التعليم تكشف النقاب عن ضوابط عقد امتحانات الثانوية للطلاب المرضى والمكفوفين والسجناء
التعليم تكشف النقاب عن ضوابط عقد امتحانات الثانوية للطلاب المرضى والمكفوفين والسجناء

التعليم تكشف النقاب عن ضوابط عقد امتحانات الثانوية للطلاب المرضى والمكفوفين والسجناء

حسبما ذكر صدي البلد ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر التعليم تكشف النقاب عن ضوابط عقد امتحانات الثانوية للطلاب المرضى والمكفوفين والسجناء .

صحيفة الوسط - أعلنت وزارة التربية والتعليم، أنه سيتم السماح لطلاب الثانوية العامة الذين يعانون من الأمراض السرطانية، والذين لا يستطيعون تَرْك المستشفى، بأداء امتحاناتهم داخل لجنة خاصة بمرافق داخل المستشفى الحكومي التي يتلقى فيها العلاج.

وأوضحت الوزارة أنه لابد في هذه الحالة أن يتقدم ولي أمر الطالب بتقرير طبي معتمد من التأمين الصحي، يفيد بحالة الطالب الصحية وعدم قدرته على تَرْك المستشفى التي يتلقى فيها العلاج إلى الإدارة العامة للامتحانات، ثم يتم تكليف اللجنة الرئيسية للمتابعة بالتوجه إلى المستشفى التي يعالج فيها الطالب، والتأكد من وجوده بها تحديد الحالة الصحية له، وتشكيل لجنة سير امتحان للتواجد بمقر المستشفى التي يعالج فيها الطالب أيام الامتحان لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو أدائه للامتحان داخل المستشفى .

كما أقرت الوزارة أنه بالنسبة للطلاب المكفوفين المقيدين بمدارس النور والأمل، فيسمح لهم بالتقدم لأداء امتحان الثانوية العامة بطريقة برايل ، طبقا للإجراءات المتبعة في هذا الشأن ، ويكون تقدمهم للامتحان على الشعبة الأدبية ، ويجوز للطالب الكفيف الاستعانة بمرافق كفيف بعد خطاب معتمد من المدرسة ، تحت مسئوليتهم ، بعدم قدرة الطالب على القراءة والكتابة لطريقة برايل وتطبق عليه نفس الشروط والأحكام المتبعة في امتحان الطلاب المرضى بمرافق، ويسمح للطلاب المكفوفين الراغبين بالتقدم لأداء امتحان الثانوية العامة للمبصرين بمرافق طبقا لما هو متبع في امتحان الطلاب المرضى بمرافق وتطبق عليهم نفس الشروط والأحكام.

وهنا يجب على حكومة شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية التابع لها الطالب إخطار الإدارة العامة للتربية الخاصة، ورئئيس لجنة سير الامتحان ولجنة النظام والمراقبة والتي تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة.

أما بالنسبة للطلاب نزلاء السجون العمومية والمؤسسات العقابية، فقد أقرت الوزارة أنه يسمح لهم بأداء امتحان الثانوية العامة بعد: رصـد استمارة التقدم للامتحان بمعرفة ولي الأمر ، وتسليم الاستمارة للجنة النظام والمراقبة المختصة بعد اعتمادها من الإدارة التعليمية المتقدم عن طريقها الطالب ، ويقوم ولي الأمر بتسليم صورة من رقم جلوس الطالب لمصلحة السجون.

وبالنسبة للطلاب المحتجزين بأقسام ومراكز الشرطة ومديريات الأمن ، فلا يسمح لهم بعقد لجان خاصة لامتحان الثانوية العامة داخل مقرات الأقسام ومراكز الشرطة ومديريات الأمن وعلى ولي الأمر : الحصول على موافقة المحامي العام بالسماح للطالب بأداء الامتحان ، والتقدم لمديرية الأمن التابع لها الطالب بطلب نقل الطالب لأقرب سجن عمومي على سبيل الأمانة، وعودته لمحبسه مرة أخرى بعد سُلُوك الامتحان، وتحرير استمارة التقدم للامتحان بمعرفة ولي أمر الطالب، وتسلم الاستمارة للجنة النظام والمراقبة المختصة بعد اعتمادها من الإدارة التعليمية المتقدم عن طريقها الطالب، ويوم ولي الأمر بتسليم صورة من رقم جلوس الطالب لمصلحة السجون.

برجاء اذا اعجبك خبر التعليم تكشف النقاب عن ضوابط عقد امتحانات الثانوية للطلاب المرضى والمكفوفين والسجناء قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صدي البلد