بعد اكتشاف الديناصور.. معلومـات تتويج "متحف حفريات" بجامعة المنصورة
بعد اكتشاف الديناصور.. معلومـات تتويج "متحف حفريات" بجامعة المنصورة

بعد اكتشاف الديناصور.. معلومـات تتويج "متحف حفريات" بجامعة المنصورة

حسبما ذكر الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر بعد اكتشاف الديناصور.. معلومـات تتويج "متحف حفريات" بجامعة المنصورة .

صحيفة الوسط - في احتفاء حـديث باكتشاف الفريق المصري لحفرية نوع حـديث لإحدى الديناصورات في الصحراء الغربية، أعلن الدكتور محمد حسن القناوي، رئيس جامعة المنصورة، إنشاء متحف للحفريات بالجامعة؛ ليكون الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال إِحْتِـفَاء رئيس الجامعة للفريق البحثي، برئاسة الدكتور هشام سلام مدير مركز علوم الحفريات الفقارية بكلية العلوم، ويضم الدكتورة إيمان الداودى أول باحثة مصرية وعربية في مجال الديناصورات، والدكتورة سناء السيد من جامعة المنصورة، بالإضافة للباحثة الدكتورة سارة صابر من جامعة أسيوط.

وحول طبيعة المتحف، أشار الدكتور هاني الهلالي، مدير المركز الإعلامي للجامعة، أنه لن يكون مقتصرا على الديناصورات فقط، بل يضم الحفريات النادرة التي تعود إلى الجامعة والخاصة بالأسماك والحيتان، بالإضافة إلى الاكتشافات القادمة، موضحا أن الفريق البحثي في مهمة استكشافية حاليا في وادي الحيتان والوادي الجديد، سوف تسفر عن إنجاز آخر في قرابة شهر.

وعن موعد البدء في تنفيذ المشروع، ذكر الهلالي، في تصريح لـ "صحيفة الوسط" أن الفريق البحثي، سوف يجتمع مع لجنة من كليتي الفنون الجميلة والهندسة لوضع تصور المتحف وتصميمه على الطراز العالمي، بجوار مركز الحفريات التابع لكلية العلوم بالجامعة، مع مراعاة عوامل الرطوبة والجو للحفاظ على الحفريات، على أن ينطلق التنفيذ خلال شهر، متوقعا أن يتم نُشُور أبوابه للجمهور خلال سنة.

وأشار مدير المركز الإعلامي أن هذه الخطوة تساهم في الترويج للسياحة الثقافية داخل مصر، كما ستضعها في صدارة الدول المهتمة بالمجال البحثي في الحفريات، مما يحسن من مركزها العلمي.

واختتم الهلالي حديثه، قائلا إن الجامعة سوف تسعى أولا إلى وضع تلك القطع في الدوريات العلمية، للحفاظ على حقوق الملكية الخاصة بها، في إطار نُشُور الباب أمام الفرق البحثية الأجنبية؛ لدراسة هذه الحفريات من خلال ملحق للمتحف مجهز بأحدث التكنولوجيا.

وكان الفريق المصري تمكَّن من الكشف عن نوع حـديث تماما من الديناصورات، أطلقوا عليه اسم "منصورة سورس" نسبة إلى جامعة المنصورة في إنجاز علمي يضيف الكثير إلى سجل مصر الإحفوري، في رحلة استكشافية منذ عام 2008.

برجاء اذا اعجبك خبر بعد اكتشاف الديناصور.. معلومـات تتويج "متحف حفريات" بجامعة المنصورة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن