إنفو جراف.. خطة الحكومة لمواجهة الزيادة السكانية حتى عام 2021
إنفو جراف.. خطة الحكومة لمواجهة الزيادة السكانية حتى عام 2021

إنفو جراف.. خطة الحكومة لمواجهة الزيادة السكانية حتى عام 2021

حسبما ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر إنفو جراف.. خطة الحكومة لمواجهة الزيادة السكانية حتى عام 2021 .

صحيفة الوسط - حصل "صحيفة الوسط" على خطة الحكومة ممثلة فى وزارة الصحة والسكان، لمواجهة الزيادة السكانية حتى عام 2021 للوصول بمعدل الإنجاب الكلى فى الجمهورية 2.4 طفل لكل سيدة ومعدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى أكثر من 70% .

 

وتتمحور الأهداف العامة للخطة السكانية حول تحسين خصائص المجتمع والقدرة على التنافسية مع إتاحة وسهولة الحصول على خدمات الصحية عالية الجودة، بالإضافة إلى توفير البنية التحتية اللازمة والأمان الغذائى والتغذية السليمة.

 

وأكد الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان فى تصريحات لــ"صحيفة الوسط"، أن معدل الإنجاب الكلى حالياً بلغ 3.5 طفل لكل سيدة بينما معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة إنخفض من 60.3 % عام 2006 إلى 58.5 % من السيدات عام 2016 ، فيما بلغت نسبة الحاجات غير الملباة 12.6 % من السيدات، لافتا إلى أن معدل وفيات الرضع بلغ 14.9 % بينما بلغت معدل وفيات الأطفال دون الخامسة 18.7%.

 

وقال نائب وزير الصحة والسكان، إن معدل البطالة بلغ 12.8% بينما تبلغ البطالة بين السيدات 24.2 %، مشيراً إلى أن معدل الأمية بشكل عام 23.7% وبين السيدات 30.9%، وأن 49 % من العاملين يشتغلون بالزراعة والنقل والتخزين.

 

وأضاف أن مسألة تحسين وضع السكان وعلاقته بنوع العمل تتطلب زيادة العاملين المهنيين فى قوة العمل خصوصا فى الريف، فكلما زاد العاملون المهنيون لقوة العمل تنخفض معدلات المواليد وكذلك معدلات الانجاب الكلى للسيدات فى عمر الانجاب، وتابع:" يتطلب أيضا تحسين وضع السكان زيادة مجالات الصناعة والتصنيع مع استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة والصناعات الريفية".

 

وتابع: "ينبغى زيادة نسب مساھمة الشباب فى سوق العمل من 15 إلى 29 سنة فى قوة العمل إلى أكثر من 50% مع التدريب والتأهيل كجزء أساسى لخلق فرص عمل جدیدة ملائمة لحاجة المحافظات المختلفة مما سیؤدى الى الحد من الھجرة الداخلیة واستقرار الأمن الاجتماعى وتحسین دخل المواطن"، مضيفاً أن اكثر من 60% من حجم البطالة يتركز فى "القاھرة الإسكندریة الدقھلیة الشرقیة القلیوبیة الغربیة المنوفیة البحیرة الجیزة".

 

وقال طارق توفيق، إن أكثر من 50 % من نسبة المتعطلین من خریجى التعلیم الفنى المتوسط فى محافظات" الوادى الجدید - شمال سیناء - الأقصر- أسوان  المنيا- الفیوم- بنى سویف- البحیرة  كفر الشیخ- القلیوبیة -الشرقیة - السویس"، مؤكدا أن نسبة الإناث فى قوة العمل لا تزید عن 25% فى 17 محافظة.

 

 

وكشف أن الخطة تتطلب زيادة نسبة استخدام الوسائل الحديثة لتنظيم الأسرة من 60.2 إلى 70% بالإضافة إلى استخدام الوسائل طويلة المفعول " اللولب + الكبسولات" من 7.1 إلى 15 % وزيادة عدد اللوالب المستخدمة من 1.3 إلى 1.6 مليون  فضلاً عن زيادة عدد النساء فى سن الإنجاب المستخدمات للوسائل من 9.1 إلى 11 مليون وزيادة المستخدمات الجدد للوسائل من 1.3 إلى 1.6 مليون سنوياً وخفض نسبة الحاجات غير الملباه لتنظيم الأسرة من 12.6 إلى 10%.

 

وأوضح نائب وزير الصحة والسكان، أن الخطة تشمل خفض نسب الأميين من 21 إلى أقل من 10% وخفض الأمية بين الإناث من 29 إلى أقل من 15%،  بالإضافة إلى خفض نسبة التسرب من التعليم الإعدادى من 3.9 إلى أقل من 1% وزيادة عدد المدرسين لطلاب التعليم ماقبل الجامعى من 21 إلى 15 طالب لكل مدرس وزيادة نسبة الإناث فى التعليم الإلزامى من 86 إلى 100%.

 

وتستهدف الخطة أيضاً خفض نسبة البطالة بين الإناث من 27.3 إلى أقل من 15 % وزيادة نسبة قوة الإناث فى العمل إلى أكثر من 30 % وزيادة فرص العمل فى المشروعات الصغيرة إلى أكثر من 250 مشروع لكل 100 ألف نسمة.

 

وأضاف طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان، أنه سيتم زيادة حملات التوعية بمخاطر الزيادة السكانية فى برامج التليفزيون والراديو وتوفير رسالة يومية على التليفون المحمول، بالإضافة إلى عمل قوافل سكانية شهرية فى المحافظات المختلفة.

 

 

برجاء اذا اعجبك خبر إنفو جراف.. خطة الحكومة لمواجهة الزيادة السكانية حتى عام 2021 قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع