«قابيل» يتشاور مع السفير الكرواتي سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين
«قابيل» يتشاور مع السفير الكرواتي سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

«قابيل» يتشاور مع السفير الكرواتي سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «قابيل» يتشاور مع السفير الكرواتي سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين .

صحيفة الوسط - اشترك لتصلك أهم الأخبار

بحث المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، مع سفير كرواتيا بالقاهرة توميسلاف بوسنجاك، سبل تعزيز الترابط المشترك الاقتصادي وزيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأثبت قابيل ـ في بيان الأن السبت ـ أن مصر وكرواتيا ترتبطان بعلاقات ثنائية وثيقة على المستويين السياسي والاقتصادي، وأهمية الاستفادة من الخبرات الكرواتية في الكثير من المجالات محل اهتمام الحكومة المصرية حاليا، والتي تشمل نقل التكنولوجيا الصناعية المتطورة والطاقة المتجددة وتصنيع الآلات والمعدات.

وأشار إلى أن هناك فرصا ضخمة لتعزيز الترابط المشترك الاقتصادى بين مصر وكرواتيا خاصة أن البلدين يتمتعان بإمكانات اقتصادية هائلة وموقع جغرافى متميز بقارتى أوروبا وأفريقيا، منوها بإمكانية استخدام السوق المصرية كمحور لنفاذ الصادرات ومنتجات الاستثمارات الكرواتية في مصر لأسواق مجموع كبير من الدول العربية والأفريقية المرتبطة مع مصر باتفاقات للتجارة الحرة.

وأشار أن حجم التبادل التجارى بين مصر وكرواتيا بلغ خلال العام السابق نحو 150 مليون يورو ويميل الميزان التجاري لصالح الجانب الكرواتي، وهو الأمر الذي تسعى مصر لتعديله من خلال نُشُور منافذ أضخم أمام الصادرات المصرية للنفاذ إلى السوق الكرواتي، مشيرا إلى أن أهم بنود الصادرات المصرية لكرواتيا تتمثل في المنتجات الزراعية والخضر المجففة وملح كلوريد الصوديوم وفوسفات الكالسيوم، وتتضمن أهم الواردات الأخشاب والفاكهة.

من ناحيته، أثبت سفير كرواتيا بالقاهرة توميسلاف بوسنجاك حرص بلاده على تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مع مصر خلال المرحلة الحالية باعتبارها دولة محورية، ولاعب رئيس في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، منوها بأهمية تعزيز التبادل التجاري بين البلدين بما يسهم في زيادة الارتقاء بمعدلات التجارة البينية وتحقيق التوازن للميزان التجاري بينهما.

كما أثبت أهمية تفعيل تعـاقدات الترابط المشترك الثنائي الموقعة بين مصر وكرواتيا بما يسهم في تحقيق أكبر استفادة ممكنة بما يخدم منظومة الترابط المشترك الاقتصادي بين الجانبين.

برجاء اذا اعجبك خبر «قابيل» يتشاور مع السفير الكرواتي سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم