احتياجات إعادة الإعمار فإن بغداد سيتغلب علي كل ذلك وبسرعة، وأن الأن هناك أضخم من نصف العراقيين الذين هجروا من مدنهم وبيوتهم عادوا إلى مساكنهم رغم ما بها من تدمير، موضحا أن مصر كما ساندت بغداد فى حربها على الإرهاب فإنها حريصة كل الحرص على مساندة بغداد في إعادة إعمار بغداد.

ويرافق محلب خلال زيارته للعراق التي تستغرق يومين د. أحمد عماد وزير الصحة والمهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات ومحمد سعفان وزير القوي العاملة ونائب وزير الإسكان ورؤساء الشركات القابضة للإنشاء والسويدي والقابضة للكهرباء، حيث سيشارك صحيفة الوسط المصري في بعض تجمعات حفل تجمعي تتويج بغداد عاصمة للإعلام العربي ويبحث المساهمة فى توسيع أطر الترابط المشترك المشترك فى المجالات الاقتصادية والاستثمارية بالإضافة إلى المساهمة المصرية في مشروعات إعادة الإعمار والبناء في بغداد في مختلف القطاعات، حيث يضم صحيفة الوسط المصري المرافق لـ«محلب» إلى جانب الوزراء رؤساء عدة شركات مصرية تمتلك خبرات وإمكانيات عالية فى مختلف القطاعات، وستشارك مصر بفعالية في المؤتمر الذي ستنظمه الكويت لإعادة إعمار بغداد في فبراير القادم بمشاركة 70 دولة.

برجاء اذا اعجبك خبر محلب يتشاور مع معصوم إعادة إعمار وتنمية بغداد قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : بوابة الشروق