جناح الأزهر يعرض 50 ألف مخطوط بمعرض الكتاب
جناح الأزهر يعرض 50 ألف مخطوط بمعرض الكتاب

جناح الأزهر يعرض 50 ألف مخطوط بمعرض الكتاب حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر جناح الأزهر يعرض 50 ألف مخطوط بمعرض الكتاب .

صحيفة الوسط - اشترك لتصلك أهم الأخبار

تيسيرًا على الباحثين وطلاب العلم، يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرض مصر الدوليّ للكتاب لزواره موسوعة «فهرس مخطوطات مكتبة الأزهر الشريف» في ٢٨ مجلدًا، من إصدار مكتبة الأزهر.

وتضم الموسوعة أو الفهرس ما يقرب من ٤٩٣٦١ مخطوطًا مفهرسًا بشكل موضوعي فيبدأ بمخطوطات المصاحف، ثم مخطوطات علوم القرآن والقراءات والتفسير، ثم مصطلح الحديث والحديث الشريف وغير ذلك.

وتتناول الموسوعة البيانات الوصفية (البيليوجرافية) لكل مخطوط، فتشمل عنوان المخطوط موثقًا، مؤلف المخطوط موثقًا، معلومـات النسخ وتشمل اسم الناسخ وتاريخ النسخ، معلومـات الوقف وتشمل اسم الواقف وتاريخ الوقف، بيان التملكات التي تشمل اسم المالك وتاريخ التملك، معلومـات الوصف المادي للمخطوط وتشمل الطول والعرض وعدد الأوراق، معلومـات مقدمة المخطوط وخاتمته، معلومـات أرقام حفظ المخطوط بمكتبة الأزهر الشريف.

فهرس مخطوطات مكتبة الأزهر

كما يوجد في جناح الأزهر نسخة إلكترونية لمحتويات هذا الفهرس مع صورة رقمية لعناوين المخطوطات مما يمكن الباحث من نقله إلى حاسوبه الشخصي ليسهل عليه تشاور هذا الفهرس والانتفاع منه.

وتأتي فعالية الأزهر الشريف في معرض مصر الدولي للكتاب بدءًا من مؤشر الأزهر في نشر ثقافة التعايش والسلام ومواجهة الفكر المتطرف والتأكيد على قيم المواطنة والحوار والاندماج الإيجابي.

ويقع جناح الأزهر الشريف قرب بوابة "٧" من جهة شارع إسماعيل الفنجري، كما يمكن الوصول إليه من بوابات المعرض المطلة على طريق صلاح سالم.

برجاء اذا اعجبك خبر جناح الأزهر يعرض 50 ألف مخطوط بمعرض الكتاب قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم