"صحف المحلة" يناقش "أساليب الري الحديثة ودورها في المحافظة على المياه"
"صحف المحلة" يناقش "أساليب الري الحديثة ودورها في المحافظة على المياه"

"صحف المحلة" يناقش "أساليب الري الحديثة ودورها في المحافظة على المياه"

حسبما ذكر صدي البلد ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر "صحف المحلة" يناقش "أساليب الري الحديثة ودورها في المحافظة على المياه" .

صحيفة الوسط - نظم مركز صحف المحلة الكبرى التابع للهيئة العامة للاستعلامات ندوة تنموية موسعة ندوة تحت عنوان "أساليب الري الحديثة ودورها في المحافظة على هدر المياه "، وحاضر بها المهندس جمال زكى الشيمى وكيل وزارة الموارد المائية والري بمحافظة الغربية وبحضور المهندس محمد شريف مدير الإدارة الزراعية بالمحلة وأدارها محمود السمرى الإعلامي بمركز صحف بمقر الإدارة الزراعية بالمحلة الكبرى.

كما تناولت الندوة التعريف بالتحديات التي تتلقي مصر من ناحية المياه حيث إن حصة مصر من المياه تصل إلى 55.5مليار متر مكعب مياه طبقا لاتفاقية 1959 م .

كما أثبت الشيمى على أن التحديات التي تواجهنا حاليا هي تَقَهْقُر نوعية المياه نتيجة إلقاء المخلفات فى المجارى المائية وزيادة الفواقد المائية والتوسع فى زراعة المحاصيل الشرهة للمياه والزيادة السكانية الكبيرة التى تستدعى التوسع فى الزراعة .

وأشار الشيمى أن الوزارة وضعت طريقة لمواجهة تلك التحديات تتمثل فى ترشيد استهلاك المياه فى الزراعة عن طريق استخدام أساليب الزراعة الحديثة مثل الصوب وإستخدام أساليب الرى الحديثة مثل التنقيط والرش وضرورة تسوية الأراضى بالليزر حتى لا تستهلك مياه كثيرة فى الرى .

وفى نفس السياق أشار الشيمى إلى أن الدولة تتوسع فى محطات معالجة مياه الصرف وذلك لتنقية مياه الصرف الصحي قبل إلقائها فى المجارى المائية التى تستخدم فى رى المزروعات وكذلك محطات تحلية مياه البحر لتوفير المياه.

وشدد الشيمى على ضرورة تطهير "المساقى الخصوصية" حتى تسهل انسياب المياه وذلك يؤدى إلى عدم هدر المياه وأشار إلى أن هناك طريقة لتبطين الترع بالحجارة.

كما طالب الحضور بضرورة استخدام كراكات ذات ذراع طويل لتطهير المجارى المائية حتى لا تنحر الجسور وشددوا أيضا على ضرورة تعاون الأجهزة التنفيذية مع الرى والزراعة فى إزالة التعديات على جسور المجارى المائية وتم الاتفاق بين مسئولي الرى والمسئولين الزراعيين بزمام قرية صفط تراب على تَسْوِيَة مشكلة توصيل المياه لمائتين فدان تم إِجْتِياز المياه عنهم نتيجة تمديد كوبرى بحر شبين.

كما حضر ذلك اللقاء مسئولى الجمعيات الزراعية بالمحلة الكبرى و مدير تفتيش رى المنطقة المهندس مسعود ومسئولى تفتيش الري بالمنطقة وأداره محمود السمرى الإعلامي بمركز صحف المحلة وأشرف عليه مصطفى حسين يوسف مدير المركز وسمير مهنا مدير عام صحف وسط الدلتا

برجاء اذا اعجبك خبر "صحف المحلة" يناقش "أساليب الري الحديثة ودورها في المحافظة على المياه" قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صدي البلد