"التعليم" تكشف النقاب عن ضوابط تقدم طلاب المدارس الدولية لامتحانات الثانوية العامة
"التعليم" تكشف النقاب عن ضوابط تقدم طلاب المدارس الدولية لامتحانات الثانوية العامة

"التعليم" تكشف النقاب عن ضوابط تقدم طلاب المدارس الدولية لامتحانات الثانوية العامة حسبما ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر "التعليم" تكشف النقاب عن ضوابط تقدم طلاب المدارس الدولية لامتحانات الثانوية العامة .


صحيفة الوسط - إضافة تعليق

أعلنت وزارة التربية والتعليم ضوابط دخول الطلاب المقيدين بالمدارس الدولية لأداء امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى.

 

وذكرت الوزارة، إنه بالنسبة للطلاب الذين يؤدون الامتحان فى المواد القومية "اللغة العربية، والتربية الدينية، والتربية الوطنية"، ستطبق بشأنهم القرارات المنظمة ويشترط لتقدم الطلاب لأداء امتحان فى المواد المشار إليها أن تكون المدرسة المقيد بها هؤلاء الطلاب صادر لها ترخيص من الوزارة بتدريس المناهج الدولية الآتية IGCSE، الإبيتور، الدبلومة الأمريكية أو أى شهادة دولية أخرى.

 

وأضافت الوزارة، أنه يشترط أن يكون هؤلاء الطلاب مقيدين بالصف الثانى عشر فى العام الدراسى 2017/2018 على النظام الذى يدرسون عليه، وأن يكون الطالب حاصل على شهادة اتمام الدراسة بمرحلة التعليم الاساسى أو ما يعادلها، واجتاز امتحانات الصف الأول الثانوى العام فى مواد اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ والجغرافيا، وكذلك امتحانات الصف الثانى الثانوى العام فى مواد اللغة العربية والتربية الدينية والمواطنة وحقوق الإنسان، على أن تقوم المدرسة بتقديم المستندات التى تثبت أحقية الطالب فى التقدم.

 

وبالنسبة للطلاب الراغبين فى الالتحاق بالكليات الأدبية، يشترط النجاح فى مادتى التاريخ والجغرافيا فى الصف الحادى عشر .

 

وأعلنت الوزارة، خطوات التقدم للامتحان، حيث يتم تكليف مندوب بتفويض من المدرسة للحضور إلى الإدارة العامة للامتحانات لاستلام استمارات التقدم للامتحان يوم الأحد 4 فبراير 2018، ثم يقوم الطلاب بتحريرها، ويرفق بها أظهر درجات لشهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى، أو ما يعادلها معتمد من الإدارة التعليمية المختصة، وأظهر درجات للصف الأول الثانوى العام فى مواد اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ والجغرافيا صادر من المدرسة الناجح بها الطالب معتمد من الإدارة التعليمية المختصة، وأظهر درجات لصف الثانى الثانوى فى مواد اللغة العربية والتربية الدنية والمواطنة وحقوق الإنسان معتمد من الإدارة التعليمية المختصة، بالإضافة إلى مادتى التاريخ والجغرافيا بالنسبة للطلاب الذين يرغبون فى الالتحاق بالكليات الأدبية، وما يفيد بسداد الطلاب مقابل تحضير الخدمة مبلغ 350 عن كل مادة باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، وتقوم المدرسة بتسديده مقابل تحضير الخدمة بإيصال توريد باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

 

وتقوم المدرسة بطباعة معلومـات الطلاب المتقدمين للامتحان عن طريق الموقع الإلكترونى للوزارة كشوف 150 د، واعتمادها وختمها بخاتم الشعار من الإدارة التعليمية التابع لها.

 

وعلى مندوب المدرسة التوجه إلى الإدارة العامة للامتحانات باستمارات وكشوف الطلاب بعد اعتمادها وختمها من الإدارة التعليمية التابع لها لتوجيه بخطاب الى لجنة النظام والمراقبة المختصة فى موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 22 مارس 2018.

 

وذكرت الوزارة، إنه وفق قرار المجلس الأعلى للجامعات رقم 192 بتاريخ 14 سبتمبر 2008 وتعديلاته: يتم اعتماد جميع الشهادات الدولية قبل تسليمها للطلاب من المدرسة وجهة الاعتماد الدولية ووزارة التربية والتعليم ممثلة فى الإدارة العامة للامتحانات.

 

وبالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة من خارج جمهورية مصر العربية، يتم قبولهم بالجامعات المصرية طبقا للقواعد والشروط التى يجددها المجلس الأعلى للجامعات.

 

وشددت الوزارة، على جميع المدارس المرخص لها بتدريس المناهج الدولية اعتماد كافة الشهادات الثانوية الأجنبية من الإدارة العامة للامتحانات بعد سداد رسم قدره 200 جنيه باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية لكل طالب، وفى حالة رغبة الطالب فى اعتماد نسخة أخرى من الشهادة يتم سداد نفس الرسوم المقررة سلفًا علمًا بأن الإدارة العامة للامتحانات لن تتعامل ع الطلاب أو أولياء الأمور بخصوص اعتماد الشهادات الدولية.

 

وبشأن تحويل طلاب المدارس التى تدرس مناهج خاصة على النظام المصرى، أوضحت الوزارة أنه يجوز لطلاب الشهادات الدولية الذين أدوا امتحان الصف 12 على النظام الدولى ورسبوا أو اجتازوا المواد المقررة لهم وحصلوا على مجموع درجات أو تقديرات لا تؤهلهم للالتحاق بالمعاهد والجامعات المصرية طبقا للقواعد المنظمة لمكتب تنسيق القبول بالمعاهد والجامعات، التحويل لأداء امتحانات الثانوية العامة وفقا للقار الوزارى 228 لسنة 1992 وتعديلاته طبقًا لما يلى:

 

فى حالة التقدم عن طريق إحدى المدارس يكون قيد الطالب منتظم، ويجب على الطالب التقدم بنفس المستندات المشار إليها من قبل، بالإضافة إلى طلب تحويل معتمد من المدرستين المحول منها والمحول إليها.

 

وفى حالة التقدم مباشرة للجنة النظام والمراقبة يكون قيد الطالب على نظام المنازل ويجب عليه استيفاء المستندات المشار إليها، وإفادة من الادارة العامة للامتحانات بأن مجموع الدرجات أو التقديرات الحاصل عليها الطالب لا تؤهله للالتحاق بالمعاهد والجامعات المصرية، وفى جميع الحالات يكون قيد الطالب بالشعبة العلمية وفى حالة رغبة الطالب بالتقدم لأداء الامتحان بالشعبة الأدبية عليه التقدم بما يفيد بنجاحه فى مادتى التاريخ والجغرافيا للصف الثانى الثانوى العام الصف الحادى عشر.

 

وبالنسبة لدراسة اللغة الاجنبية الثانية يطبق القرار الوزارى رقم 228 لسنة 1992 على الطلاب الذين لم يسبق لهم أبحاث تلك اللغة، ويتم التنبيه على هؤلاء الطلاب أنه سوف يتيم الاحتفاظ بدرجاتهم التى حصلوا عليها فى امتحان الصف الثانى عشر فى المواد القومية التى أدوا الامتحان فيها، وهم على النظام الدولى (اللغة العربية، التربية الدينية، التربية الوطنية) وتحسب السنوات التى قضاها الطالب على النظام الدولى مقيداً بالصف الثانى عشر من سنوات التقدم المسموح بها قانوناً.

 

وذكرت الوزارة، إنه بالنسبة للطلاب المصريون العائدون من الخارج والتحقوا بالصف الثانى عشر مباشرة ورد قدومهم لمصر بأى مدرسة من المدارس التى تدرس مناهج دولية لا يحق لهم التقدم للامتحان فى المواد القومية وذلك لعدم توافر شروط التقدم لأداء الامتحان فى هذه المواد، ولا يجوز تقدم الطالب الحاصل على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة مرة أخرى على النظام الأمريكى أو أى نظام آخر طبقاً للقرار الصادر من حكومة الفتوى بالإدارة العامة للشئون القانونية، ولمخالفة ذلك لأحكام قانون التعليم.

إضافة تعليق


برجاء اذا اعجبك خبر "التعليم" تكشف النقاب عن ضوابط تقدم طلاب المدارس الدولية لامتحانات الثانوية العامة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع