تقرير نقابة المهندسين يبين ويظهر سبب انهيار «أسانسير بنها»
تقرير نقابة المهندسين يبين ويظهر سبب انهيار «أسانسير بنها»

تقرير نقابة المهندسين يبين ويظهر سبب انهيار «أسانسير بنها» حسبما ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر تقرير نقابة المهندسين يبين ويظهر سبب انهيار «أسانسير بنها» .

صحيفة الوسط - ذكر المهندس محمد النمر وكيل نقابة المهندسين، ورئيس اللجنة المشكلة من قبل نقابة المهندسين، لإعداد تقرير مفصل عن وَاقِعة سقوط الأسانسير بمستشفى جامعة بنها، والتي وقعت مساء الثلاثاء السابق، وخلفت 7 ضحايا وشخصا مصابا، إن اللجنة تبلغ من تقريرها، الأن، وسيسلم التقرير لنقيب المهندسين طارق النبراوي، لإرساله للجهات المعنية بالحادث.

Cinque Terre

6 أشهر على الأقل

أضخم من 6 أشهر لم يقترب أحد من المصعد لعمل أي إجراء سواء صيانة أو تغيير مهمات، كانت هذه هي المعلومة المؤكدة الأولى التي تيقنت منها اللجنة بعد معاينة استمرت لـ3 ساعات، داخل أروقة المستشفى، وفقًا لتأكيدات النمر لـ"التحرير"، لافتًا إلى أن اللجنة ضمت متخصصين في المصاعد على أعلى مستوى، بداية بشخص المهندس محمد النمر رئيس اللجنة الفنية المسؤولة عن معاينة وإعداد التقرير عن الحادث، كونه مهندسا استشاريا في هذا المجال، بخلاف ضم اللجنة الدكتور عبد الفتاح هاشم، نائب رئيس جامعة حلوان سابقًا، والمتخصص في انهيارات المباني والمصاعد، والدكتور إبراهيم هلال، أستاذ الهندسة الكهربائية بجامعة عين شمس، والمهندس سامح حمدي، والذي يعمل مهندسا متخصصا في المصاعد.

Cinque Terre

إِجْتِياز الواير "ليس السبب في الحادثة"

وردا على الرواية الرسمية، والتي جاءت عبر تقرير أعلنه وزير القوى العاملة، محمد سعفان، تسلمه بشكل عاجل عن الحادث من قبل الإدارة العامة بالسلامة والصحة المهنية بالوزارة، ووصف التقرير الحادث بأنه نتج عن إِجْتِياز في سلك واير المصعد "الأسانسير" عند الدور السابع بالمستشفى مما ترتب عليه سقوط "الأسانسير" إلى الدور الأرضي ووقوع حالات الوفاة.

غير منطقي أن يكون السبب هو إِجْتِياز واير، هكذا رد وكيل أول نقابة المهندسين على حكاية وزارة القوة العاملة، حيث إن الوايرات سليمة ولم تنقطع، ولم تكن هي السبب في انهيار المصعد، كما استنكر ما يتردد عن قيام أحد الأشخاص بقطع الأحبال "الوايرات"، واصفًا هذا الحديث بالعبث، منوهًا بأن هذا الأمر يصعب وقوعه من شخص، مرجعًا ذلك إلى أن الأحبال مصممة من "الفولاذ" مما يجعل هناك صعوبة بالغة في إِجْتِياز الحبل الواحد، بخلاف كشفه عن أن اللجنة وجدت أن الأسانسير به "5 وايرات" وهي المسؤولة عن صعود وهبوط المصعد، بينما وجدت اللجنة أن الواير السادس غير موجود.

والأسانسير من الممكن أن يعمل بواير واحد، وذلك يقطع الحجة أمام تقرير وزارة القوى العاملة، حيث إن الواير الواحد قادر على زيـادة الكابينة بقدرة توازي 1 إلى 12 من حجم كابينة المصعد والركاب، أي أن الـ5 وايرات توازي 5 إلى 60 من الحجم، مما يوضح أن الحديث عن واير واحد هو سبب الحادث غير دقيق بالمرة.

وإنما السبب في قوع الحادثة هو أعطال ميكانيكية نتج عنها هذا الحادث، بالإضافة إلى أن الأسانسير متهالك ومركب به مهمات غير مطابقة للمواصفات، حسب النمر، فضلًا عن عدم إجراء الصيانة للمصعد من قريب أو بعيد لمدة تتخطى الـ6 أشهر، كما أشار سابقًا، وعندما تتجمع كل الأخطاء الوارد ذكرها، تكون النتيجة المتوقعة هي انهيار المصعد، وليس اختزال الواقعة فى انهيار المصعد جراء إِجْتِياز في الواير.

Cinque Terre

3 أسانسيرات متهالكة بجانب الأسانسير المنهار

بعد الحادثة تم إغلاق 3 أسانسيرات مجاورة للأسانسير محل الحادثة، والمعاينة الظاهرية تشير إلى أن الـ3 أسانسيرات المزيد إلى إصلاحات عاجلة، وحالها لم يختلف عن الأسانسير المنهار، وفقًا لما أكده النمر.

وكيل أول نقابة المهندسين، ذكر إن الحادثة تتكرر يوميا ولكن لا يسلط الضوء عليها مثل واقعة أسانسير بنها، مرجعًا السبب لزيادة أعداد الضحايا، بخلاف وقوعه داخل مستشفى حكومي، مؤكدًا على أن أغلب الأسانسيرات في الهيئات الحكومية تعاني نفس معاناة أسانسير بنها، ولا بد من التحرك سريعًا، حتى لا نسمع عن كارثة أخرى، وكذلك الحال فيما يخص سكان العقارات فعلى الجميع التنبه.

5f623245cd.jpg

طرق الحماية 

وعن آلية التنبه الأولى لمنع وقوع الحادثة سالفة الذكر، أشار النمر أنه لا بد من عمل فحص دوري للأسانسير كل شهر من خلال شركة متخصصة ومسجلة باتحاد مشيدي البناء، كما أنه ضمن الاشتراطات الأولية والبديهية لأي شخص لحمايته من الأسانسير، عدم ركوبه في حالة سماع أي صوت صادر منه، والاتصال بشركة الصيانة على الفور.

وعن وجهة التقرير فور تسليمه لنقيب المهندسين، أفاد وكيل أول النقابة، أن التقرير سيتم إرساله للنيابة العامة، وجامعة بنها فقط، في حين أن أي جهة ترغب في الحصول عليه، فإن نقابة المهندسين ستبادر على الفور بالمساعدة وتقديم المعونة، وليس تحضير التقرير فقط.

 

 

برجاء اذا اعجبك خبر تقرير نقابة المهندسين يبين ويظهر سبب انهيار «أسانسير بنها» قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري