مسؤول بالخارجية اليابانية: السيسى انبهر بتعليمنا.. ومصر منبر «الإسلام الوسطى»
مسؤول بالخارجية اليابانية: السيسى انبهر بتعليمنا.. ومصر منبر «الإسلام الوسطى»

مسؤول بالخارجية اليابانية: السيسى انبهر بتعليمنا.. ومصر منبر «الإسلام الوسطى» حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر مسؤول بالخارجية اليابانية: السيسى انبهر بتعليمنا.. ومصر منبر «الإسلام الوسطى» .

صحيفة الوسط - اشترك لتصلك أهم الأخبار

دعا مدير حكومة الشرق الأوسط وأفريقيا بوزارة الخارجية اليابانية، هيروشى أوكا، شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، إلى حضور طوكيو لتعريف الناس بالإسلام المعتدل الوسطى.

وذكر «هيروشى»، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى الأن»، إن مصر تصدر الإسلام الوسطى غير المتشدد للعالم، من خلال مؤسسة الأزهر العريقة، ويمكن لليابان مساعدة مصر فى نشر مؤشر الإسلام المعتدلة بدول شرق آسيا.

وأثبت أن طوكيو تستطيع مساعدة مصر فى حربها على الإرهاب من خلال تحضير الدعم للتحكم ومراقبة الحدود، بالمعدات والتكنولوجيا اللازمة للأجهزة الأمنية، كما عبّر عن تفهمه صعوبة مشكلة الإرهاب وتعقيدها، وشدد على أن العلاقات المصرية- اليابانية علاقات أخوة قوية مبنية على الثقة، وأن الشعب اليابانى يحب مصر ويقدرها.

ولفت إلى الشراكة التعليمية بين البلدين، حيث الجامعة المصرية اليابانية، بجانب مشروع المدارس اليابانية، الذى أثبت أنه يسير بشكل جيد ولا توجد مشاكل به، وأشار أن دور طوكيو فى هذا المشروع هو تمرين المعلمين، وتوفير المعدات اللازمة للمدارس المصرية التى ستطبق نظام التعليم اليابانى، معبرا عن سعادتهم بهذا الترابط المشترك.

وأشار إلى أن طوكيو ستستقبل نحو 2500 طالب مصرى للدراسة فى الجامعات خلال السنوات الخمس المقبلة، ولفت إلى انبهار الرئيس السيسى بنظام التعليم اليابانى خلال زيارته طوكيو فى 2016، حيث ذكر للمسؤولين فى طوكيو: «اليابانيون قرآن يمشى على الأرض».

وأضاف «أوكا» أنه عمل فى مصر فى بداية حياته المهنية، وأن العاصمة المصرية هى «حبه الأول، ولا أحد يستطيع نسيان الحب الأول»، وأشار إلى أن مصر كانت أول دولة يزورها وزير الخارجية اليابانى، تارو كونو، لمكانتها الكبيرة فى العالم العربى.

وشدد «أوكا» على أن العلاقات بين البلدين مبنية على الشراكة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتعليمية، موضحا أن الشراكة السياسية أكدها رئيس الوزراء اليابانى، شينزو آبى، والرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى، خلال زيارتهما المتبادلة، عامى 2015 و2016.

وعلى صعيد الاقتصاد، أثبت «أوكا» أهمية الشراكة الاقتصادية بين البلدين بوجود نحو 50 شركة يابانية لها مقار بمصر، أبرزها «تويوتا» و«توشيبا»، و«نيسان»، موضحا أن لمصر جاذبية نظرا لحجم السوق الكبير، بجانب وجود مدخل لمصر فى السوق الأوروبية.

وتابع «أوكا» أن طوكيو سعيدة بالاتجاه الذى تسير فيه مصر بمساعدة صندوق النقد الدولى فى الإصلاح الاقتصادى، وعبّر عن تفهمهم صعوبة القرارات التى تصحب الإصلاح مثل زيـادة الدعم، لكنها تؤتى ثمارها، مشيرا إلى أن جميع الشركات اليابانية مستمرة فى عملها فى مصر، كما أن طوكيو تؤمن بوجود إمكانات كبيرة فى مصر.

وعبر «أوكا» عن ارتياح طوكيو لتصويت مصر فى الأمم المتحدة لصالح مشروع قرار العقوبات على كوريا الشمالية، وذكر إن طوكيو ترى أن هناك تحسنا أمنيا فى مصر، لذلك تم عودة الرحلات المباشرة بين البلدين فى سبتمبر الماضى، وأشار أن طوكيو لا تمنع مواطنيها من السفر إلى مصر، مشيرا إلى أن التحذير الأمنى للسفر لا يشمل مدنا مثل مصر والإسكندرية والأقصر وأسوان.

من جهة أخرى، أثنى «أوكا» على الدور الذى لعبته مصر فى المصالحة الفلسطينية، مشددا على أهمية دور مصر فى قضية السلام فى الشرق الأوسط. وأشار إلى جولة وزير الخارجية اليابانى فى الشرق الأوسط، نهاية العام الماضى، ولقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس «أبومازن». وأظهر عن مشروع المساعدات اليابانية فى الضفة الغربية، «ممر السلام والازدهار»، والذى يهدف إلى إنشاء منطقة صناعية على الأراضى الفلسطينية للإسهام فى تنمية الدولة الفلسطينية، وأثبت أن الهدف من المشروع هو خلق صناعة تدعم الدولة الفلسطينية فى حال إعلانها.

برجاء اذا اعجبك خبر مسؤول بالخارجية اليابانية: السيسى انبهر بتعليمنا.. ومصر منبر «الإسلام الوسطى» قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم