«الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» ينطلق صباح الغد حضور رسمية لسلطنة عمان تستغرق ثلاثة أيام
«الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» ينطلق صباح الغد حضور رسمية لسلطنة عمان تستغرق ثلاثة أيام

«الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» ينطلق صباح الغد حضور رسمية لسلطنة عمان تستغرق ثلاثة أيام حسبما ذكر بوابة الشروق ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» ينطلق صباح الغد حضور رسمية لسلطنة عمان تستغرق ثلاثة أيام .

صحيفة الوسط - ينطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح الغدً الأحد حضور رسمية تستغرق ثلاثة أيّام إلى سلطنة عمان هي الأولى له للسلطنة، يجري خلال مباحثات مع السلطان قابوس بن سعيد، وكبار المسئولين فى السلطنة.

وأعلن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأنه من المقرر أن تشهد حضور الرئيس إلى العاصمة العمانية مسقط جلسة مباحثات بين الجانبين لتناول سبل تعزيز الترابط المشترك الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، كما تتناول المباحثات التشاور بخصوص آخر مستجدات الأوضاع على صعيد القضايا العريية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار أن الزيارة تأتي في ظل حرص الرئيس على دفع وتدعيم العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع بين الشعبين المصري والعماني، وتعزيز التشاور والتنسيق المستمرين بين البلدين بخصوص مختلف القضايا الثنائية والإقليمية بما يصب في صالح الشعبين الشقيقين والأمة العربية بأسرها.

وأثبت أن علاقات سياسية قوية تجمع بين مصر وسلطنة عمان وهناك تشاور وتنسيق مستمر بين البلدين في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، ويقدر المسئولون العمانيون على كافة المستويات الدور الذي تلعبه مصر في تَسْوِيَة الصراعات والنزاعات في المنطقة من أجل شعوب المنطقة.

وأشار راضي إلى تأكيد ديوان البلاط السلطاني بسلطنة عمان في بيان رسمي، أنّ حضور الرئيس السيسي لمسقط تأتي امتداد للعلاقات الأخوية الراسخة بين السلطنة ومصر الشقيقة ، وتعزيزا لمسيرة الترابط المشترك المثمر، وحرصا من قيادتي البلدين على دعم المصالح المشتركة بين الجانبين في مختلف المجالات.

ولفت إلى إشادة لجنة الشئون العربية بمجلس النواب بالعلاقات المصرية العُمانية التي تنم عن خالص المحبة بين الزعيمين عبدالفتاح السيسي والسلطان قابوس بن سعيد والتي ترجمت إلى خطوات عملية من إِنْتِعاش في العلاقات الاقتصادية والاستثمارية فى مصر.

وثمنت اللجنة، في بيان قبل نحو عام، قرار السلطان قابوس بتوجيه حكومته بتسهيل العقبات التي تتلقي العمالة المصرية في السلطنة وأمر السلطان بدراسة المشروعات المعروضة من الجانب المصرى لإنشائها بمصر ورصده 250 مليون دولار للإستثمارات فى مصر ، معربة عن شكرها للسلطان قابوس بن سعيد لمواقفة النبيلة تجاه مصر وشعبها منذ عام 1970 وحتى الأن .

وهنأت اللجنة السلطان قابوس بحصوله على جائزة الإنسان العربي الدولية لعام 2016 تقديراً لجهوده العظيمة وإسهاماته النبيلة فى مجال حماية ودعم وتعزيز حقوق الإنسان محلياً ودولياً وعربياً.

وأشارت اللجنة إلى دور عُمان وإتباعها السياسة الهادئة والعقلانية والمحايدة للوساطة فى تَسْوِيَة القضايا العربية، مطالبة بضرورة تكثيف الترابط المشترك والتبادل التجارى بين البلدين.

وفِي 17 مايو من العام السابق انعقدت في مصر أعمال اللقاءات الثنائية بين الشركات العمانية والمصرية بهدف تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وضم اللقاء 25 شركة مصدرة من كبرى الشركات التجارية بالسلطنة و95 شركة مصرية مستوردة من كبرى الشركات الحكومية والخاصة.

وتمثل العلاقات المصرية العمانية مركز ارتكاز مهم على الساحة السياسية العربية، حيث يسعى البلدان دائما إلى سياسة تَسْوِيَة كل الخلافات بالحوار والتفاوض، كما تبشـر إلي إحلال السلام والاستقرار إقليميا ودوليا ولكن مع تحفظ مهم أساسه عدم التخلي عن أي من الحقوق العربية عامة والفلسطينية خاصة لذلك فإن للدولتين رؤية واحدة تستهدف تحضير أكبر دعم ممكن لنضال الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة.

وتعكس العلاقات المصرية- العمانية قدرا غير مسبوق من التفاهم والتنسيق السياسي المشترك والتعاون إزاء مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ، وتستمد هذه العلاقات قوتها من تعدد جوانب الترابط المشترك بين البلدين الشقيقين وتشعبها وعدم اقتصارها علي جانب واحد .

وتحضيرا لزيارة الرئيس السيسي قام وزير الخارجية، سامح شكرى، بزيارة إلى سلطنة عمان في نوفمبر السابق ، استقبله خلالها نظيره العمانى، يوسف بن علوى بن عبد الله، وعقدت مباحثات بين الطرفين، وناقش الطرفان سبل الترابط المشترك بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك، ونقل شكري مؤشر من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى السلطان قابوس.

وعلى صعيد العلاقات الاقتصادية، تشير الاحصاءات إلى أن صادرات مصر الى عمان بلغت 23مليون جنيه بنهاية عام 2016 . اما عائدات مصر فكانت حوالى 8 مليون جنيه.

وفي 24 فبراير 2017، وقعت مصر وعمان 3 تعـاقدات للتعاون الثنائي بين وزارتي القوى العاملة في البلدين، في ختام اجتماعات الدورة الـ13 من أعمال اللجنة المصرية العمانية المشتركة، التي عقدت بالقاهرة برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الدولة للشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي.

وشهد الوزيران في الجلسة الختامية توقيع 3 تعـاقدات للتعاون الثنائي في مجالات الشباب والرياضة والطلائع، والتدريب العمالي بين وزارتي القوى العاملة، كما تم التوقيع على محضر اجتماع أعمال الدورة الحالية للجنة المشتركة .

وعلى المستوى الثقافي، تمتلك مصر ثقلا ثقافيا وإعلاميا ملموسا في سلطنة عمان.. ويلعب الأزهر دورا رياديا في القطاع الديني بسلطنة عُمان فهناك بروتوكول صحيفة بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والشئون الدينية العُمانية ويلتقي ممثلوها في إطار اللجنة المشتركة.

وتحظى المشاركة المصرية في مهرجان مسقط السينمائي الدولي بترحيب كبير، وشهدت نسخة 2016 إِحْتِـفَاء نخبة من نجوم وكواكب مصر فى السلطنة، هم: سمير صبري وبوسي وكريم عبدالعزيز، بالإضافة الى إِحْتِـفَاء اسم الفنان الراحل نور الشريف من مصر .

كما وقعت مصر وسلطنة عمان في 15 مايو 2014 مذكرة أتفاق للتعاون الإعلامي بين حكومة السلطنة وتمثلها وزارة الإعلام العمانية، والحكومة المصرية، وتمثلها الهيئة العامة للاستعلامات.

وتعد مذكرة التفاهم تفعيلا للاتفاق الثقافي المبرم في عام 1974 وبروتوكول الترابط المشترك الإعلامي الموقع في سنة 1983، و تتضمن المذكرة توثيق أواصر الترابط المشترك الإعلامي وتبادل الخبرات للارتقاء بمهارات الكوادر البشرية والاتفاق على تطوير الترابط المشترك عبر عدة قنوات اتصال في مقدمتها: 
القيام بتبادل منتظم للأنباء والأخبار المصورة عن الأنباء الجارية في البلدين وإعطائها الأفضلية في وسائل النشر والإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وكذلك المواقع الالكترونية إضافة إلى تبادل الدراسات والمعلومات.

يذكر أن آخر حضور مصرية على المستوى الرئاسي إلى السلطنة جاءت قبل نحو تسع سنوات في 18 و19 مارس 2009، حيث زار الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك مسقط علي راس وفد كبير وشهدت الزيارة مباحثات قمةً رسمية بين مبارك وقابوس.

وفي ختام زيارته لمسقط يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أبو ظبي في حضور لدولة الامارات يجري خلالها مباحثات مع الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد أبو ظبي.

برجاء اذا اعجبك خبر «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» ينطلق صباح الغد حضور رسمية لسلطنة عمان تستغرق ثلاثة أيام قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : بوابة الشروق